المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو الباركيه البلاستيك وانواعه

كتابة : سليمان غدير

ما هو الباركيه البلاستيك وانواعه، غالبًا ما نرى أن الباركيه هو الأكثر استخدامًا في إكساء المنازل والديكورات المختلفة، فهو يمنح الأثاث مظهرًا أكثر روعة وجاذبية، وتختلف أنواعه وأحجامه وسماكته التي يتم تصنيعها تلبيةً لمتطلبات السوق المتزايدة على الأنواع الجديدة ذات الخصائص الفريدة، وسوف نتعرف عبر موقع المرجع على الباركيه البلاستيكي، وأنواعه المختلفة، كما سنتطرق للحديث عن الأماكن الموصى باستخدام كل نوع منه على حدى، بالإضافة لذكر أهم ميزاته وعيوبه.

ما هو الباركيه البلاستيك

إن الباركيه البلاستيك هي مادة بناء مركبة مصنوعة من ورق الكرافت والراتنج والمواد اللاصقة، حيث يتم نقع طبقات متعددة من ورق الكرافت في الراتنج، ثم يتم ضغطها معًا عند مستويات عالية من درجة الحرارة والضغط لتشكيل ورقة واحدة، ومن ثم يتم استخدام مادة لاصقة أو راتنج من البلاستيك المصفح لإضافة ورقة زخرفية أو طبقة علوية من الميلامين، وبالأخير يتم إضافة طبقة علوية واقية من اليوريثان، أو طبقة مقاومة للتآكل لتعزيز القوة والمتانة.[1]

ما هو الباركيه البلاستيك

شاهد أيضًا: أحدث ديكورات بلاط سيراميك

لماذا يستخدم الباركيه البلاستيك

غالبًا ما يتم استخدام الباركيه البلاستيكي لمظهره الواقعي المصمم من أجل تقليد المواد الأخرى، بما في ذلك الحجر أو البلاط أو الخشب أو المعدن، وتكون تكاليف النوع البلاستيكي عادةً أقل من هذه المواد، ولكنها متطابقة بصريًا، وذلك لأن الورق الزخرفي أو الطبقة العلوية من الميلامين على الصفيحة مصنوعة من صورة فوتوغرافية عالية الجودة لهذه الأنواع من المواد، وقد تحتوي على حبيبات خشبية حقيقية أو عروق حجرية أو أنماط ومواد أخرى تضاف إلى جودة التشطيب.

لماذا يستخدم الباركيه البلاستيك

شاهد أيضًا: افضل الوان الابواب الخشبية الداخلية والخارجية مودرن

أنواع الباركيه البلاستيك على أساس عملية التصنيع

تختلف أنواع الباركيه البلاستيكي على اختلاف عملية التصنيع، ويوجد نوعان من عملية تصنيعه هما كما يلي:

  • شرائح الضغط المنخفض: يتم نقع الورق الزخرفي المصفح بالضغط المنخفض في راتنجات الميلامين، ويتم تجفيفه بشكل طبيعي ثم يتم ربطه فوق MDF أو HDF أو لوح حبيبي بغراء منشط بالحرارة للحصول على رابطة متسقة ودقيقة.
  • شرائح الضغط العالي: عبارة عن صفائح زخرفية صلبة يتم تثبيتها على الخشب الرقائقي و الـ MDF باستخدام مادة لاصقة ومضغوطة باستخدام الطريقة الباردة.

أنواع الباركيه البلاستيك على أساس عملية التصنيع

أنواع الباركيه البلاستيك على أساس الاستخدام

تختلف أنواع الباركيه البلاستيكي على اختلاف استخداماته العديدة، وهنالك نوعان من الاستخدامات له، وهي كما يلي:

  • شرائح الديكور: وتستخدم شرائح الديكور بشكل أساسي لتزيين الأثاث وحمايته، ويمكن استخدامها بشكل أساسي في غرف الاجتماعات والديكورات الداخلية للمنزل والجدران، وما إلى ذلك لمنحها مظهرًا جذابًا.
  • شرائح صناعية: الرقائق الصناعية لديها مقاومة أعلى ضد الخدش والاهتراء، وإنها أكثر متانة للاستخدام في المناطق الصناعية، ويمكن استخدامها بشكل أساسي في خزائن المكاتب، أثاث المكاتب، إلخ.

أنواع الباركيه البلاستيك على أساس الاستخدام

شاهد أيضًا: صور اجمل افكار ديكور غرف النوم

أنواع الباركيه البلاستيك على أساس نوع السطح

وتختلف أنواع الباركيه البلاستيكي باختلاف نوع السطح المستخدم، حيث أنواعه هي كما يلي:

  • سطح مت: يخلق تأثير على السطح الرقائقي، وتستخدم في الغالب في مكاتب الشركات والأعمال؛ مما يضفي لمسة نهائية أنيقة على الأثاث.
  • سطح لامع: يخلق تأثيرًا لامعًا على السطح المصقول، وتُستخدم هذه الأنواع من الشرائح في النوادي، وهي مناسبة أيضًا للاستخدام في المطبخ؛ لأنها تجعل التنظيف أكثر سهولة.
  • سطح معدني: يشير الاسم إلى أنه يعطي مظهرًا معدنيًا للأثاث، وهذه الشرائح أكثر متانة ولامعة، وتستخدم في الإعلانات التجارية وصالات العرض.
  • سطح خشن: في هذا النوع من الرقائق عندما نلمسها يمكن أن نشعر بنسيج الصفيحة، ويتم استخدام هذا النوع من الشرائح في مكاتب الشركات والإعلانات التجارية وما إلى ذلك.

