المرجع الموثوق للقارئ العربي

اذاعة مدرسية عن احترام كبار السن كاملة

اذاعة مدرسية عن احترام كبار السن كاملة هو ما سوف يدور الحديث حوله في هذا المقال، حيثُ هذه الظاهرة من الظواهر التي يجب الانتباه إليها في المجتمع، حتى لا ينعدم الاحترام لكبار السن، وتفسد أخلاق الشباب تجاه الكبار، لذلك يجب أن يطرح موضوع احترام كبار السن بقوة على الطلاب والطالبات، وسوف يقدم موقع المرجع لزواره الأفاضل إذاعة كاملة عن احترام كبار السن بما فيها من فقرات متنوعة ومفصلة بشكل دقيق وواضح.

مقدمة اذاعة مدرسية عن احترام كبار السن

بسم الله الرحمن الرحيم الذي خلق كل شيء بمقدار، بسم الله الذي خلق الليل وسلخ منه النهار، بسم الله الذي جعل من رحمته تعالى العطف على الصغار واحترام الكبار، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين رسول الله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:

حضرة السيد مدير مدرستنا المحترم و حضرات السادة من المعلمين والمعلمات الموقرين، وإلى جميع إخواني من الطلاب وأخواتي من الطالبات السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أسعد الله صباحكم بكل خير أيها الأفاضل، يسعدني أن أن أتحدث إليكم اليوم في هذا الصباح المبارك، وأن أقدم لحضراتكم اذاعة مدرسية عن احترام كبار السن، سنتناول فيها جميع الأمور المتعلقة بالموضوع، وسنقوم بتفصيل الاذاعة إلى فقرات متنوعة قرية، تجذب الطلاب وتلفت انتباههم وتغنيهم معرفيًا واخلاقيًا وثقافيًا.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن التواضع كاملة

اذاعة مدرسية عن احترام كبار السن كاملة

بدايةً يجب علينا نحن جميعًا أن نراعي ظروف آبائنا وأجدادنا عندما يتقدمون في العمر ويصبحون عاجزين عن القيام بالخدمات التي يحتاجونها بأنفسهم، ويجب أن نهتم بكل احتياجاتهم وتفاصيل حياتهم المختلفة مهما كانت بسيطة، وأن نحاول تلبية رغباتهم وطلباتهم كما كانوا يرعوننا في الصغر ويقدمون لنا ما نحتاج إليه، كما يجب معاملة كبار السن على اختلاف ظروفهم برفق والتزام الأدب والاحترام أثناء التحدث إليهم ومخاطبتهم، مع التأكيد على أن احترام كبار السن لا يقتصر على الآباء أو الأقارب فقط، بل يشمل جميع الأشخاص من كبار السن في المجتمع.

فقرة تعريف حول احترام كبار السن

إنَّ كبار السن هم أباؤنا وأجدادنا والكبار ممن حولنا، واحترام كبار السن هو توقير هؤلاء الكبار الذين يعيشون آخر أيام حياتهم بيننا منتظرين الموت بفارغ الصبر، ويجب على الإنسان أن يكون محترمًا ومؤدبًا مع جمنيع الناس ممن حوله، وليس فقط مع كبار السن، ولكن احترام كبار السن وتوقيرهم أولى وواجب على الأصغر سنًّا، وقد أكد على ذلك الشعر الإسلامي في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وهذا ما سوف نتعرف عليه جميعًا في فقرات هذه الاذاعة المدرسية.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن فعل الخير كاملة

فقرة القرآن الكريم عن احترام كبار السن

إنَّ الدين الإسلامي الحنيف يحثُّ المسلمين على التعامل باحترام ورفق ولطف مع كبار السن، وينوه إلى عدم التضجر منهم بسبب احتياجاتهم الكثيرة بشكل مستمر والتي قد تكون متعبة أحيانًا، كما يجب على الإنسان أن يراعي كبار السن كما قاموا برعايته في جميع مراحل حياته، ومن الآيات التي تشير إلى ضرورة احترام كبار السن:[1]

  • قوله تعالى في سورة الإسراء: ” وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا “.
  • وقوله تعالى في سورة الأحقاف: ” وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ “.

فقرة الحديث الشريف عن احترام كبار السن

لقد أكد رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث على وجوب احترام كبار السن في المجتمع، ومن الأحادث التي أكدت على ذلك سنذكر بعض الأحاديث:

  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” ليس منَّا مَن لم يوَقِّرْ كبيرَنا، ويرحَمْ صغيرَنا “.
  • وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” ما أكرمَ شابٌّ شيخًا لِسِنِّه،ِ إلا قَيَّضَ اللهُ منْ يُكْرِمُهُ عندَ سِنِّهِ “.
  • وعن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” إنَّ من إجلالِ اللهِ إكرامَ ذي الشَّيبةِ المسلمِ ، وحاملِ القرآنِ غيرِ الغالي فيه ولا الجافي عنه ، وإكرامِ ذي السُّلطانِ المُقسِطِ “.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

فقرة الحكم الخاصة عن احترام كبار السن

وصلنا الآن إلى فقرة الحكم الخاصة حول موضوع كبار السن، حيث أكد الحكماء والعلماء على ضرورة احترام كبار السن لما في ذلك من توقير لمسيرة الإنسان الطويلة في حياته، ومن الحكم حول موضوع احترام كبار السن نذكر ما يلي:

  • عليك أن تقوم بالأعمال الصالحة لفئة كبار السن ومساعدتهم عندما تكون في فترة الشباب حتى تلقى جزاء ذلك عندما تصبح كبيرًا في السن.
  • لا تسأل الشخص الكبير في السن عن المكان الذي يؤلمه، بل عن المكان الذي لا يؤلمه.
  • تذكر أن شبابك هو أثمن كنز تملكه، فافعل فى شبابك ما يعينك على شيخوختك مثل مساعدة كبار السن، فأنت لا تعرف الشيخوخة.
  • احترام الكبير واجب على الصغير، والعطف على الصغير واجب على الكبير.
  • لا غنى للشباب عن آراء الكبار، فهم ثروة الحياة وخلاصتها، وتجربتهم كبيرة، فمن لم يحترمهم فقد احترامه لنفسه قبل كل شيء.

فقرة الشعر عن احترام كبار السن

سوف نلقي عليكم في هذه الفقرة بعض الأشعار العذبة عن احترام كبار السن، حيثُ يحاول الشعراء أن يصوغوا الأفكار الإيجابية ويحثوا الناس على التعامل بها من خلال الكلمات الجميلة التي تدخل إلى القلوب مباشرة دون استئذان ومنها:

  • يقول أحمد شوقي في الثناء على جدته الطيبة:

لي جَدَّةٌ تَرأَفُ بي

أَحنى عَلَيَّ مِن أَبي

وَكُلُّ شَيءٍ سَرَّني

تَذهَبُ فيهِ مَذهَبي

إِن غَضِبَ الأَهلُ عَلَـ

ـيَ كُلُّهُم لَم تَغضَبِ

  • يقول الشاعر الشاذلي خزنة دار:

قل معي يا ولدي

نحن أبناء الغد

كل طفل بيننا

بالعلوم يهتدي

رفقائي إخوتي

الكرام النقبا

كل أستاذ لنا

بسناه نهتدي

إننا أطفالكم

إننا أنجالكم

ولنا أعمالنا

ولكم أعمالكم

فليكن منكم لنا

خير عون مرشد

إننا أكبادكم

إننا أولادكم

بانتظام عقدنا

تزدهي أجيادكم

حقه محترم

الصغير المبتدي

نحن أبناء الألى

غرسوا فينا العلا

فلنكن أمثالهم

في عداد الفضلا

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي روعة مميزة جاهزة كاملة

فقرة هل تعلم عن احترام كبار السن

والآن سوف نذكر لكم بعض المعلومات حول احترام كبار السن بصيغة أسئلة تحفيزية تبدأ بكلمة هل تعلم، ومنها ما يلي:

  • هل تعلم عزيزي الطالب أنَّ الشخص كلما تقدم في العمر، كلما أصبح حساس لجميع الأمور بشكل أكثر ويلذلك حتاج إلى اللين في المعاملة ممن حوله.
  • هل تعلم أنك إذا احترمت كبار السن وعاملتهم بلطف، سوف يسخر الله تعالى لك من يحترمك في كبر سنك، ويرضى عنك ويرضيك يعطيك من الخير الكثير الطيب ويبارك لك في صحتك وعمرك.
  • هل تعلم أنَّه علينا أن نتحدث كثيرًا إلى كبار السن من باب الاحترام ونذكرهم بتفاصيل حياتهم دائمًا وبشكل مستمر، حتى لا يصابوا بمرض الزهايمر، وهو مرض ينتشر بكثرة بين المسنين.
  • هل تعلم أيها الحبيب أن اصطحاب كبار السن والخروج للمشي في الهواء الطلق من الأشياء التي تحسن الحالة النفسية لديهم.
  • هل تعلم أن معظم كبار السن يحتاجون إلى الاهتمام بشكل كبير، لأنهم عرضة للإصابة بنوبات الاكتئاب أكثر من غيرهم من الأصغر سنًا.
  • هل تعلم أن الاهتمام ببشرة كبار السن من الأمور المهمة التي لا يجب الاستغناء عنها، وذلك بسبب ظهور الجفاف على بشرتهم وظهور التجاعيد الكثيرة في تلك المرحلة العمرية.
  • هل تعلم أن كبار السن يحتاجون إلى استشارة طبيب نفسي من وقت إلى آخر، وأن المشي والرياضة والتنزه من الأفعال التي تسبب ارتفاع في نسبة هرمون السعادة لديهم.
  • هل تعلم أن اهتمامك بوالديك عندما يكونان مسنين، سوف يضمن لك اهتمام ورعاية أولادك عندما تصبح مسن.
  • هل تعلم أن وجود الأشخاص المسنين في حياة الإنسان وداخل بيته، يجلب له البركة والخير والرزق.
  • هل تعلم أن النصائح التي يقدمها لنا كبار السن كنز لا يجب التفريط فيه.

كلمة الصباح عن احترام كبار السن

في هذه الكلمة التي ستتناول احترام كبار السن لا بدَّ من الإشارة إلى أنه يجب علينا أن نقدم جميع سبل الرعاية الكافية لكبار السن، ويجب أن نحيطهم باهتمام بالغ وخصوصًا في مرحلة الشيخوخة المتأخرة، حيث تكثر في تلك المرحلة احتياجاتهم لعدم قدرتهم على خدمة أنفسهم بأنفسهم، وفي تلك المرحلة يصبح الشخص المسن مثل الطفل الصغير الذي يكون بحاجة إلى التدليل في جميع الأوقات، لذلك أوصى الدين الإسلامي الحنيف بضرورة الإحسان إلى كبار السن واحترامهم، وذلك من أجل نيل رضا الله سبحانه وتعالى، كما أن تلك الأخلاق الجميلة الطيبة تنشر المودة والسلام والمحبة في المجتمع الإسلامي، كما يجب على الآباء تعليم أبنائهم ضرورة الاهتمام بأجدادهم ورعايتهم واحترامهم، وزرع هذه المبادئ النبيلة فيهم منذ الصغر حتى يعتادوا عليها وتوارثوها.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن الصبر كاملة

فقرة صور احترام كبار السن

إنَّ صور احترام كبار السن كثيرة جدًّا ولا يمكن حصرها، ولكن يمكن ذكر بعض الصور فيما ياتي:

