المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما وظيفة الجهاز الدوراني بالتفصيل

كتابة : نوران ابراهيم

ما وظيفة الجهاز الدوراني بالتفصيل ، تعتبر الخليّة أصغر وحدة بنائيّة للمادة وتتجمّع عدّة خلايا لبناء الأنسجة والأعضاء المختلفة والتي بدورها تشكّل جسم الإنسان البشري، فمنذ القدم كانت هناك تساؤلاتٍ وجيهةٍ نحو تركيبة جسم الإنسان وعمل أجهزته فمن خلال موقع المرجع سيتم تناول جهاز الدّوران بالتّفصيل والذي يعتبر مضخّة للدم والمساعد في نقل الأكسجين.

الجهاز الدّوراني

يسمّى بجهاز القلب والاوعيّة الدّمويّة مسؤول عن نقل متنوّع المواد الغذائيّة كالماء والسكريّات والهرمونات وخلايا الدّم إلى سائر أعضاء الجسم لإتمام عمليّى تبادل الغازات والتّخلّص من الفضلات ليتم تحقيق الاستقرار والوقاية من الأمراض وليتم الحفاظ على درجة حرارة الجسم متوازنة. فهي عبارة عن شبكة تشبه الشّبكة العنكبوتيّة التي تمتد لسائر أنحاء العالم وهنا تصل لجميع أجزاء الجسم.[1]

مكوّنات الجهاز الدّوراني

يتكوّن الجهاز الدّوراني على مكوّنات أساسية تتعاضض سويًّا لتنفيذ المهمة ونستطيع القول بأنّها تعمل بشكلٍ دوريٍّ لنقل الدّم المحمّل بالأكسجين، والتّخلص من الفضلات وثاني أكسيد الكربون من خلال عمليّتين أساسيّتين تعتبران من أهمّ العمليات الخاصّة بالجهاز الدّوراني، فمن مكوّناته:[1]

  • القلب: ويعتبر مضخّة مركزّية تضخّ الدم إلى أنحاء الجسم كافّةً ويقع إلى الجانب الأيسر قليلًا أمام الرّئتين، ويتشكّل من 4 أقسامٍ وهي البطينين والأذينيّن وتفصلهما صمّاماتٌ تمنع ارتداد الدّم للخلف.
  • الأوعية الدّمويّة: تختلف أحجام الأوعية وتراكيبها حسب منطقة وجودها اعتمادًا على مهمّتها داخل الجسم.
  • الدّم:  يزن 7-8% من الوزن الكليّ لسجم الإنسان، ويتكوّن من خلايا دم بيضاء تعتبر خطّ دفاعي وأساسي في جهاز المناعة، وخلايا دم حمراء وظيفتها نقل الأكسجين، وصفائح دمويّة مهمة في عمليّة التّخثّر والبلازما الذي يشكل نسبة معقولة من الدّم ويحمل بداخله خلايا الدم والغذاء والفضلات.
  • الشّرايين: يعمل على نقل الدم المؤكسج من القلب عبره وهي تشبه فروع الأشّجار في شكلها وتفرّعاتها ويعتبر الشريات الأورطي أكبر الشرايين الموجودة في الجسم وهو متّصل بالقلب من خلال البطين الأيسر.
  • الأوردة: فيها صمّمات ذات اتّجاهٍ واحدٍ وذلك لمنع ارتداد الدّم للاتّجاه المعاكس، وهي مسؤولة عن نقل الدّم غير المؤكسج من الجسم إلى القلب.
  • الشّعيرات الدّموية: تتدرّج الأوعية في سماكتها من شرايين لأوردة لشعيرات دمويّة وتتشكّل الشّعيرات الدموية عند انتهاء الشرايين وتعمل على نقل الغذاء إلى الخلايا وتساهم في نقل الفضلات من الخلايا إلى الدم.

شاهد أيضًا: يصنف المثلث الذي قياسات زواياه هي ١٠٠ درجة ، ٤٥ درجة ، ٣٥درجة الى،

ما وظيفة الجهاز الدوراني بالتفصيل

لجسم الإنسان الحيوي القدرة على تجديد الخلايا والانقسام، وحاجتها الماسة للدّم والأكسجين وذلك للتخلّص من الفضلات وجسم الإنسان يحتوي على عدّة أجهزة ذات وظائف محدّدة تكوّن شبكة اتّصالٍ وتواصل لدعم الوظائف وتنفيذها معًا لإبقاء الإنسان على قيد الحياة

  • السؤال: :ما وظيفة الجهاز الدوراني بالتفصيل
  • الجواب: تقوم الشعيرات الدّمويّة على تبادل الأكسجين والعناصر الغذائيّة بين خلايا الجسم والدّم وكذلك تبادل ثاني أكسيد الكربون والفضلات اللّازمة لطردها والتّخلّص منها داخل الجسم، فتنتشر الشعيرات الدمويّة بكلّ أنحاء الجسيم لتصل إلى كلّ خليّةٍ حيّة وتقوم بعملها كالآتي:
    • يتم إرجاع الدّم غير المؤكسج المحمل بثاني أكسيد الكربون إلى القلب بواسطة الأوردة عبر الجانب الأذين الأيمن.
    • ينقبض البطين الأيمن بعد امتلائه بالدّم فيغادر الدّم غير المؤكسد القلب عبر الشّريان الرّئوي نحو الرّئتين.
    • يتم ضخّه في الدّورة الدّمويّة الرّئويّة للوصول إلى الرّئتين ليتم حدوث تبادل الغازات والتّخلص من ثاني أكسيد الكربون واستبداله بالأكسجين.
    • يتأكسد الدّم ويعود للجانب الأيسر من القلب عبر الأوردة الرّئويّة الأربعة نحو الأذين الأيسر من القلب ويتم ضخّه عبر الشّرايين ويتم ضخّه في الدّائرة الجهازيّة فيصل الاكسجين إلى الأنسجة ثمّ يعود مرّةً أخرى إلى الجانب الأيمن من القلب.
    • يعمل على وظائف أخرى وهي نقل المواد الغذائيّة إلى مختلف الخلايا في الجسم مستجيبًا للمحفّزات المختلفة التي تنظّم تدفّق الدم كحجم الدّم والهرمونات والشّوارد.
ختامًا لمقالتنا العلميّة بعنوان ما وظيفةُ الجهازي الدّوراني بالتّفصيل والتي تناولت الجهاز الدّوري، تم تقديم كلّ المعلومات الخّاصة والمتعلّقة بالجهاز الدّوري للزيادة من إثراء الطّالب ومعرفته حوله.

المراجع

  1. betterhealth.vic.gov.au , Circulatory system , 22/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *