المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو يوم النحر وفضله وحكم صيامه

ما هو يوم النحر وفضله وحكم صيامه؟ حيثُ تشتهر الأيام العشر الأوائل من شهر الحج “شهر ذي الحجة” بيوم النحر، ذلك اليوم ذو الفضل العظيم المُثبت في الكتاب والسُنة، لذلك ومن خلال موقع المرجع سوف نتعرف على فضله، كما سوف نتعرف على ماهيته، ولماذا سُمي بذلك الاسم، بالإضافة إلى أعمال يوم النحر للحاج ولغير الحاج بالترتيب، مع بعض الأدعية الخاصة بذلك اليوم.

ما هو يوم النحر وفضله وحكم صيامه

إنَّ النحر هو الذبح، وبذلك فإن يَوم النّحَر هو يوم الذبح، وشرعًا هو اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وذلك يوافق أول أيام عيد الأضحى المُبارك، وأُطلق على ذلك اليوم يَوم النّحَر لنحر الهدى والأضاحي به، كما أنه خلال ذلك اليوم يؤدي الحجاج نُسك طواف الإفاضة، مع تقصير شعر الرأس ورمي الجمرات، وذبح الهدي، والسعي بين الصفا والمروة، ولذلك اليوم فضل كبير لذلك أُطلق عليه يوم الحج الأكبر.

فضل يوم النحر

إنَّ يَوم النّحَر أو ما يُسمى بيوم الحج الأكبر “أول أيام عيد الأضحى المُبارك” من أعظم وأفضل أيام العام الهجري، ومن أعظم الأيام عند المُسلمين، حيثُ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنَّ أفضلَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القرِّ وقالَ أتى رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- ببدَناتٍ خمسٍ أو ستٍّ فطفِقنَ يزدلِفنَ إليهِ بأيَّتِهنَّ يبدَأُ، فلمَّا وجبت جنوبُها قالَ فتَكلَّمَ بِكلمةٍ خفيَّةٍ لم أفهمْها، فسألتُ الَّذي يليهِ فقالَ قالَ من شاءَ فليقتطِعْ”[1].[2]

شاهد أيضًا: متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي

حكم صيام يوم النحر

إنَّ صيام يوم النحر “أول أيام عيد الأضحى المُبارك” منهي عنه، بالإضافة إلى أيام التشريق، ذلك لأنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك، حيثُ روي عن أبو هريرة رضي الله عنه، أنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أيَّامُ التَّشريقِ أيَّامُ أَكْلٍ وشُربٍ وذِكْرٍ للَّهِ عزَّ وجلَّ”[3] كما ثبت ذلك في البخاري، وعن عائشة رضي الله.

أعمال يوم النحر للحاج

تتمثل أعمال يوم النحر للحُجاج فيما يلي من سطور:

  • رمي جمرة العقبة بسبع حصيات.
  • حلق الشعر وتقصيره، ذلك بعد الإمساك عنه قبل الحج.
  • الطواف في البيت الحرام.
  • السعي بعد الطواف.
  • نحر الهدي وذبحه.
  • تقديم الأضاحي.
  • التكبير.
  • الذكر.

شاهد أيضًا: اوقات رمي الجمرات في ايام التشريق الثلاثة

أعمال يوم النحر لغير الحاج

تتمثل أعمال يَوم النّحَر لغير الحُجاج فيما يلي من سطور:

  • الإكثار من التكبير.
  • الذكر والدعاء،.
  • الإكثار من الصدقة.
  • التزاوُر بين المسلمين.
  • تقديم التهاني بالعيد.
  • عدم الأكل قبل صلاة عيد الأضحى إلى حين الرجوع من الصلاة.
  • ذبح الأضاحي لمن استطاع سبيلًا.

شاهد أيضًا: دعاء رمي الجمرات في الحج

أفضل دعاء ليوم النحر

إنَّ أفضل أدعية يُوم النّحر تتمثل في الآتي:

‏اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي مَغْفِرَةً تُصْلِحْ بِها شأني فِي الدَّارَيْنِ، وارْحَمْنِي رَحْمَةً أسْعَدُ بِهَا في الدَّارَيْنِ، وَتُبْ عليَّ تَوْبَةً نَصُوحاً لا أنْكُثُها أبَداً، وألْزِمْنِي الاسْتِقَامَةِ لا أَزيغُ عَنْها أبَداً‏”‏‏.‏‏اللَّهُمَّ إني ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْماً كَثِيراً، وإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أنْتَ، فاغْفرْ لي مَغْفِرَةً مِنْ عندِكَ، وَارْحَمْنِي إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

بِسْمِ اللَّهِ واللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ صَلِّ على مُحَمَّدٍ وعلى آلِه وسَلّم، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَإِلَيْكَ، تَقَبَّلْ مِنِّي، أو تَقَبَّلْ مِنْ فُلانٍ إن كان يذبحه عن غيره.

الحَمْدُ لله على ما هَدَانا، والحَمْدُ لِلَّهِ على ما أنْعَمَ بِهِ عَلَيْنا، اللَّهُمَّ هَذِهِ نَاصِيَتي فَتَقَبَّلْ مِنِّي وَاغْفِرْ لي ذُنُوبي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وللْمُحَلِّقِينَ والمُقَصِّرِينَ، يا وَاسِعَ المَغْفِرَةِ آمِين.

شاهد أيضًا: هل يجوز رمي الجمرات قبل الزوال

هكذا؛ نكون قد توصلنَّا لنهاية مقال ما هو يَوم النّحر وفضله وحكم صيامه الذي من خلاله تعرفنَّا على يوم النحر، بالإضافة إلى فضل ذلك اليوم، وما حكم صيامه، كما تعرفنَّا أيضًا على أفضل الأدعية التي يُمكن اللجوء إليها خلال ذلك اليوم.

المراجع

  1. تخريج مشكاة المصابيح , الراوي عبدالله بن قرط، تخريج مشكاة المصابيح، الصفحة 3/90
  2. saaid.net , عيد الأضحى ... من أعظم الأيام , 04/07/2022
  3. نخب الافكار , الراوي أبو هريرة، المصدر نخب الافكار، الصفحة 10/180

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *