المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو نظام حقوق كبار السن ورعايتهم

أعلنت السّعوديّة ما هو نظام حقوق كبار السن ورعايتهم الذي يتمّ البدء بتنفيذ أحكامه بعد نشره في الجريدة الرّسميّة، وذلك بعد الموافقة على هذا النّظام من قبل مجلس الشّورى وإقراره من قبل مجلس الوزراء، ويحرص موقع المرجع على تزويد القارئ بأبرز التّفاصيل حول هذا القانون بالإضافة إلى بيان العديد من الحقوق التي تكفلها المملكة العربيّة السّعوديّة للمُسنّين على أراضيها.

الموافقة على نظام حقوق كبار السن

وافق مجلس الوزراء في المملكة العربيّة السّعوديّة على نظام كبير السنّ ورعايته في جلسته المُنعقدة يوم الثّلاثاء 1/جمادى الآخرية/1443هـ الموافق لتاريخ 4/يناير/2022م برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، وكفل هذا النّظام العديد من الحقوق لكبير السنّ، وأبرزها: الحقّ في الحياة مع أسرته والتّشديد على عدم إدخال كبار السنّ في دور الرّعاية أو إبقائه فيها دون موافقته ورضاه بذلك.

ما هو نظام حقوق كبار السن ورعايتهم

يتكوّن نظام حقوق كبار السنّ ورعايتهم من إحدى وعشرين مادّة تهدف إلى ضمان حصول كبير السنّ على جميع حقوقه في المملكة العربيّة السّعوديّة بما فيها حقّ اتّخاذ القرار حول الذّهاب إلى دور رعاية كبار السنّ بالإضافة إلى إعفاء كبار السنّ من تسديد رسوم الخدمات أيضًا، كما يسعى النّظام إلى تمكين كبير السنّ وتزويده بالمهارات والخبرات التي تُعزّز اندماجه في المُجتمع أيضًا.

شاهد أيضًا: موضوع عن احترام كبار السن بالانجليزي قصير مترجم

أهداف نظام حقوق كبار السن ورعايتهم

يسعى نظام حقوق كبار السنّ الذي تمّ إقراره في المملكة العربيّة السّعوديّة إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  • تمكين كبير السنّ من العيش في البيئة التي تحفظ حقوقه وتصون كرامته.
  • نشر التّوعية المُجتمعيّة وتثقيف المُجتمع فيما يتعلّق بحقوق كبار السنّ من أجل احترامهم وتوقيرهم.
  • توفير المعلومات الإحصائيّة الموثوقة والموثّقة عن كبار السنّ للاستفادة منها والاعتماد عليها عند إجراء الدّراسات ذات العلاقة بهذه الفئة من أفراد المُجتمع والمُساعدة في وضع الخطط والبرامج الخاصّة بكبار السنّ.
  • تعزيز مهارات كبار السنّ وخبراتهم وتمكينهم من ممارسة هواياتهم وتعزيز اندماجهم في المُجتمع من خلال البرامج المُعدّة لهذه الغايات.
  • تشجيع القادرين من كبار السّنّ في المملكة العربيّة السّعوديّة على العمل والاستفادة من برامج الدّعم الموجّهة الخاصّة بهم.
  • دعم النّشاطات التطوعيّة التي تهدف إلى خدمة كبار السنّ.
  • تأهيل المرافق العامّة والتّجاريّة والأحياء السّكنيّة والمساجد والبيئة المُحيطة حتّى تُصبح مُلائمة لاحتياجات كبار السنّ في المملكة العربيّة السّعوديّة، وذلك من خلال الأنظمة والأوامر المُتعلّقة بهذه الغاية.
  • توفير أماكن مُخصّصة لكبار السنّ في المرافق العامّة بالإضافة إلى أماكن مُخصّصة لهذه الفئة من الأفراد في المُناسبات العامّة أيضًا.
  • حثّ القطاع الخاصّ والجهات الأهليّة وأصحاب الأعمال داخل المملكة على رعاية كبار السنّ، وذلك من خلال إقامة المراكز الأهليّة والأندية الاجتماعيّة.

