المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو المركب الذي يشوه الفلز

كتابة : دينا مسعود بتاريخ : 9 سبتمبر 2021 , 21:55

يُعد السؤال عن ما هو المركب الذي يشوه الفلز واحدًا من ضمن أبرز الأسئلة العلمية التي وردت في الكثير من النماذج الاختبارية لطلاب الصف الأول والثاني من المرحلة الثانوية في مناهج المملكة العربية السعودية في مادة الكيمياء، وقد شكّل هذا السؤال القليل من الصعوبة بالنسبة للطلاب والطالبات ولكن نظرًا لأهميته في علم الكيمياء سيقدم لكم موقع المرجع الجواب الصحيح عليه، كما سنتعرف معكم على الفلزات وبعض خصائصها المختلفة وأنواعها.

ما هو المركب الذي يشوه الفلز

الفلز هو عبارة عن عنصر كيميائي يفقد الإليكترونات التي توجد به من أجل تكوين “كاتيونات” وهي عبارة عن أيونات موجبة، أو هو عبارة عن شبكة من الكاتيونات “الأيونات الموجبة” التي توجد داخل سحابة من الإلكترونات والتي توجد بين ذراتها رابطة فلزية قوية والإجابة الصحيحة على سؤال ما هو المركب الذي يشوه الفلز هو:

  • أكسيد الفلز.

حيث ينتج هذا التشوه في الفلزات نتيجة للتفاعل الكبير الذي يحدث بين الأكاسيد والفلزات معًا بكل سهولة حيث تعتبر الفلزات من أكثر المواد التي تقبل التشوه دون أي مقاومة على عكس ما يحدث في اللافلزات، ويكون تأثير الأكاسيد على الفلزات قوي حيث يتعرض الحديد للصدأ بعد مرور عدة سنوات، أما الفضة فيفقد بريقه اللامع في عدة شهور، والبوتاسيوم يتعرض للاحتراق في ثوانٍ معدودة.

اقرأ أيضًا: المعلومات الوراثيه للخليه الحيوانيه موجوده في

خصائص الفلزات الفيزيائية

يوجد العديد من الخصائص الفيزيائية في الفلزات وتعد خصائص مميزة بشكل كبير عن باقي المواد، ومن أبرزهم:[1]

  • يوجد في أغلب أنواعها كثافة عالية.
  • تتميز ببريقها العالي وشدة لمعانها.
  • تتميز بدرجة انصهار عالية مما يسهل سحبها أو طرقها.
  • يوجد منها مواد صلبة جدًا ويمكن توصيلها بالكهرباء والحرارة.
  • تتفاعل العديد من الفلزات في الهواء مع عنصر الأكسجين مما يجعلها تكون أكاسيد فيما بعد.

أنواع الفلزات

يوجد من الفزات العديد من الأنواع والجدير بالذكر أن جميع هذه الأنواع تختلف عن بعضها البعض وهم:[1]

  • الفلزات النبيلة: ويطلق عليها أيضًا اسم المعادن الكريمة وهي فلزات نقية تتواجد دائمًا في القشرة الأرضية وهي مثل: النحاس، والفضة، والذهب، والبلاديوم، والبلاتين.
  • الفلزات القلوية: وهي عبارة عن 6 أنواع من الفلزات تتميز بتفاعلها الشديد وليونتها حيث يسهل قطعها بأي أداة حادة وعند تفاعلها مع الماء تشكّل محاليل قلوية ومنهم الصوديوم والبوتاسيوم.
  • نوع فلزات الأتربة القلوية: وهذا النوع يضم عدد 6 فلزات حيث تتوافر بكثرة في القشرة الأرضية وبالمقارنة مع الفلزات القلوية تجدها أقل تفاعلًا منها ولكنها أقسى ونقاط انصهارها أعلى ومنها الباريوم والكالسيوم والماغنيسيوم.
  • نوع الفلزات الانتقالية: تُعد هذه الفلزات أكثر الأنواع مثالية حيث أنها تتميز بصلادتها ولمعانها ونقاط انصهارها العالية بالإضافة إلى أنها أقل تفاعلًا من جميع أنواع الفلزات، ومنها الذهب والفضة والنحاس.
  • الفلزات الضعيفة: وهي عبارة عن 9 أنواع من المعادن وعي طرية جدًا ولا يتمّ استخدامها وحدها ومن بينهم: القصدير، والرصاص، والألمونيوم.

اقرأ أيضًا: هي طريقة لتعلم المزيد حول العالم الطبيعي الفرضية العلوم القانون العلمي النظرية العلمية

وإلى هنا نختتم مقالنا الذي تناول الحديث عن ما هو المركب الذي يشوه الفلز وكانت الإجابة الصحيحة على السؤال هو “أكسيد الفلز”، كما تعرّفنا على التعريف الكيميائي للفلزات وما هي أشهر خصائصها وأنواعها.

المراجع

  1. wikiwand.com , الفلزات , 09/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *