المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما الجسيمات الموجودة في نواة الذرة؟

كتابة : محمد طارق

ما الجسيمات الموجودة في نواة الذرة؟ تعتبر الذرة أصغر وحدة توصَّل العلماء إلى أنه بالإمكان تقسيم المادة إليها دون إطلاق جزيئات مشحونة كهربيًا، كما أنها أصغر وحدة في المادة تحتوي على الخصائص المميزة للعنصر الكيميائي، ما يعني أن الذرة هي وحدة أو لبنة البناء الأساسية في المادة، لكن على ماذا تحتوي الذرة بداخلها خصوصًا وأن معظمها فراغ؟ ولهذا يستعرض موقع المرجع معكم إجابة ذلك السؤال المطروح مع أهم المعلومات المتعلقة بمكونات الذرة الداخلية.

ما الجسيمات الموجودة في نواة الذرة؟

تحتوي الذرة بداخلها على مكونات على الرغم من أن معظمها عبارة عن مساحة فارغة، بينما تحتوي المساحة الصغيرة المتبقية على نواة موجبة الشحنة تتكون من البروتونات والنيوترونات، وتُحاط تلك النواة بسحابة من الإلكترونات ذات الشحنة السالبة، وقد لُوحظ مدى صغر وكثافة النواة عند مقارنتها بالإلكترونات، ولهذا فالإجابة الصحيحة على السؤال المذكور هي:[1]

  • البروتونات والنيترونات.

اقرأ أيضًا: عندما يختلف عدد النيترونات ويبقى عدد البروتونات لا يتغير في نواة الذرة تنشأ مايُسمى ب

معلومات عن النظرية الذرية

بحث البشر قديمًا في النظرية الذرية كمفهوم فلسفي، وقد بدأ ذلك في الهند القديمة واليونان، إذ أن كلمة atom والتي تعني ذرة، قد اشتُقت من الكلمة اليونانية القديمة atomos ومعناها غير قابل للتجزئة أو التكسير، وهذا ما اقترحه ديموقريطيس الذي ذكر أن المادة تتكون في النهاية من وحدات غير قابلة للتجزئة تسمى الذرات، وهذه هي مرحلة تطور النظريات العلمية لدراسة الذرة:[2]

نظرية دالتون الذرية

استمد العالم جون دالتون من قانون النسب المتعددة بعض البيانات التي توصل بها إلى اقتراح أن كل عنصر كيميائي يتكون من نوع واحد من الذرات لا يمكن تجزئته بأي وسيلة كيميائية، وتم اعتماد نظريته كبداية النظرية الذرية العلمية رسميًا، لكن جاء العالم أميديو أفوجادرو في عام 1811م وقام بوضع بعض التصحيحات على نظرية دالتون بعدما وضع قانون أفوجادرو.

اقرأ أيضًا: افترض دالتون أنه يمكن تقسيم الذرة الى أصغر منها.

نظرية طومسون الذرية

حتى فترة معينة؛ كان العلماء لا يزالوا يعتقدون أن الذرات بشكل عام هي أصغر وحدة في المادة، لكن جاء العالم جون طومسون في عام 1897م ليضع نظريته الذرية والذي رأى فيه أن الذرات يمكن أن تتجزأ بعد أن اكتشف الإلكترونات التي تحمل شحنة سالبة.

نموذج بور للذرة

استمر العالم رذرفور في إكمال ما بدأه العلماء السابقون من اكتشافات بشأن النظرية الذرية، وقد وضع نظريته الخاصة التي عدّلت بعض النقاط في النظريات السابقة، ثم جاء ببعده العالم نيلز بور في عام 1913م ليضع نظريته الذرية التي تشير إلى أن الإلكترونات تدور حول النواة فقط على مسافات محددة منها.

اقرأ أيضًا: أظهرت تجارب رذرفورد نفاذ معظم جسيمات ألفا من خلال صفيحة رقيقة من الذهب؛ لأن معظم الذرة متعادلة الشحنة.

النظرية الذرية الحديثة

على الرغم من مدى النجاح التي توصل له نموذج بور في وصف الذرة، إلا أنه لم يقم بوصف سلوك الذرات ذات الإلكترونات المتعددة، ولهذا عمل العلماء بالاستعانة بميكانيكا الكم في الوصول إلى نظرية أكثر دقة بشأن الذرات، وذلك بهدف تخديد الإلكترون في أي مكان في الذرة بشكل أعمق مما وضعه نموذج رذرفورد، وعلى أي حال فيمكن القول أن البروتونات والنيوترونات والإلكترونات هي الجسيمات الأصغر التي تحتوي عليها الذرة.

اقرأ أيضًا: توجد إلكترونات الذرة في ……………..

بذلك نختتم مقالنا ما الجسيمات الموجودة في نواة الذرة؟ والذي عرضنا لكم فيه الإجابة الصحيحة على ذلك السؤال المطروح، كما انتقلنا معكم إلى شرح موجز لتعريف الذرة وأهم المعلومات عن تطور مفهوم النظرية الذرية.

المراجع

  1. britannica.com , atom , 19/12/2021
  2. thoughtco.com , A Brief History of Atomic Theory , 19/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *