المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي ؟

كتابة : بتول منصور بتاريخ : 10 سبتمبر 2021 , 20:45

ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي ؟ من الأسئلة الهامة جداً التي ترد للطلاب في مادة العلوم العامة، وهذا السؤال ليس من أسئلة الخيار المتعدد أو الإجابة بخطأ أو صواب، فمن خلال اسم هذا القانون تستطيع استخلاص استنتاج عن أهميته في المواد العلمية، من هذا المنطلق والسياق سنسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على تعريف هذا القانون وخصائصه وأمثلة عنه إضافة إلى الفرق بينه وبين النظرية العلمية.

ما هو القانون العلمي

القوانين العلمية هي القوانين التي تصف الظواهر التي وجد المجتمع العلمي أنها صحيحة بشكل يمكن إثباته، وهذه القوانين تصف ما سيحدث في حالة معينة على أنه يمكن إثباته على شكل معادلة رياضية، بينما تصف النظريات كيفية حدوث هذه الظاهرة، تتطور القوانين العلمية من الاكتشافات العلمية والفرضيات التي تم اختبارها بصرامة، والنظريات الجديدة بشكل عام تدعم القوانين وتوسعها على الرغم من أنه لا يمكن اعتبار أيًا منها صحيحاً، يمكن تعريف القانون العلمي أيضاً أنه وصف لظاهرة ملحوظة لا يفسر سبب وجودها، والقانون العلمي بيان يصف واقعة يمكن ملاحظتها في الطبيعة، كما إنه مصطلح يستخدم في جميع العلوم الطبيعية (علم الفلك وعلم الأحياء والكيمياء والفيزياء على سبيل المثال لا الحصر)، يدرس الظواهر الطبيعية التي تحدث بدون تدخل من الإنسان، يُطلق على القانون اسم “مبدأ” أيضاً، قد يصف القانون أو المبدأ الحدث فقط أو قد يصف الحدث ويتنبأ به أيضًا، ومع ذلك فإن القانون لا يقدم تفسيرات للحدث الطبيعي.[1]

شاهد أيضاً: هل القانون العلمي يفسر سبب وقوع الأحداث

ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي ؟

القانون العلمي هو بيان موجز أو لفظي أو رياضي يلخص عددًا كبيرًا من الملاحظات التجريبية، يصف أو يتنبأ ببعض جوانب العالم الطبيعي التي تظل دائمًا كما هي في ظل نفس الظروف، فيكون الجواب الصحيح هو:[2]

  • ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي ؟ تشرق الشمس كل يوم.

هناك جملة من الجمل التي تعبر عن القانون العلمي، إليك أبرز هذه الجمل: 

  1. القانون العلمي هو بيان يعتمد على الملاحظات التجريبية المتكررة التي تصف بعض جوانب الكون.
  2. يشترط وجود كلاً من المنطق السليم والأساس في الواقع والحجة المقنعة والاتساق مع القوانين العلمية الراسخة والمقبولة. 
  3. المبدأ الميتافيزيقي الذي يفسر وجود القانون العلمي في جميع أنحاء الكون هو العقل الذي يتحكم في المادة ويوجهها، المادة لا تستطيع السيطرة وتوجيه نفسها نحو الأعلى.
  4. ضرورة القانون العلمي تتعارض مع حرية اختيار الفاعل الحر.
  5. المعجزة هي حدث غير عادي ومرحب به لا يمكن تفسيره بالقوانين الطبيعية أو العلمية لذلك يُنسب إلى الآله.
  6. استمر الجدل لأن التنبؤات الرهيبة تنتهك القوانين العلمية الأساسية ولا يمكن قمع العلم الحقيقي.
  7. لم يتم تعريف مفهوم “المجال العام” بشكل جيد من الناحية القانونية ويستخدم بالعامية للإشارة إلى الأعمال الحكومية والأعمال التي انتهت حمايتها والأعمال المتاحة للجميع والأعمال غير المحمية بحقوق النشر (مثل القوانين العلمية أو البرامج القديمة). 
  8. العلم موحد لا يمكن الاستفادة من القوانين العلمية في سياق معين ومن ثم إنكارها في سياق آخر.
  9. غالبًا ما يشوهون الحقائق الأساسية حول المنهج العلمي في التدريس، على سبيل المثال أن نظريات مثل التطور هي بطبيعتها تخمينية للغاية لأنها لم ترقى إلى مرتبة القانون العلمي.
  10. يقترح أفترض أن القوانين العلمية هي بيانات تأتي على شكل «إذا أ ثم ب» وأنها تمثل «قوانين كونية».
  11. مع استمرار العلماء في العثور على أدلة داعمة وتنقيح النظرية، تصبح في النهاية قانونًا علميًا.
  12. لا توجد طريقة في القوانين العلمية المعروفة في الفيزياء يمكن أن ترتفع فيها «البحار» في «الدولة» بمقدار الضعفين عن مستوى العالم، وهذه الحقيقة الخاصة بالفيزياء السائلة تشمل بشكل غير ملائم كل خط ساحلي حول تلك الجزر.
  13. إذا كانت القوانين الفيزيائية والعلمية تحدد كيفية عمل عالمنا، فاستأنف القوانين التي تحدد كيفية اختيار المتقدمين وتوظيفهم.

