المرجع الموثوق للقارئ العربي

المقصود بالوصول إلى أجهزة الأفراد أو الشركات باستخدام برامج خاصة عن طريق ثغرات في نظام الحماية هو

كتابة : دينا مسعود بتاريخ : 8 سبتمبر 2021 , 17:25

يُعد المقصود بالوصول إلى أجهزة الأفراد أو الشركات باستخدام برامج خاصة عن طريق ثغرات في نظام الحماية هو واحدًا من أبرز الأسئلة والتعريفات التي وردت في كتاب الحاسب الآلي والتقنية لطلاب الصف الثاني من المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أن وزارة التعلبم في المملكة قد أبدت اهتمامًا كبيرًا بمادة الحاسب الآلي في مختلف المراحل التعليمية إيمانًا منها بأهمية التكنولوجيا في الجيل الحالي وفي المستقبل، ومن خلال موقع المرجع سنوضح ما هو المصطلح الذي يتناسب مع هذا التعريف.

المقصود بالوصول إلى أجهزة الأفراد أو الشركات باستخدام برامج خاصة عن طريق ثغرات في نظام الحماية هو

يستطيع الفرد المتطفل أن يصل إلى أجهزة الآخرين بأكثر من وسيلة من خلال مجموعة من الثغرات وغالبًا تكون هذه الثغرات هي المنافذ أو بوابات الأجهزة والإجابة الصحيحة على هذا التعريف هي:

  • الاختراق.

ويُعد الاختراق هو القدرة الكاملة على الوصول إلى هدف محدد بطريقة غير مشروعة من خلال بعض الثغرات في أي من نظم حماية للهدف، أي قدرة المخترق على الدخول إلى جهاز الآخرين دون إذن مسبق منهم ودون أهمية بكم الأضرار التي قد يسببها له.

اقرأ أيضًا: هو تكوين الصور والرسومات باستخدام الحاسب

أنواع المخترقين

يُطلق على الشخص الذي يتمكًن من الدخول إلى جهاز غيره اسم مُخترق، أما عن الشخص الذي يقوم بحذف أحد الملفات أو نقل ملفات فيُطلق عليه اسم مُخرب، وأنواع المخترقين ثلاثة وهم:[1]

  • النوع الأول: ويطلق عليهم اسم أصحاب القبعات البيضاء أو المخترقين الأخلاقيين وهم الذين يقومون بمشاعدة الآخرين في استعادة حساباتهم أو ملفاتهم المسروقة أو المخترقة.
  • النوع الثاني: ويطلق عليهم اسم أصحاب القبعات السوداء أو اسم المخترقين الغير أخلاقيين وهم الذين يقومون بأعمال التخريب والاختراق لحسابات وملفات الآخرين.
  • الثالث: أصحاب القبعات الرمادية وهم من يقومون بالنوعين معًا وهي أعمال التخريب مع الأعمال الأخلاقية.

وسائل اختراق الأجهزة

يتم اختراق أجهزة الحاسب الآلي وجميع أجهزة التكنولوجيا بأكثر من طريقة وأبرز هذه الطرق هي:

  • الفيروسات: وهي عبارة عن سكربتات برمجية يكتبها ويضمنها المخترقين في أجهزة الضحايا حتى تقوم بمهمتها.
  • التروجان: ويطلق على هذا النوع اسم أحضنة طروادة حيث يقوم الشخص بتحميلها بنفسه بحجة أنه مفيد ولا يعلم بأنه خاص بتهكير واختراق حساباته.
  • البوابات الخلفية: وهي عبارة عن مجموعة من البرامج الخاصة بالاختراق وتم تصميمها من قبل المخترقين.

اقرأ أيضًا: الجهاز الذي يربط أجهزة الحاسب بخطوط الهاتف، يسمى

وإلى هنا نختتم مقالنا وهو المقصود بالوصول إلى أجهزة الأفراد أو الشركات باستخدام برامج خاصة عن طريق ثغرات في نظام الحماية هو نكون قد تعرّفنا على الإجابة الصحيحة للسؤال وهو مصطلح الاختراق كما تناولنا بعض المعلومات الهامة التي تدور حوله.

المراجع

  1. Wikiwand.com , الاختراق , 08/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *