المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى بوائقه

ما معنى بوائقه؟ زخرت اللغة العربية بالعديد من المعاني والمرادفات التي تحمل في طياتها معانٍ عميقة، ودلالات عظيمة، فتميزت بذلك عن غيرها من اللغات الأخرى، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن المقصود بكلمة بائقة، ومعناها، وكذلك معنى بوائقه في قوله -صلى الله عليه وسلم- الَّذي لا يأمن جاره بوائقه.

المقصود بكلمة بائقة

جمعها بوائق، والبائقة هي المصيبة والشر والضرر، والإنسان البائق هو الذي يؤذي الآخرين ويسبب الضرر والمشاكل لهم، وقد نهى ديننا الإسلامي الإنسان المسلم عن إيذاء الآخرين، وجعل إيذاء الجار سبباً في تأخير دخوله الجنة.

ما معنى بوائقه

ورد في معجم اللغة العربية، العديد من المرادفات والمعاني لكلمة بوائِقَه، حيث ذُكرت هذه الكلمة في حديث عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فقد قال: “والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن من يخشى جاره بوائقه”، ويقصد بها هنا بالجار ليس جار السكن فقط، بل الرفيق والأخ أو الصاحب، وبذلك فإن الإجابة على السؤال السابق هي:

  • غشه وظلمه.

اقرأ أيضًا:  ما معنى حتى يلج الجمل في سم الخياط

معنى بوائقه في قوله صلى الله عليه وسلم الَّذي لا يأمن جاره بوائقه

وردت كلمة البوائق في حديث رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، بمعنى الشرور والأذى الذي قد يصدر من الجار لجاره، ومن أنواع هذا الأذى: رفع الصوت، ورمي النفايات أمام بيت الجار، والتطاول عليه في البنيان وكشف عوراته، وكذلك غيبته، وغيرها الكثير من الأمور التي يتم الأذية فيها، وقد جاء هذا الحديث تأكيد على أهمية الجار وحقوقه، ويأتي معنى ( لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه )، أنه لا يدخل الجنة أول الداخلين، وليس نفي دخول الجنة عنه مطلقاً. [1]

اقرأ أيضًا: معنى كلمة قعرك في المعجم العربي والمعجم الوسيط

شرح حديث لا يدخل الجنَّةَ من لا يأمَنُ جارُه بوائقَه الدرر السنية

روى أبو هريرة، عبد الرحمن بن صخر الدوسي، في صحيح مسلم، عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، أنه قال: “لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ مَن لا يَأْمَنُ جارُهُ بَوائِقَهُ”، حيث جاء هذا الحديث الشريف داعياً إلى ما فيه خَيرُ العِبادِ، وليعمل على تآلُفِهم وتَرابُطِهم، فقد أمرنا ديننا الإسلامي الحنيف بالإحسانِ إلى الجارِ، سواء كان هذا الجار مُسلِمًا أو كافرًا، وقصد بالبوائق هنا، الظُّلمُ والجَورُ والتَّعدِّي، فأمر المُسلِمَ بمنع أذاه وضَررَه عن جارِه، وذلك لأنه قد يكون سبباً في مَنعِه من دُخولِ الجَنَّةِ، وفي الحديث الشريف تَهديدٌ شَديدٌ ووَعيدٌ عَظيمٌ، لمن يؤذي جاره، ومعنى (لا يَدخُلُ الجنَّةَ)، أنه لا يكون أول الداخلين إلى الجنة، إلا أن يعفوا الله سبحانه وتعالى عنه، وبذلك يكون الحديث زجر الناس عن إيذاء الجار.

اقرأ أيضًا: ما معنى كلمة قرقيعان

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، ما معنى بوائقه؟ حيث تعرفنا على المقصود بكلمة بوائقه، وكذلك شرح الحديث الشريف لا يدخل الجنَّةَ من لا يأمَنُ جارُه بوائقَه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.