المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو اكبر مطار في العالم 2022

كتابة : اسماعيل منصور

ما هو اكبر مطار في العالم 2022، فالمطارات الضخمة في الحجم والمساحة، تعتبر من المطارات المهمة جدا للتنمية الاقتصادية للمدن والمناطق التي توجد فيها، فكلما زادت أحجام البنية التحتية للمطارات، فسوف تؤثر على الأنشطة في جميع أنحاء المنطقة المحيطة بالمطار، وهذا من شأنه أن يفتح المجال لآفاق جديدة وواسعة في اقتصاد هذه المدن، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نتعرف على المطارات وأنواعها المصنفة، ونتعرف أيضاً على أكبر مطار في العالم.

المطارات

يتم تعريف المطار في القانون، على أنه أي مساحة من الأرض أو المياه مستخدمة أو مخصصة لهبوط وإقلاع الطائرات، بما في ذلك المنطقة التابعة للمطار، والمستخدمة أو المخصصة لِمباني المطار والمرافق، وكذلك حقوق الطريق مع المباني والمرافق والتي تسمى حرم المطار، كما يتم تضمين أنواع خاصة من المرافق، مثل قواعد الطائرات المائية ومهابط طائرات الهليكوبتر، وتختلف المساحة المذكورة بحسب نوع الطائرات التي ترتاده، ونوع النقل، فهناك طائرات صغيرة خاصة وعامة، وهناك أيضاً نقل محلي داخل الدولة يكتفي بوجود مطارات صغيرة، ودولي خارج حدود الدولة، وهذا يحتاج مطارات أكبر، بخدمات ومرافق أكبر تلبي احتياجات الركاب، وبعض المطارات يجب أن تكون مجهزة بمستودعات كبيرة، مثل مطارات شحن البضائع.[1]

أنواع المطارات

يصنف القانون المطارات حسب نوع الأنشطة، أو الخدمات التي تقدمها، أو حتى عدد الركاب الذين تقلهم، إضافة إلى نوع النقل، وفي هذا الصدد، نجد أن هناك أربع فئات رئيسية للمطارات وفق القانون، وهي التالي:[1]

  • مطارات الخدمة التجارية: وهي مطارات مملوكة للقطاع العام، وتتلقى خدمة مسافرين مجدولة بحد أدنى لا يقل عن 2500 راكب سنوياً، ويتم تصنيفها بذلك إلى نوعين، وهما:
    • مطارات الخدمة التجارية غير الرئيسية: وهي مطارات خدمات تجارية بها ما لا يقل عن 2500، وما لا يزيد عن 10000 راكب على متن الطائرة كل عام.
    • مطارات الخدمة التجارية الرئيسية: وهي التي تضم أكثر من 10000 راكب على متن الطائرة كل عام. 
  • مطارات خدمة الشحن: وهي مطارات تقدم خدماتها للطائرات التي توفر النقل الجوي للبضائع فقط، والتي تصل حمولتها السنوية كحد أقصى 45000 طن، وفي حالات أخرى، قد يكون المطار بمثابة خدمة تجارية ومطار خدمة شحن أيضاً.
  • مطارات الإغاثة: وهي المطارات التي تعمل على تخفيف الازدحام في مطارات الخدمة التجارية، وتوفير وصول طيران عام محسن إلى المجتمع ككل، وقد تكون هذه المطارات ذات ملكية عامة أو خاصة.
  • مطارات الطيران العامة: وهي مطارات للاستخدام العام، وليس لديها خدمة مجدولة في رحلاتها، ويبلغ عدد ركابها السنوي أقل من 2500 راكب.

ما هو اكبر مطار في العالم

يعد مطار الملك فهد الدولي في الدمام بالمملكة العربية السعودية أكبر مطار في العالم، بمساحته البالغة حوالي 780 كيلومتر مربع، ويخدم المطار جميع مدن المنطقة الشرقية، إلى جانب المراكز الحضرية الرئيسية مثل الخبر والظهران والدمام ورأس تنورة والقطيف ومدينة الجبيل الصناعية، وتقدم حوالي 27 شركة طيران شهيرة خدماتها في المطار، ويربط المطار مدينة الدمام بأوروبا وجنوب شرق آسيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط، وبدأت خطط إنشاء المطار في عام 1970م، ومع ذلك، لم تبدأ أعمال البناء حتى عام 1983م، والتي استغرقت قرابة 16 عاماً، وتم افتتاح المطار للعمليات التجارية رسمياً  في نوفمبر 1999م، حيث تم نقل عمليات الخطوط الجوية من مطار الظهران الدولي السابق، إلى مطار الملك فهد الدولي.[2]

مطار الملك فهد الدولي

معلومات عن أكبر مطار في العالم

هناك العديد من المواصفات التي جعلت من مطار الملك فهد الدولي، من أكبر وأهم المطارات الدولية في العالم، ومن أهمها:[2]

  • يمتلك المطار مدرجين متوازيين قادرين على استيعاب أكبر طائرات العالم، بما في ذلك طائرات إيرباص وبوينغ.
  • تم تصميم المطار لاستيعاب حوالي 12 مليون مسافر، و125 ألف طن من البضائع سنويًا.
  • تشغل المباني مساحة 43 كم²، أي 5.6% من إجمالي حجم المطار.
  • يضم مطار الملك فهد الدولي وجمع سكني يستوعب 3000 شخص.
  • تم بناء مسجد يتسع لـ 2000 مصل فوق موقف السيارات، ويحمل تصميم المسجد مزيج من الطراز المعماري الحديث والإسلامي.
  • ميزات المحطة
  • يتألف مبنى صالة الركاب من ستة طوابق، ثلاثة منها لتجهيز وخدمة الركاب، والثلاثة الأخرى، الثالث للقادمين والرابع للصعود والسادس للمغادرين.
  • تم فرش الصالة الملكية بأثاث فاخر، وهي مخصصة حصريًا للعائلة المالكة السعودية، وكبار الشخصيات مثل رؤساء الدول والملوك والمسؤولين الحكوميين. 
  • يحتوي مبنى الركاب على مبنى كونكورس مؤلف من ثلاثة طوابق، مع 15 بوابة مصممة للسماح بالتوسع في المستقبل.
  • يحتوي المطار على برج مراقبة، يبلغ ارتفاعه 84 مترًا.
  • يتألف البرج من مستوى مراقبة الحركة الجوية، ومستوى ميزانين للمعدات التقنية والاتصالات، ومستوى ميزانين آخر للمرافق.

ترتيب أكبر مطارات العالم من حيث المساحة

تعتبر المطارات الضخمة في الحجم والمساحة، مهمة جداً في عملية التنمية الاقتصادية للمدن والمناطق والدول التي توجد فيها، وكلما زاد المطار توسعاً، زاد استيعاباً للركاب وزادت ميزانيته، وفيما يلي نذكر أكبر هذه المطارات حول العالم، وأهمها:[3]

مطار بكين داشينغ

بحجمه الذي يقارب حجم مطار الملك فهد الدولي إلى حد كبير، يعد مطار بكين داشينغ الجديد ثاني أكبر مطار في العالم، ويمتاز المطار بوجود بامتلاكه أكبر مبنى ركاب في العالم، والبالغة مساحته 700 كم²، وتغطي مساحة النقل 80 كم² تقريباً، وهذه مساحة إجمالية قدرها 780 كم².

مطار بكين داشينغ

مطار دنفر الدولي

بالرغم من أن مساحته صغيرة جداً بالنسبة لمطار الملك فهد، إلا أنه  ثالث أكبر مطار في العالم، وأكبر مطار في الولايات المتحدة الأمريكية، ويقع في مدينة دنفر، التابعة لولاية كولورادو، وتبلغ مساحته حوالي 52.4 ميل مربع، ما يعادل 135.7 كم²، ويوفر مطار دنفر الدولي السفر إلى 215 وجهة حول العالم.

مطار دنفر الدولي

مطار دالاس فورت وورث الدولي DFW

والذي تبلغ مساحته 26.9 ميل مربع، ما يعادل 69.6 كم²، وتم بناء مطار DFW في منتصف الطريق بين المدن الرئيسية في دالاس وفورت وورث، ومن هنا جاء اسمه، وولديه 26 شركة طيران تطير إلى 260 وجهه.

مطار دالاس فورت وورث الدولي DFW

مطار واشنطن دالاس الدولي

هو خامس مطار عالمي، ويمتد على مساحة 52.6 كم2 مع 4 مدارج للمطار، ويقع مطار واشنطن دالاس الدولي في الضواحي وسط مدينة واشنطن، ويقدم المطار رحلات داخلية ودولية، ويحتوى على مبنى ركاب رئيسي واحد، و 4 التقاءات في الجانب الجوى، وحاليًا، يمكن لمطار دالاس الدولي التعامل مع 45 مليون مسافر سنويًا.

مطار واشنطن دالاس الدولي

مطار أورلاندو الدولي

هو سادس أكبر مطار في العالم وواحد من أكثر المطارات ازدحامًا، يقع في مكان على بعد 9 أميال فقط من وسط مدينة أورلاندو التابعة لولاية فلوريدا، وهو خامس أكبر مطار في العالم بمساحته البالغة 50.9 كم²، ولدى المطار محطة رئيسية واحدة مقسمة إلى مبنيين، ويمكن للمطار استيعاب أكثر من 50 مليون مسافر سنوياً.

مطار أورلاندو الدولي

مطار هيوستن جورج بوش إنتركونتننتال

ويقع على بعد 23 ميلاً من هيوستن التابعة لولاية تكساس الأمريكية، ويوجد في المطار 5 مباني ركاب، وهو مفتوح للرحلات الداخلية والدولية، كمل يمتلك المطار خمسة مدارج وخمس صالات، وتمتد على مساحة 40.5 كيلومتر مربع من الأرض، مما يجعله سابع مطار عالمي، ويتعامل المطار مع 45 مليون مسافر سنوياً.

مطار هيوستن جورج بوش انتركونتننتال

مطار بودونغ شنغهاي الدولي

يقع المطار في بودونغ التي تقع على بعد 30 كم من مدينة شنغهاي، وهناك محطتان رئيسيتان في المطار، ويمتلك أربعة مدارج يمكنهما استيعاب 60 مليون مسافر، وهو ثامن مطار عالمي بمساحته البالغة 40 كم²، ويستوعب المطار أكثر من 76 مليون مسافر، ويعتبر من المطارات الرئيسية  في شرق آسيا.

مطار بودونغ شنغهاي الدولي

مطار القاهرة الدولي

هو أكبر وثاني أكثر المطارات ازدحاما في أفريقيا، ويصنف على أنه تاسع أكبر المطارات في العالم، بمساحته البالغة حوالي 37 كم²، ويقع المطار في مصر الجديدة شمال شرق القاهرة، ويوجد في المطار ثلاثة مدارج، وهو المحور الرئيسي للرحلات الجوية المصرية، ويخدم مطار القاهرة الدولي، الأنشطة المحلية والإقليمية والدولية وأنشطة الشحن.

مطار القاهرة الدولي

مطار بانكوك سوفارنابومي الدولي

يقع مطار بانكوك سوفارنابومي على الجانب الشرقي من بانكوك التايلاندية، وهو مركز مطار بانكوك سوفارنابومي للرحلات الداخلية والدولية، والمطار هو محور ما يقرب من 40 شركة طيران، ويستوعب المطار أكثر من 65 مليون مسافر سنوياً، وفي الترتيب، هو العاشر من حيث المساحة البالغة 32.4 كم²، لديها محطة واحدة فقط، ولكن المحطة هي الأكبر في العالم. 

مطار بانكوك سوفارنابومي الدولي

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما هو اكبر مطار في العالم 2022، والذي تعرفنا من خلاله على المطارات وأنواعها المصنفة، كما تعرفنا أيضاً على أكبر مطار في العالم وكافة الحقائق والتفاصيل المتعلقة به، إضافة إلى ذكر أكبر 10 مطارات في العالم من حيث المساحة.

المراجع

  1. faa.gov , Airport Categories , 25/01/2022
  2. airport-technology.com , King Fahd International Airport , 25/01/2022
  3. funlisthub.com , The Top 10 World's Largest Airports 2022 (By Size) , 25/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.