المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي الدول التي تحد اوكرانيا

ما هي الدول التي تحد اوكرانيا، تعد اوكرانيا إحدى دول أوربا الشرقية، كما أنّها كانت تابعة للاتحاد السوفيتي وكانت عاصمتها تدعى خاركييف، ولكن انفصلت عنه في الرابع والعشرين من آب عام 1991م، وسيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال شرحاً عن اوكرانيا وما هي الدول التي تحد اوكرانيا، ومن هي المدن الهامّة وما هو عدد السّكان في كل مدينة وخريطة اوكرانيا بالعربي والدول المجاورة وما هي مساحتها وكيف توزّع هذه المساحة. 

نبذة عن اوكرانيا

تقع اوكرانيا في أوروبا الشرقية ويبلغ عدد سكانها حوالي ثلاثة وأربعين مليون نسمة، ويقسم السكّان إلى حوالي 78% من أصل أوكراني والأغلبية المتبقيّة من الرّوس حيث يشكّلون حوالي سبعة عشر بالمئة، ويوجد قسم منهم من البيلاروس، تدعى عاصمتها كييف واللّغة الأوكرانيا هي اللّغة الرّسمية، والعملة الوطنية لها تسمى هريفنيا (UAH)، تشكّلت اوكرانيا المستقلّة في نهاية القرن العشرين حيث كانت جزءاً من الاتحاد السوفيتي قبل ذلك، ورئيس اوكرانيا الحالي هو فولوديمير زيلينكسي، وهو من الحكّام الّذين يتمتّعون بالكثير من المواهب والقدرة على ممارسة السياسة بكافّة تفاصيلها.

شاهد أيضًا: من هو رئيس اوكرانيا الحالي

ما هي الدول التي تحد اوكرانيا

يحد اوكرانيا سبع دول أوروبيّة وسنقدّم شرحاً تفصيليّاً عن هذه الدّول الّتي تقع بجوار اوكرانيا، وسنرفق هذا الشرح مع خريطة تظهر بالتّفصيل حدود اوكرانيا: 

  • دولة بيلاروسيا: وتعرف أيضاً باسم روسيا البيضاء، تحد اوكرانيا من الجهة الشمالية على حدود تقدّر بحوالي ثماني مرة وواحد وتسعون كيلو متر.
  • الجمهورية البولندية: تقع غربي أوكرانيا على حدود مسافتها حوالي أربعة مئة وثمانية وعشرين كيلو متراً.
  • المجر: تحدّها من الغرب وترتبط معها بحدود تقدّر بحوالي مئة وثلاثة كيلو متر.
  • الجمهورية السلوفاكية: تحد دولة أوكرانيا من الجهة الغربية على حدود تقدّر بحوالي تسعين كيلو متراً.
  • رومانيا: تحد الدولة الرومانية اوكرانيا من الجزء الجنوبي الغربي وتتّصل معها بحدود تبلغ حوالي مئة وتسعة وستين كيلو متراً.
  • جمهورية مولدوفا: تحد اوكرانيا من الجهة الجنوبية الغربية وتبلغ مساحة الحدود بينهما تسعمئة وثلاثة وتسعون كيلو متراً.
  • دولة روسيا: تحد اوكرانيا من الجهة الغربيّة وتبلغ المسافة الحدوديّة بين الدولتين حوالي ألف وخمسمئة وستة وسبعين كيلو متراً.

ما هي الدول التي تحد اوكرانيا

مدن اوكرانيا

تضم اوكرانيا أربع وعشرين مدينة، تختلف كل مدينة عن الأخرى بعدد سكانها ومساحتها وموقعها، وأهم هذه المدن هي:

  • مدينة كييف: هي عاصمة اوكرانيا وأكبر مدينة فيها، تقع في شمال وسط الدولة وعلى نهر يسمى الدنيبرو، وهي من أقدم الدول الأوربية الشرقية، ويقول بعض المؤرخين إلى أنّ تأسيس مدينة كييف يعود إلى عام 482م، وتعتبر مركزاً لجميع النشاطات السياسية والدينية والثقافية والتجارية.
  • مدينة خاركيف: تعتبر هذه المدينة منبع الثقافة والعلم في اوكرانيا، وكانت كذلك بالنسبة للاتحاد السوفيتي أيضاً كما أنّها تعتبر مركزاً صناعي وتجاري واقتصادياً، كما أنّها تحتوي على الكثير من المصانع.
  • مدينة أوديسا: تحتوي هذه المدينة على أكبر ميناء في البلاد حيث أنّها تقع على ساحل البحر الأسود المتواجد في جنوب البلاد، وتعتبر من أهم المدن وذلك بسبب موقعها الجغرافي حيث تعتبر مركزاً للصناعة والتجارة والعبور.
  • مدينة دينيبروبتروفسك: تمّ إنشاء هذه المدينة في عام 1776 بأمرٍ من كاثرين العظيمة حيث كانت إمبراطورة روسيا، وتمّ بناء المدينة بالقرب من نهر دنيبر ولكن بسبب فيضانات النهر تمّ إنشاؤها فيما في موقع آخر على النهر حيث يقسمها إلى قسمين.
  • مدينة سومي: وهي مدينة صغيرة نسبياً تقع في الشمال الأوكراني، وهي من المدن الغنية لوجودها على الطريق التجاري الّذي يمر إلى موسكو، كما أنّ صناعة السكر تبرز بشكل كبير في المدينة بالإضافة إلى صناعات أخرى مثل التّعدين وإنتاج القماش.
  • مدينة زاباروجيا: تقع هذه المدينة في جنوب اوكرانيا، وهي مدينة تجاريّة هامّة لوقوعها على الطريق التجارية لنقل البضائع من كييف إلى جزيرة قرم في الجنوب، ومن المعروف أنّها مدينة علماء المعادن وصنّاع الآلات.

شاهد أيضًا: كم مساحة اوكرانيا بالكيلو متر مربع

الكثافة السكانية في اوكرانيا

كما ذكرنا سابقاً أن عدد سكان اوكرانيا يبلغ حوالي 43 ميلون نسمة، ويوزّع عدد السكان بين هذه الدول، وعدد السكان في أهم المدن هو كالتّالي:

  • مدينة كييف: يبلغ عدد سكانها وفق إحصائيات عام 2012 حوالي 2.8 مليون نسمة.
  • مدينة خاركيف: عدد سكانها حوالي 1.420 مليون نسمة.
  • مدينة أوديسا: تبعاً لإحصائيات عام 2012 بلغ عدد سكان المدينة أكثر من مليون نسمة.
  • مدينة دينيبروبتروفسك: أيضاً يبلغ عدد سكانها حوالي المليون نسمة.
  • مدينة سومي: وهي مدينة صغيرة حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 270 ألف نسمة.
  • مدينة زاباروجيا: عدد سكان هذه المدينة وفقاً لإحصائيات عام 2013م بلغ حوالي 1783917 نسمة، يتوزّعون على مساحة قدرها 27.18 الف كم مربع.

شاهد أيضًا: اين تقع اوكرانيا على خريطة العالم

مساحة اوكرانيا

تبلغ مساحتها حوالي ستمئة وثلاثة آلاف وخمسمئة وخمسين كيلو متراً مربعاً، وذلك يعادل حوالي مئتين وثلاثة وثلاثون ألفاً وواحد وثلاثون ميلاً مربعاً، ووفقاً للمسح الجغرافي تبيّن أنّه تشكّل اليابسة حوالي خمسمائة وثمانون ألف كيلو متراً من مساحة أراضي الدولة، بينما تبلغ مساحة المسطحات المائية حوالي خمسة وعشرين كيلو متراً من إجمالي مساحة اوكرانيا.[1]

شاهد أيضًا: صور علم اوكرانيا دائري

وفي نهاية هذا المقال نكون قد انتهينا من الشرح المفصّل عن اوكرانيا وما هي الدول التي تحد اوكرانيا، وكذلك تكلّمنا عن أهم المدن في الدولة وما هو سبب أهميّة كلٍّ منها، وما عدد السكان في الدولة وكيف يوزعون المدن. 

المراجع

  1. britannica.com , Ukraine , 03/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.