  • قضاء الوقت معهم: من صور احترام كبار السن قضاء بعض الأوقات معهم، حيث يشعر كثير من كبار السن المتقاعدين بالملل والابتعاد الاجتماعي، ولذلك تهفو قلوبهم إلى أبنائهم وأحفادهم، وأقل حق لهم عليهم هو زيارتهم وقضاء بعض الأوقات معم وهذا يحسن من حالتهم النفسية ويسعدهم ويجعلهم أكثر حيوية ونشاطًا.
  • تناول الطعام معهم: يمكن تخصيص يوم واحد في الأسبوع حيث تجتمع فيه العائلة لتناول الغداء معًا، فهذا يعزز من قوة العلاقات الاجتماعية ويستمتع كبار السن بهذه الاجتماعات كثيرًا.
  • طلب المشورة منهم: إن المسنين يمتلكون خبرة كبيرة في الحياة وحكمة عظيمة من جميع تجاربهم يمكن الاستفادة منها، وإن الأخذ بنصيحتهم في الأمور العامة في الحياة بناء على تجاربهم الحياتية الكبيرة التي مروا بها .
  • مناقشة التراث الأسري والتقاليد معهم: إن تذكير كبار السن بأيام الشباب والأوقات الجميلة التي كانت تجمعهم مع الأولاد ومناقشة التراث الأسري من الأمور التي تعزز من الترابط الأسري و تعطي الكبار طاقة إيجابية تسعد قلوبهم .
  • التواصل معهم بشكل مستمر: حتى لو كان ذلك بمحادثة عن طريق الموبايل، حيث يسأل الشخص فيها عن صحتهم وأحوالهم وما يحتاجون إليه، فلا يجب علينا أن ننسى الاتصال بهم في ظل ازدحام الحياة ومشاكلها.
  • العمل على رعايتهم والاهتمام بهم: حيث يصل كبار السن إلى مرحلة عمرية يحتاجون فيها إلى الاهتمام والرعاية، وهذا ليس فضل مننا ولكن واجب علينا تجاههم، فهم أفنوا شبابهم من أجل رعايتنا وتربيتنا والاهتمام بنا، وجاء علينا الدور في رعايتهم والإحسان إليهم أيضًا.

فقرة الدعاء عن احترام كبار السن

نختم الإذاعة المدرسية بدعاء لكبار السن في الإسلام نتوجه به إلى الله تعالى:

  • اللهم ارحم كبيرنا واهد صغيرنا واغفر لنا ذنوبنا يا ذا الجلال والإكرام، الله احفظ كبارنا بحفظك واكلأهم بعين رعايتك وكن لهم سندًا وعونًا يا كريم، واجعلنا بارين لهم، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات واجعلنا جميعًا يا ربنا من عبادك الصالحين.
  • اللهم أكرمنا بالحلم و جملنا بالتقوى، اللهم واهدنا إلى أحسن الأخلاق فإنه لا يهدي إلى أحسنها إلا أنت، واصرف عنا سيئها فإنه لا يصرف عنا سيئها إلا أنت يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لكبار السن فينا وارحمهم، وارزقهم الصحة والعافية، وطول العمر وراحة لا تنتهي يا رب العالمين.
  • اللهم إنا ندعوك أن ترحم آباءنا برحمتك، وتعزهم من الذل بعد تقدمهم في العمر، يا رب إن آباءنا شاب شعرهم في تربيتنا، وذابت عيونهم في مساعدتنا، اللهم اجعل ذلك في ميزان حسناتهم وارفعهم به درجات يوم القيامة يا رب.
  • اللهم أعطني الصحة والقوة والعافية والقدرة على الاهتمام بهم وأن نساعدهم على مصائب الدهر، كي يعيشوا حياة كريمة طيبة، اللهم ارزقنا بر والدينا في الحياة الدنيا كما ربيانا صغارا والحمد لله رب العالمين.

خاتمة اذاعة مدرسية عن احترام كبار السن

أخيرًا فقد حان الآن وقت الانتهاء من هذه الاذاعة المدرسية وأرجو أن تكون قد نالت إعجابكم وأن تكونوا قد استمتعتم، وأن تعود عليكم وعلى الجميع بالنفع والخير والفائدة بإذن الله تعالى، وشكرًا لكم جميعًا على حسن إنصاتكم، الذي أسعدني كثيرًا وأسأل الله تعالى أن نلتقي في مواقف مماثلة وفي إذاعات وكلمات وحوارات أخرى، كان معكم مقدم الإذاعة المدرسية الطالب فلان الفلاني، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في نهاية مقال اذاعة مدرسية عن احترام كبار السن كاملة تعرفنا على موضوع احترام كبار السن بالتفصيل، وبعد المرور على مقدمة عن كبار السن ذكرنا اذاعة مدرسية كاملة عن احترام كبار السن، بالتفصيل وشملت الاذاعة موضوع عن احترام كبار السن بشكل شامل وكامل.

المراجع

  1. alukah.net , آيات عن بر الوالدين , 30/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.