الحقوق التي تكفلها السعودية لكبار السن

تكفل المملكة العربيّة السّعوديّة العديد من الحقوق المُقدّمة إلى فئة كبار السنّ، وأبرز هذه الحقوق ما يأتي:[1]

  • حقّ الاستقلاليّة: يشمل حقّ الاستقلاليّة حصول كبير السنّ على الطّعام والشّراب والملبس المُناسب له بالإضافة إلى تمكينه من الحصول على العمل بالأجر، وكذلك توفير فُرص التّعليم والتّدريب.
  • حقّ الرّعاية: يكفل هذا الحقّ حصول كبير السنّ على الرّعاية الأسريّة بالإضافة إلى الرّعاية الصحيّة، ويشمل كذلك حقّه في الحريّات الأساسيّة عند الإقامة في أيّ مأوى أو مرفق للرّعاية أو للعلاج.
  • حقّ الكرامة: إنّ حقّ الكرامة يضمن معيشة كبار السنّ في أمن وسلامة وكرامة داخل حدود المملكة مع ضمان عدم استغلاله من قبل الآخرين أو مُعاملته بسوء، وكذلك يضمن هذا الحقّ مُعاملة كبير السنّ بالشّكل الذي يُنصفه.

اقرأ أيضًا: ما هي بطاقة أولوية الضمان الاجتماعي الجديدة لكبار السن

دور رعاية المسنين في السعودية

تُوفّر السّعوديّة ثمانية دور حكوميّة لرعاية المُسنّين في أراضيها، ويحتوي الجدول الآتي على تفاصيل مواقع دور الرّعاية في المملكة.

الدّار الموقع
دار الرّعاية الاجتماعيّة في الجوف في مدينة سكاكا
دار الرّعاية الاجتماعيّة في جازان على طريف الأمير سلطان في المنطقة الصناعية
دار الرّعاية الاجتماعيّة في المدينة المنوّرة على طريق المطار في بني حارثة
دار الرّعاية الاجتماعيّة في الرّياض على طريق الإمام سعود بن عبدالعزيز بن محمد في النخيل
دار الرّعاية الاجتماعيّة في الطّائف في الخالدية
دار الرّعاية الاجتماعيّة في أبها على طريق الملك فيصل
دار الرّعاية الاجتماعيّة في عنيزة في حي الشفاء
دار الرّعاية الاجتماعيّة في مكّة المكرّمة في حيّ النّزهة

شروط دخول دار المسنين في السعودية

لا بُدّ من استيفاء الشّروط الآتية لدخول دار المُسنّين في السّعوديّة:

  • ان يكون كبير السنّ مُواطنًا يحمل جنسيّة السّعوديّة.
  • بلوغ كبير السنّ السّتّين من العمر على الأقل مع عجزه عن العمل أو القيام بشؤون نفسه، ويُستثنى من هذا الشّرط من أثبت البحث الاجتماعيّ حاجته إلى الدّخول في دور الرّعاية دون بلوغه الستّين من العمر.
  • وجود فحص طبيّ يُثبت خلوّ كبير السنّ من الأمراض السّارية والأمراض المُعدية والأمراض النّفسيّة والأمراض العقليّة التي تُهدّد سلامته أو سلامة الآخرين في دار الرّعاية.
  • عدم وجود أسرة لكبير السنّ أو وجود أسرة مع عدم قدرتها على توفير الخدمات التي يحتاجها.

يرغب كثير من المُواطنين في السّعوديّة بمعرفة ما هو نظام حقوق كبار السن ورعايتهم بعد الموافقة عليه من قبل مجلس الوُزراء، وهو نظام يهدف إلى حماية فئة كبار السنّ داخل أراضي المملكة العربيّة السّعوديّة وتمكينه من الاندماج مع المُجتمع ومُواجهة جميع التحدّيّات التي يتعرّضون إليها مع ضمان حقّهم في اختيار المعيشة مع الأسرة وعدم إرغامهم على دخول دور الرّعاية.

المراجع

  1. my.gov.sa , كبار السن , 05/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *