المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية

كتابة : غدير مقداد

ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية ؟ فالمحاليل المائية هي عبارة عن مواد مُذابة في الماء، وتتحلل جزيئات المواد في الماء ولا تظهر منها، مثل ذوبان ملح الطعام أو السكر في الماء، بحيث لا يمكن فصلها، ويُقدّم موقع المرجع تعريفاً كافياً عن المحاليل المائية وأنواعها الخاصية التي تشترك فيها هذه المحاليل.

ما هي المحاليل المائية

وهي عبارة عن المحاليل التي يكون الماء أساساً فيها ويُسمّى بالمُذيب، وقد يكون أكثر من مودة مُذابة في الماء، وغالباً ما تسمح هذه المحاليل بتوصيل الكهرباء من خلالها، وذلك بسبب احتوائها على العديد من المركبات الأيونية التي تتفكك في الماء إلى أيونات موجبة وسالبة، وهناك أنواعاً عديدة للمحاليل المائية، والتي نوردها فيما يأتي.

اقرأ أيضًا: من خصائص المحاليل الحمضية والقاعدية

ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية

تعرفّنا على ماهية المحاليل المائية والتي سُمّيت بذلك نسبة إلى الخاصية التي تشترك جميع المحاليل المائية فيها، وبذلك فإن الإجابة على السؤال “ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية”.

  • تشترك جميع المحاليل المائية في وجود المُذيب وهو الماء، وتعتبر المحاليل القاعدية والملحية والحمضية من المواد المحبة للماء وتذوب فيه، فيما هناك مواد كارهة للماء وتُسمى محاليل لامائية.

اقرأ أيضًا: كمية المذاب في محلول

المركبات الجزئية المذابة في المحلول

وهي تلك المركبات التي يكون الماء هو المُذيب لها دائماً، مثل: السكروز، والإيثانول والكحول، حيث أنها مواد تذوب في الماء في صورة جزيئات، وتتشكّل المركبات الجزيئية من خلال ارتباط الذرات مع بعضها البعض بواسطة روابط تساهمية، وتعد الروابط التساهمية أضعف بكثير من الروابط الأيونية.

اقرأ أيضًا: ماذا يمثل الماء عند إذابة مركبات الكلور في ماء التربة

المركبات الأيونية في المحلول

وهي تلك المركبات التي تتكون من أيونات موجبة وسالبة، والتي ترتبط مع بعضها بروابط أيونية، وعند إذابتها في الماء فإن أيوناتها المرتبطة تنفصل من خلال عملية تفكك الأيونات، ومن أكثر الأمثلة الشائعة على هذه المحاليل، مركب هيدروكلوريد الصوديوم (ملح الطعام) والذي يتكون من أيون Na الموجب، وCl السالب. وتنتج المركبات الأيونيّة عن عملية الفقد والاكتساب الالكترونات بين الأيونات الموجبة مع الأيونات السالبة للعناصر، والتي غالباً ما تتكون نتيجة تفاعل العناصر الفلزية الفاقدة للالكترونات مع العناصر اللافلزية القابلة لكسب الالكرتونات.

اقرأ أيضًا: الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين

خصائص المحاليل المائية

تتنوع الخصائص الفيزيائية والكيمائية للمحاليل المائية، وهي كما يلي:

  • غالبيتها يوصل التيار الكهربائي.
  • تعتبر وسط للتفاعلات، كتفاعلات الترسيب، والتفاعلات المُنتجة للغازات.

اقرأ أيضًا: يمكن تسريع الذوبان بخفض درجة حرارة المحلول

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث تعرفنا على المحاليل المائية وأنواعها، وأجبنا على السؤال ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية، كما ذكرنا الخواص الاخرى التي تشترك فيها المحاليل.

المراجع

  1. wikiwand.com , محلول مائي , 27/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *