المرجع الموثوق للقارئ العربي

ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية

كتابة : غدير مقداد

ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية؟ تتراوح البورصة العالمية وسعر الأموال ما بين ارتفاع وانخفاض، حيث تختلف من فترة لأخرى بحسب القدرة الشرائية وارتفاع نسبة التضخم في الأسواق أو انخفاضها، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن رفع أسعار الفائدة، وتأثيرها على الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى توقعات بارتفاع سعر الفائدة الأمريكية لعام 2022م.

رفع أسعار الفائدة

يُعتبر رفع سعر الفائدة معياراً يُحدّد أسعار الفائدة على القروض التي تمنحها البنوك من البنك المركزي، وذلك من خلال القروض، حيث تضع للبنوك خططاً معينة لاحتساب أسعار الفائدة على القروض المُقدمة لعملائها، فكُلمّا ازداد سعر الفائدة التي يضعها البنك المركزي، فإن نسبة الفائدة تزداد تلقائياً.

شاهد أيضًا: طريقة حساب الفائدة المركبة

ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية

يعني رفع الفائدة الأمريكية أن قيمة الدولار الأمريكي ارتفعت، حيث أعلن البنك الفيدرالي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية، وذلك في اجتماع كان يرتقبه الجميع من شرق الكرة الأرضية، وحتى غربها، فقد أعلن الفيدرالي عن ارتفاع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى نطاق 0.25% – 0.50%، وهذا يعني أنه قرر سحب السيولة من السوق عن طريق جذب المواطنين ليُودعوا أموالهم في البنوك، سعياً في الحصول على نسبة الفائدة المرتفعة، مما يجعل نسبة التضخم تنخفض، حيث أنها كانت قد ارتفعت نتيجة زيادة حركة الشراء وسط تراجع المعروض، مما يُؤدّي إلى ارتفاع أسعار السلع.[1]

شاهد أيضًا: ما هو قرض السلع المعمرة

تأثير سعر الفائدة على الدولار الأمريكي

بالتأكيد يؤثر سعر الفائدة على الدولار الأمريكي، حيث أنه في حال اتخذ البنك الفيدرالي الأمريكي قراراً برفع سعر الفائدة، فإنه سيُؤدّي إلى ارتفاع سعر الدولار الأمريكي أمام العملات الأجنبية، لذا فإن غالبيّة المستثمرين يلجؤون إلى شراء السندات والاستثمار في الأوراق المالية، وذلك بدلاً من الاستثمار في الذهب، وكُلّما انخفضت سعر الفائدة الأمريكية فإن ذلك سيُؤدّي إلى أخذ المستثمرين للقروض وتنشيط الحركة التجارية والاستثمارية والصناعية، ولكن قيمة سعر السندات الأمريكية تنخفض، وبالتالي يؤثر ذلك على سعر الدولار أمام سلة العملة الأجنبية الأخرى.

شاهد أيضًا: ما هي العملات الرقمية البديلة Altcoins

توقعات الفائدة الأمريكية 2022

هناك توقعات برفع سعر الفائدة الأمريكية خلال الفترة المقبلة لعام 2022م، بعد أن كانت 0.25%، وخاصةً بعد ارتفاع التضخم لأكثر من 2%، وذلك حسب ما أعلن عنه البنك الفيدرالي الأمريكي، أما في حال انخفضت نسبة التضخم بحجم كبير، فإن البنك يصدر قراراً بخفض نسبة الفائدة لتحريك السوق.

شاهد أيضًا: رموز العملات واختصاراتها واسمائها

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، ماذا يعني رفع الفائدة الأمريكية؟ حيث تعرفنا على مفهوم ارتفاع سعر الفائدة، وتأثير ارتفاعها على الدولار الأمريكي.

المراجع

  1. wsj.com , What the Fed’s Interest-Rate Increase Means for You , 17/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.