المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما الذي يشكل عاملاً لاحيوياً لشجرة في غابة؟

كتابة : بتول منصور

ما الذي يشكل عاملاً لاحيوياً لشجرة في غابة؟ فالنظم البيئية كلها تتكون من عنصرين رئيسيين هما: العوامل الحيوية والعوامل غير الحيوية، فالعوامل الحيوية تضم كل الأجزاء الحية في البيئة من أكبرها إلى أصغرها من كائنات غير حية، بالمقابل العوامل الغير حية تشمل كل ما هو غير حي النظام البيئي من أشياء تحت الأرض وفوقها وحتى ما هو موجود في الجو، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال، وفي نهاية المقال سوف نرفق لكم العوامل اللاحيوية في الغابة.

ما الذي يشكل عاملاً لاحيوياً لشجرة في غابة؟

العوامل الغير حية في النظام البيئي تشمل  مكونات البيئة من المعادن والضوء والحرارة والصخور والمياه وعوامل الجو من رياح وغيرها، والمكون الغير حي الذي يقصده هذا السؤال هو الرياح التي تهب بين أغصان الأشجار، أي أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:[1]

  • العامل اللا حيوي في الغابة رياح تهب بين أغصان الأشجار.

تمثل العوامل اللاحيوية في البيئة مصدر حصول الأشجار على طاقتها، فمثلاً لولا وجود عامل الضوء اللاحيوي لن تنمو الأشجار ولم يكن لها أي طاقة.

شاهد أيضًا: يقصد بالعوامل اللاحيويه هي الاشياء الغير حيه في البيئه

العوامل اللاحيوية في الغابة

يتم تقسيم العوامل اللاحيوية التي تتحكم في النظام البيئي في الغابة إلى بحسب وظيفتها، إليك وظيفة هذه العوامل:

  • مصدر الطاقة: العوامل اللاحيوية في النظام البيئي الخاص بالغابة يظهر وكأنه أقل وضوحاً لكن في الحقيقة هذا غير صحيح، لأن هذه العوامل هي مصدر الطاقة للعناصر الحيوية على الرغم من أنها عنصر غير حيوي.
  • الإشعاع: تحدث طاقة العناصر اللاحيوية من خلال الإشعاع الشمسي الذي يتخلل الغابة، ويتضمن الإشعاع كلاً من الضوء المرئي والحرارة (الأشعة تحت الحمراء) التي تغذي الأحياء وتساعدها على البقاء في النظام البيئي في الغابة.
  • الإنتاج: تقوم الكائنات المنتجة في هذا النظام البيئي وهي النباتات المنتشرة في الغابة من أشجار وأعشاب وغيرها، بتحويل الضوء إلى كربوهيدرات، وهي شكل من أشكال الطاقة التي يمكن أن تستهلكها الكائنات الحية الأخرى، في المقابل بقية العناصر الغير حية الأخرى من معادن تعتمد على إغناء التربة التي تساعد على نمو النبات، والنيتروجين والهيدروجين في التربة تتواجد من جزيئات الماء التي تطرحها الأشجار أو من الأمطار لها نفس الغرض.

شاهد أيضًا: فيم تختلف الجماعة الحيوية عن المجتمع الحيوي

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان ما الذي يشكل عاملاً لاحيوياً لشجرة في غابة؟ فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على العوامل اللاحيوية في الغابة.

المراجع

  1. sciencing.com , Food Chains in the Deciduous Forest , 20/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.