خصائص القانون العلمي

القانون العلمي له بعض الخصائص التي يشترك فيها مع النظرية العلمية أو التنبؤ وبعضها فريد من نوعه، تشمل خصائص القانون العلمي ما يلي:[3]

  • مقرها في الفيزياء
  • يصف الأشياء التي تحدث في العالم الطبيعي دون أي تدخل من الناس
  • يمكن ملاحظتها من قبل أي شخص
  • يشرح كيف يتصرف شيء ما في ظل ظروف معينة
  • يمكن التعبير عنها كصيغة رياضية
  • تستخدم للتنبؤ بالنتائج
  • يمكن إثباتها
  • يتطلب بيانات تجريبية

ملاحظة: القانون العلمي ليس تنبؤ أو نظرية أو مطلق.

أمثلة على القوانين العلمية

هناك الكثير من الأمثلة على القوانين العلمية، فهي تشمل القوانين التي ترسي المعرفة العلمية في العالم، إليك منها ما يلي:[4]

  • قانون نيوتن للجاذبية الكونية: يصف قانون الجاذبية الذي وضعه السير إسحاق نيوتن عام 1687 القوى الجذابة بين جميع أشكال المادة، أسست نظرية الجاذبية هذه حجر الأساس للعديد من النظريات اللاحقة حيث أثرت قوة الجاذبية على جميع العلاقات الفيزيائية في الكون تقريبًا، يصف هذا القانون رياضيًا كيف يتفاعل جسمان مختلفان في الكون مع بعضهما البعض، ومع ذلك فإن قانون نيوتن لا يشرح ماهية الجاذبية أو كيف تعمل، فبعد ثلاثة قرون طور ألبرت أينشتاين نظرية النسبية بدأ العلماء في فهم ماهية الجاذبية وكيف تعمل. 
  • قوانين نيوتن للحركة: نُشرت هذه المجموعة من ثلاثة قوانين لأول مرة في عام 1687، وهي قوانين تصف الدور الذي تلعبه القوى المتنافسة على شيء ما أثناء الحركة أو السكون.
  • قانون بويل: يُعرف أيضًا باسم قانون بويل ماريوت أو قانون ماريوت، وهو قانون يصف العلاقة بين حجم وضغط الغاز، اكتشف هذا القانون الفيزيائيان روبرت بويل وإدمي ماريوت القانون بشكل مستقل في عام 1662 و 1676 على التوالي.
  • قوانين الديناميكا الحرارية: هذه المجموعة من أربعة قوانين تتعلق بالعمل الديناميكي الحراري والإنتروبيا والحرارة ودرجة الحرارة والقوى الأخرى المتعلقة بنقل الطاقة.

شاهد أيضاً: كيف يمكن ان تتغير النظرية العلمية

الفرق بين القانون العلمي والنظرية العلمية

يصعب تحديد الفرق بين القوانين العلمية والنظريات العلمية بشكل تام، لكن مع ذلك يمكن تلخيص هذا الفرق بعدة نقاط هي:[4]

  • الشمولية: تختلف القوانين العلمية عن النظريات في أنها تميل إلى وصف مجموعة أضيق من الشروط، فعلى سبيل المثال يشرح القانون العلمي العلاقة بين قوتين محددتين أو بين مادتين متغيرين في تفاعل كيميائي، أما النظريات فهي تكون أكثر توسعية حيث أنها تركز على كيفية وسبب من الظواهر الطبيعية.
  • التسلسل: يعتقد الكثير من الناس أنه إذا وجد العلماء دليلًا يدعم فرضية ما يتم ترقية الفرضية إلى نظرية، وإذا وجدت النظرية صحيحة، فسيتم ترقيتها إلى قانون هذا ليس صحيح كل الصحة، لأن كل من النظريات والقوانين وكذلك الفرضيات هي أجزاء منفصلة من المنهج العلمي، فعلى الرغم من أنها قد تتطور إلا أنها لم تتم ترقيتها إلى شيء آخر.
  • الاستمرارية: تعتبر كل من القوانين والنظريات العلمية حقيقة علمية، ومع ذلك يمكن دحض النظريات والقوانين عند ظهور أدلة جديدة، وقد تم دحض بعض الحقائق المقبولة للفيزياء النيوتونية جزئيًا بواسطة نظرية النسبية لألبرت أينشتاين، إضافة إلى دحض عمل لويس باستير النظريات السابقة عن المرض في الحيوانات؛ إذا أدى البحث العلمي الشامل إلى تغيير الاعتقاد السائد سابقًا، فيجب على العلماء إيجاد فرضيات جديدة تصف بشكل أفضل كيفية عمل الطبيعة.
  • البيانات: على الرغم من أن القوانين والنظريات العلمية مدعومة بمجموعة كبيرة من البيانات التجريبية التي قبلها غالبية العلماء في هذا المجال من الدراسة العلمية وتساعد على توحيدها إلا أنها ليست نفس الشيء.

وبهذا القدر من المعلومات الهامة أنهينا هذا المقال الذي كان بعنوان ما هي الجمل التي تعبر عن القانون العلمي ؟ فبعد أن عرفنا القانون و أرفقنا لكم خصائصه وأمثلة عنه، وفي نهاية المقال تحدثنا عن الفرق بين القانون العلمي والنظرية العلمية.

المراجع

  1. livescience.com , What Is a Law in Science? , 10/09/2021
  2. linguazza.com , Sentences with phrase «scientific laws» , 10/09/2021
  3. study.com , Characteristics of Scientific Laws , 10/09/2021
  4. masterclass.com , Theory vs. Law: Basics of the Scientific Method , 10/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *