المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي خطة استعادة البيانات بعد الكوارث

كتابة : دانا تيسير بتاريخ : 10 يوليو 2021 , 00:15 آخر تحديث : يوليو 2021 , 23:25

ما هي خطة استعادة البيانات بعد الكوارث ؟ تحدث الكثير من الكوارث في بيئات العمل، وتتنوع أسباب هذه الكوارث ما بين أسباب بشرية، وأسباب طبيعية، ومهما كان هذا النوع يخشى منه أن يكون مدمرًا لقواعد البيانات التي تعمل عليها المؤسسات، لهذا وجب إيجاد ما يسمى بخطة استعادة البيانات بعد الكوارث. وفي هذا المقال من موقع المرجع سوف نبين لكم ما هي هذه الخطة ونوضح مجموعة من المعلومات المتعلقة بها.

ما هي خطة استعادة البيانات بعد الكوارث

خطة استعادة البيانات بعد الكوارث هي سياسة مسجلة أو عملية مصممة لمساعدة المؤسسة في تنفيذ عمليات الاسترداد استجابةً لكارثة معينة من أجل حماية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات التجارية وبشكل عام أنشئت للعمل على تعزيز الانتعاش بشكل أكبر. وتسمى أيضًا خطة التعافي من الكوارث (DRP)، أو خطة تنفيذ التعافي من الكوارث، أو خطة التعافي من الكوارث في تكنولوجيا المعلومات.

والغرض من خطة التعافي من الكوارث هو الشرح الشامل للإجراءات المتسقة التي يجب اتخاذها قبل وأثناء وبعد وقوع كارثة؛ سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان حتى يتمكن الفريق بأكمله من اتخاذ تلك الإجراءات اللازمة. بحيث يجب أن تعالج خطة التعافي من الكوارث كلاً من الكوارث التي من صنع الإنسان والتي تكون مقصودة، مثل تداعيات الإرهاب أو القرصنة، أو تعطل المعدات.

شاهد أيضًا: برنامج توصيل النت من الكمبيوتر للموبايل wifi

خطة التعافي من الكوارث تقنية المعلومات

تقوم المنظمات من جميع الأحجام بإنشاء وإدارة كميات هائلة من البيانات، والكثير منها مهم للغاية، ويمكن أن يكون تأثير الفساد أو فقدان البيانات من الخطأ البشري أو فشل الأجهزة أو البرامج الضارة أو القرصنة كبيرًا؛ لذلك، كان من الضروري إنشاء خطة للتعافي من الكوارث لاستعادة بيانات الأعمال من نسخة احتياطية للبيانات.

يعتبر وضع خطة لاستعادة القدرة على العمل بعد الكوارث في مجال تكنولوجيا المعلومات (IT) بالتزامن مع خطة استمرارية الأعمال (BCP) أكثر فاعلية. وإن خطة استمرارية الأعمال هي خطة تنظيمية كاملة تتكون من خمسة مكونات، نسردها لكم فيما يأتي:

  • خطة استئناف الأعمال
  • خطة طوارئ شاغل
  • خطة استمرارية العمليات
  • خطة إدارة الحوادث (IMP)
  • خطة التعافي من الكوارث

شاهد أيضًا: حل مشكلة هارد ديسك خارجي يتعرف عليه

أنواع خطط التعافي من الكوارث

يمكن تصميم خطط التعافي من الكوارث خصيصًا لبيئة معينة، وتتضمن أنواعها ما يأتي:

  • خطة التعافي من الكوارث الافتراضية: وتوفر المحاكاة الافتراضية فرصًا لتنفيذ التعافي من الكوارث بطريقة أكثر كفاءة وبساطة؛ بحيث يمكن للبيئة الافتراضية تشغيل مثيلات الجهاز الظاهري (VM) الجديدة في غضون دقائق وتوفير استرداد التطبيق من خلال التوافر العالي.
  • خطة التعافي من الكوارث للشبكة: يصبح وضع خطة لاستعادة الشبكة أكثر تعقيدًا مع زيادة تعقيد الشبكة، ومن المهم تفصيل إجراءات الاسترداد خطوة بخطوة واختبارها بشكل صحيح وتحديثها باستمرار.
  • خطة التعافي من الكوارث السحابية: يمكن أن يتراوح التعافي من الكوارث السحابية (cloud DR) من نسخة احتياطية للملف في السحابة إلى نسخة متماثلة كاملة، ويمكن أن تكون  هذه الخطة فعالة من حيث المساحة والوقت والتكلفة، ولكن الحفاظ على خطة التعافي من الكوارث يتطلب إدارة مناسبة.
  • خطة التعافي من الكوارث لمركز البيانات: يركز هذا النوع من الخطط حصريًا على مرفق مركز البيانات والبنية التحتية، وهنا يكون تقييم المخاطر التشغيلية هو عنصر أساسي في مراكز البيانات؛ بحيث يحلل المكونات الرئيسية مثل موقع المبنى وأنظمة الطاقة والحماية والأمن ومساحة المكاتب، كما يجب أن تتناول الخطة مجموعة واسعة من السيناريوهات المحتملة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال، وقد أجبنا لكم عن السؤال الوارد في بداية هذا المقال، وهو: ” ما هي خطة استعادة البيانات بعد الكوارث ؟”، بالإضافة إلى توضيح مجموعة من المعلومات المتعلقة به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *