المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماذا نعني بمصادر المعلومات الالكترونيه

كتابة : أسماء لقان

ماذا نعني بمصادر المعلومات الالكترونيه، تتعدد مصادر المعلومات ومصادر التعلم التي يمكن من خلالها الحصول على مجموعة من البيانات والمعلومات التي تمكننا من إتمام إجراءات الأبحاث العلمية، بالإضافة إلى الحلول المنطقية للدراسات المختلفة، لذلك سنتعرف من خلال موقع المرجع على مصادر المعلومات، ومفهوم المعلومات الإلكترونية وماذا نعني بمصادر المعلومات الإلكترونية، بالإضافة إلى ذكر أنواع مصادر المعلومات الإلكترونية، وميزات استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية.

مصادر المعلومات

مصادر المعلومات هي المصادر التي نحصل من خلالها على المعلومات المتنوعة، وقد كانت في قديم الزمان عبارة عن الكتابة على الجدران، والبريد، حتى وصلنا إلى المجلات والكتب والمخطوطات، ومع التقدم العلمي والتكنولوجي الكبير، أصبحت مصادر المعلومات إلكترونية، ومع ذلك فلا يمكن إهمال المصادر السابقة الأخرى، إذ أن لكل مصدر أهميته الخاصة تبعًا لظروف ومجالات محددة.

شاهد أيضًا: أوعية المعلومات هي المصادر التي تدون عليها المعلومات بغرض

مفهوم المعلومات الإلكترونية

المعلومات الإلكترونية هي المعلومات التي تضم صنفين هما: المعلومات التقليدية الورقية، والمعلومات غير الورقية، والتي تكون مخزنة بشكل إلكتروني على وسائط ليزرية أو ممغنطة، كما أنها تشير إلى المعلومات التي يتم تخزينها إلكترونيًا بعد أن يتم إنتاجها من الناشرين والمؤلفين، وتتواجد في ملفات قواعد بيانات أو بنوك المعلومات، وتكون متاحة أمام الباحثين من خلال الاتصال المباشر، أو موجودة في المكاتب ومراكز المعلومات الممثلة بمنظومة الأقراص المتراصة.

شاهد أيضًا: المعلومات الموثوقة هي المعلومات التي نجدها في مواقع رسمية وليست الشخصية

ماذا نعني بمصادر المعلومات الالكترونيه

لقد تطور الإنسان عبر الزمن أشكال الحصول على المعلومات، فقد اقتصرت قديمًا على المجلات والصحف والمذياع، أما مع التطور التكنولوجي وتطور وسائل الاتصال والتواصل، فقد أصبح بالإمكان الحصول على العديد من المعلومات من مصادر موثوقة تتميز بسرعتها في النقل، وهذا التطور جاء مع ظهور شبكة الإنترنت، فظهرت مصادر المعلومات الإلكترونية، والتي تعني:

  • جميع الوثائق الموجودة على شبكة الإنترنت ويمكن الوصول إليها بشكل إلكتروني من خلال الحاسوب أو أي جهاز ذكي.

شاهد أيضًا: احدد المصادر التي يمكن ان تستقى منها المعلومات

أنواع مصادر المعلومات الإلكترونية

تتعدد المصادر التي يمكن الحصول من خلالها على المعلومات بشكلها الإلكتروني، ومنها ما يأتي:[1]

  • مصادر المعلومات الإلكترونية بالاتصال المباشر: وهي قواعد البيانات الإقليمية والمحلية المنتشرة في العالم، ويمكن الحصول على المعلومات من خلالها مباشرة، سواء للمؤسسات أو المكتبات أو مراكز المعلومات المختلفة، ولكن لا بد أن يرتبط حاسوب لدى المستفيد بشبكة الاتصال عن بُعد.
  • مصادر المعلومات الموجودة على أقراص الليزر المتراصة: وأقراص الليزر هي اسطوانات مستديرة مسطحة، لونها فضي، ولها انعكاس للون بنفسجي، ويبلغ محيط القرص الواحد قرابة 3سم، وتعتمد في تخزين المعلومات عليها واسترجاعها على تكنولوجيا أشعة الليزر، وبإمكان القرص الواحد أن يستوعب أكثر من ربع مليون صفحة، ويتم قراءة المعلومات الموجودة على القرص من خلال جهاز قارئ الأقراص، وتتميز بسهولة التخزين عليها والتعامل معها.
  • مصادر المعلومات التي توجد على الأشرطة الممغنطة: وتعد من أقدم المصادر للمعلومات الإلكترونية، وقد تقلص استخدامها بعد ظهور الاتصال المباشر ومحركات البحث.
  • أنواع أخرى لمصادر المعلومات الإلكترونية: تصنف بحسب التغطية الموضوعية إلى الشاملة والمتخصصة والعامة، وبحسب الإتاحة إلى المباشرة وغير المباشرة والموجودة على الأقراص المرصوصة، وبحسب نوع المعلومات إلى الببليوغرافية وغير الببليوغرافية، وبحسب الجهات إلى التجارية وغير التجارية.

شاهد أيضًا: تفصل عن بقية المصادر لكثرة استخدامها

ميزات استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية

يوجد العديد من الميزات الخاصة باستخدام مصادر المعلومات الإلكترونية، ومنها ما يأتي:

  • الحجم: حيث لا تشغل مصادر المعلومات الإلكترونية مساحة كبيرة، وتعد حلاً مناسبًا لضيق المكان، كما أنها تساهم في خفض تكاليف الصيانة والحفظ.
  • التحديث: ويعني ذلك التطور المستمر والتغير الذي يتم إدخاله في المصادر، لذلك تعد هذه المصادر مرنة قابلة للحذف والإضافة والتعديل عليها.
  • الاستعمال اللا تزامني المتعدد: إذ يمكن استخدامها من أكثر من شخص في الوقت نفسه.
  • نظم الاسترجاع المتطورة: حيث يوجد العديد من الأنظمة الخاصة باسترجاع المعلومات، وهذا يساعد الشخص على البحث عن المعلومات من خلال الربط بين العديد من الكلمات المفتاحية الخاصة بالنصوص.
  • الإتاحة الإلكترونية للمعلومات: حيث يمكن لأخصائي المراجع أن يقوم بتقديم نتيجة الاستفسارات والمعلومات التي تطلب في موقع عمله من خلال البريد الإلكتروني، وهذا يوفر الوقت والجهد.

في ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على ماذا نعني بمصادر المعلومات الالكترونيه، كما ذكرنا مفهوم المعلومات الإلكترونية، ومصادر المعلومات، وتحدثنا عن أنواع مصادر المعلومات الإلكترونية، وتطرقنا في حديثنا في النهاية إلى التعرف على ميزات استخدام مصادر المعلومات الإلكترونية.

المراجع

  1. libguides.com , Information Literacy Guide: Types of Information Sources , 29/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.