أنواع الباركيه البلاستيك على أساس نوع السطح

شاهد أيضًا: أفضل بلاط للحوش الخارجي

أنواع البَاركيه البلاستيك على أساس الخصائص

تختلف أيضًا أنواع الباركيه البلاستيكي على اختلاف الخصائص الفيزيائية الخاصة بنوع كل شريحة، وأنواعها هي:

  • رقائق مقاومة للحريق: تتكون من صفائح مقاومة للحريق، ويتم استخدامه في المناطق المعرضة للحريق مثل المطبخ والصناعات وما إلى ذلك.
  • رقائق مضادة للبكتيريا: وتستخدم هذه الشرائح بشكل أساسي في المستشفيات حيث أن الأولوية الأولى هي النظافة، وتكون هذه الشرائح مقاومة للبكتيريا.
  • رقائق مشتتة للكهرباء الساكنة: وتستخدم هذه الشرائح في التجميع الإلكتروني لتصنيع لوحات الدارات الكهربائية.
  • رقائق مغناطيسية: باستخدام الصفح المغناطيسي، ويتميز بخاصية فريدة تتمثل في إمساك المغناطيس، ويمكن استخدام هذه الشرائح في المكاتب للاحتفاظ بالتقارير ولوحات الإعلانات، وما إلى ذلك.
  • رقائق السبورة: وتتميز هذه الشرائح بسطح مصفح أبيض لامع غير مسامي يعطي خصائص ممتازة لأقلام الكتابة والمسح وإعادة الكتابة، وتتميز هذه الشرائح بسماكة إضافية مع خاصية مقاومة المواد الكاشطة.

شاهد أيضًا: افضل محلات السيراميك والبورسلان والرخام والبلاط في الرياض

مناطق استخدام أنواع البَاركيه البلاستيك

تختلف استخدامات أنواع الباركيه البلاستيك باختلاف المناطق المراد كسوها، وإن الاستخدامات الموصى بها للأنواع المختلفة من الباركيه هي كما موضحة بالجدول التالي:

أنواع الباركيه المناطق المفضلة
صفائح المت مكاتب الشركات والأعمال، غرفة المعيشة، غرفة النوم وما إلى ذلك.
الصفائح اللامعة النوادي، صناعة الأحداث، صالات العرض، المطبخ، إلخ.
الصفائح المعدنية الإعلانات التجارية والمعارض.
الصفائح الملونة المطبخ، مناطق الحمام، غرفة النوم وما إلى ذلك.

ما هي ميزات البَاركيه البلاستيك

يختار العديد من المشترين الباركيه البلاستيكي المصفح من أجل سهولة التنظيف ومتطلبات الصيانة المنخفضة، حيث إن اللامينيت مقاوم للماء والبقع، مما يجعله خيارًا شائعًا لطاولات المطبخ والأرضيات، كما إن الباركيه البلاستيكي ميسورة التكلفة أكثر بكثير من المنتجات البديلة مثل الحجر أو البلاط أو الخشب الصلب، كما يمكن للمشترين الاختيار من بين عدد لا حصر له من الألوان والتشطيبات، أو حتى قد يطلبون ألوانًا أو مواد مخصصة لمشاريع خاصة.

ما هي ميزات الباركيه البلاستيك

شاهد أيضًا: ديكورات الدرج الداخلي في المنزل

ما هي عيوب البَاركيه البلاستيك

أحد العيوب الأساسية لهذه المادة هو نوع المادة اللاصقة المستخدمة لربط طبقات كل ورقة معًا، حيث تحتوي العديد من المواد اللاصقة المصفحة بالبلاستيك على مركبات عضوية متطايرة (VOCs)، والتي تساهم في تدني جودة الهواء الداخلي، ويمكن للمشترين البحث عن منتجات منخفضة، أو لا تحتوي على مركبات عضوية متطايرة لتقليل هذه المشكلة، كما يعتبر الباركيه البلاستيكي أيضًا أقل متانة من المواد الأخرى، ومن المرجح أن يتشقق، وقد يكون من الصعب أيضًا إصلاحه بمجرد تعرضه للتلف، ويتطلب استبدالًا متكررًا أكثر من المنتجات البديلة الأساسية مثل الحجر أو بلاط السيراميك.

شاهد أيضًا: صور ديكورات جدران

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على ما هو الباركيه البلاستيك وانواعه، كما تطرقنا للحديث عن استخدامات كل نوع على حدى، بالإضافة لذكر أهم مميزاته وعيوبه.

المراجع

  1. homequestionsanswered.com , What Is Plastic Laminate? , 22/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.