المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي التربة الغرينية وأهم خواصها

كتابة : ‎آية قنديل‎

ما هي التربة الغرينية وأهم خواصها التي تميزها عن أنواع الترب المختلفة نوضحها في هذا الموضوع حيث تعد تلك المعلومات من أهم المعلومات الحيوية التي يجب أن يعرفها كل شخص، لذلك يتم تدريسها في مختلف المناهج الدراسية منذ الصفوف الأولية، ويقدم موقع المرجع من خلال هذا المقال تعريفًا كاملًا بنوع التربة المسمى بالغرينية مع التعريف بأنواع التربة بشكل عام وما يميز كل نوع عن غيره من الأنواع الأخرى.

أنواع التربة وخصائصها

تعد التربة أحد أهم العوامل المؤثرة على الزراعة، وتنقسم التربة إلى عدة أنواع يختلف كل نوع عن الآخر من حيث شكله وخواصه الفيزيائية وقابليته لزراعة نباتات محددة، ويمكن التعرف على تلك الأنواع فيما يلي:

  • التربة الطينية Clay Soil: تتميز بصغر حجم جزيئاتها التي تصل إلى 0.002 مم، ويختلف قوام هذا النوع باختلاف الأحوال الجوية حيث تصبح لزجة صابونية في حالة تعرضها للمطر أو أي مياه، أما في حالة الجفاف تصبح ذو قوام متماسك، كما تتسم جزئيات التربة الطينية بكونها هشة وبعيدة عن بعضها، وهي من الأنواع المفضلة في الزراعة.
  • التربة الطميية Silt Soil: يطلق عليها اسم الغرينية أيضًا، وهي تربة رسوبية نهرية ثقيلة تتكون بفعل الرواسب التي تحملها تيارات المياه العذبة، وهي غنية بالمواد العضوية والمعدنية غير المتماسكة.
  • التربة الرملية Sand Soil: يرجع أصلها إلى جزئيات الصخور المتفتتة، وذلك حيث تتعرض الصخور الجرانتية والحجرية والجيرية إلى الكثير من العوامل الجوية التي تساهم في تفتتها مع الوقت فتنتج هذا النوع من التربة، وهي من الأنواع غير الجيدة في الزراعة.
  • التربة الطفالية Loamy Soil: يعد هذا النوع مزيجاً من الثلاثة أنواع السابقة، وتتميز بجودتها في الزراعة مع قدرتها على التأقلم مع الحالات الجوية المختلفة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر العضوية والمعدنية الهامة للنباتات.
  • التربة الخثية Peat Soil: تتسم بقدرتها العالية على الاحتفاظ بالرطوبة، كما تحتوي على الكثير من المواد العضوية الهامة للزراعة، لذلك يحرص أصحاب الحدائق والمزراع بتزويد تربتهم بهذا النوع.
  • التربة الطباشيرية Chalky soil: تحتوي على نسبة عالية جدًا من عنصر كربونات الكالسيوم، وهو ما يزيد من قلويتها فلا تصبح صالحة لزراعة النباتات التي تحتاج إلى أراضي حمضية، ولكن يمكن زيادة حامضيتها في حالة عدم ظهور أي بقع جيرية بيضاء على سطحها.

اقرأ أيضًا: تختلف التربة بإختلاف المواقع ولكن تكونت بالطريقة نفسها

ما هي التربة الغرينية

تشتهر باسم تربة الطمي، وهي التربة المتكونة من الرواسب التي تحملها المجاري المائية كالأنهار حيث تكون تلك الرواسب المعدنية والعضوية أثقل من قدرتها تيار المياه على حملها فتترسب حول الأنهر، وتتسم هذه التربة بخصوبتها العالية وصلاحيتها لزراعة معظم النباتات، وهي تربة ناعمة بسبب قلة عدد جزيئاتها وبعدها عن بعضها البعض بما يحمل جزيئات من المياه بينها، ويتحول ملمس التربة إلى ملمس صابوني يترك أثر على اليد عند تعرضها للماء. [1]

اقرأ أيضًا: كيف تساعد الدورة الزراعية على حفظ التربة

خواص التربة الغرينية

تتسم التربة الغرينية بخواص تميزها عن غيرها من أنواع التربة، وتتمثل فيما يلي:

  • تربة خصبة صالحة للزراعة.
  • جزيئاتها قليلة وبعيدة عن بعضها.
  • غنية بالعناصر والمعادن.
  • تحتوي على نسبة حموضة متعادلة.
  • تحتوي على نسبة من الحصا والرمل.

اقرأ أيضًا: من المشكلات الطبيعية التي تصيب البيئة تدهور التربة

إلى هنا ينتهي المقال الذي يوضح ما هي التربة الغرينية وأهم خواصها، وذلك بعدما تم تعريف المقصود بهذا النوع من التربة مع التعرف على أهم خصائصه، كما تم التعرف على أهم أنواع التربة المتوفرة في الطبيعة.

المراجع

  1. byjus.com , Types Of Soil , 14/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.