المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء؟

كتابة : نوران ابراهيم

ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء؟، يعتبر العلماء جسم الإنسان أكثر تعقيدًا ممّا نعرفه سابقًا فكلّما تطوّر العلم اكتشفنا المزيد من المعلومات والتفاصيل الدقيقة التي لابُدّ من معرفتها للتأمّل في عظمة الخالق سبحانه وتعالى، فالإنسان معجزة كبيرة؛ فهو يحتوي على البلايين من الخلايا الحيّة والأنسجة والأجهزة بمختلف أنواعها. سنوافيكم بالتفاصيل عبر موقع المرجع ، بالإضافة إلى إجابة السؤال المطروح.

الغدد الصمّاء

تعد الغدد الصمّاء من ثاني أنواع الغدد بعد الغدد القنوية والتي تفرز محتوياتها عبر قنوات، فالغدد الصماء تفرز محتوياتها مباشرةً إلى الدم، وتكون محتوياتها عبارة عن مواد كيميائيّة معيّنة وبروتينات والتي تصل إلى جميع أنحاء الجسم حسب أمكان انتشار الغدد فيها.[1]

أنواع الغدد الصمّاء

توجد العديد من الأنواع التي تعتبر من الغدد الصماء وهي

  • الغدّة النخاميّة: وهي غدّة موجودة في أسفلِ الدّماغ ومحاطة بالعظم،وتنقسم فيها الغدد إلى نوعين أساسيّين منها الفص الأماميّ والفص الخلفي، ونعتبر الفص الأمامي هو المسؤول عن 4 من أنواع الهرمونات التي تحافظ على وظائف الغدد الصمّاء الأخرى والفص الخلفي مسؤول عن عمليّة التخزين والإطلاق. ومن أنواعها GH، TSH، FSH ، ACTH، PRL ، LH.
  • الغدّة الكظريّة:تسمّى فوق الكلويّة والتي تنقسم بدورها إلى ثلاثة أقسام، المنطقة الشبكيّة والمنطقة الحزميّة والمنطقة الكبيبيّة.
  • البنكرياس: هي غدّة تقع خلفا لمعدة بالقرب من الأمعاء الدقيقة.
  • الغدّة الدّرقيّة: تقع أمام القصبة الهوائيّة والتي تشبه بشكلها الفراشة ولها أربع أجزاء وتسمّى جارات الغدّة الدّرقيّة.
  • الغدّة الصنوبريّة: تقع في تجويف الدّماغ وهي غدّة صغيرة تقوم على إفراز الميلاتونين.
  • الغدّة الزّعتريّة: تقع على القصبة الهوائيّة، خلف عظمة القص أعلى القلب.

ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء؟

تختلف مكوّنات المواد الكيميائيّة بناء على موقع إفرازها، فمنها بروتينيّة ومنها دهنيّة، وفي التالي سنجيب على سؤالنا:

  • الإجابة هي: الهرمونات.

أهميّة الغدد الصماء

بناءً على الرسائل الناتِجة منها وهي الهرمونات والتي تتوزّع إلى أماكن الهدف، ناقلةً التّعليمات من خلال تلقّي الأوامر وتنفيذِها، فنعتبر الدّور الأساسي للغدد هو الحفاظ على النمو الطبيعي والتّمثيل الغذائي للجسم و التوازن ووظيفة الأنسجة الطّبيعيّة.

شاهد أيضًا: ما المادتان الناتجتان عن عملية البناء الضوئي

وظائف الغدد الصمّاء

تتنوّع الوظائف حسب تنوّع الغدد الموجودة فلكلّ غدّةٍ وظيفةٌ معيّنة أساسيّة تقومُ بِها، وهنا سنسردُ وظائف الغدد بناءً على نوعها:

  • الغدّة النّخاميّة: تحافظ على النمو الطبيعي للجسم، الذي يحفز إنتاج البروتينات عن طريق تكسير الدهون ويعمل على الحفاظ على تنظيم التّناسل لكلا الجنسين، ويحفّز إنتاج هرمون الحليب.
  • الغدّة الدّرقيّة: هرمون الغدّة مسؤول بشكل أساسي عن التطوّر الطبيعي للجسم، ولها علاقة أساسيّة مع الغدّة النخاميّة والتي تعطيها أوامر لإطلاق هرومون الثيروكسين بتحفيز التّغذية الراجعة سواء كانت سلبيّة أم إيجابيّة.
  • الغدّة الكظريّة: تساعد في تنظيم ضغط الدّم والتّنظيم الاسموزي وتظيم عمليّات الأيض.
  • البنكرياس: مسؤولة عن تنظيم مستويات السكر والتماثل الكربوهيدراتي في الجسم.
  • الغدّة الصنوبريّة: تعمل على تنظيم النّوم وتساهم في التّحكّم في الحالة النّفسيّة لدى الإنسان، ولها دور في تنظيم وإدارة الوقت.
  • الغدّة الزّعتريّة: لها دور في الجهاز المناعي الدّفاعي داخل جسم الإنسان بإطلاق خلايا T الدّفاعية.

في ختام مقالتنا ما المادة الكيميائية التي تفرزها الغدد الصماء؟ تحدّثنا عن الغدد الصمّاء وتعرّفنا على أنواعها ووظيفة كل نوع منها، فسبحان الخالق على إبداع خلقه؛ فالمادّة الكيميائيّة التي تفرزها الغدد عبارة عن رسائل ذات أوامر مصيريّة تتحكّم في العضو المُفرزَة له.

المراجع

  1. ec.europa.eu , What is the endocrine system? , 19/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *