المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟

كتابة : دانيال فاروق

ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟ هو سؤال من الأسئلة التي وردت في المنهاج الدراسي السعودي، وذلك لكي يعرف جميع الطلاب أصول وضع الفرضيات وإثبات صحتها، وذلك من أجل الوصول إلى النتيجة التي ترضي الباحث، ويهتم موقع المرجع بتقديم الإجابة الصحيحة على هذا السؤال، إلى جانب شرح كل ما يهم الطالب عن الفرضيات ومكوناتها.

صياغة الفرضيات

الفرضية هي حدوث الأمر كما هو متوقع وفق عدد من الظروف والأسباب المتغيرة في البيئة المحيطة بالظاهرة، حيث يوجد لأي ظاهرة في الحياة مجموعة من الأسباب التي تجعلها تسير بشكل يمكن توقعه، وتساعد صياغة الفرضيات على كشف الظواهر العلمية عن طريق جمع الحقائق المتعلقة بهذه الظاهرة، ودراسة الأسباب المؤدية لحدوثها، وبناء مجموعة من الملاحظات التي تم تدوينها قبل أو بعد تشكل الظاهرة بهدف المساعدة في تكوين فرضية صحيحة، وتعتبر الفرضية أحد الاحتمالات لتفسير الظاهرة.[1]

ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟

بعد صياغة الفرضية يجب على الباحث أن يقوم ببعض الأمور الأساسية، حيث تكمن إجابة سؤال ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟ كالآتي:

  • القيام بجمع المعلومات الصحيحة من الموارد العلمية لإيجاد إجابة دقيقة وصحيحة.

وذلك لأن صياغة الفرضية تبدأ بالسؤال عن ظاهرة ما، وتكون الإجابة عن ذلك السؤال هي الفرضية ذاتها، حيث أن البحث يكون من خلال دراسات علمية ونظريات موثوقة تم وضعها سابقاً للمساعدة في إطلاق فكرة جديدة، بحيث تكون هذه الفكرة واضحة وبسيطة وتصبح مناسبة لتكون فرضية.

شاهد أيضاً: استكشف ماذا أعرف عن الحيوانات التي تعيش في جزيرة الفناتير

مكونات الفرضية العلمية

يوجد متغيرين يكونان الفرضية العلمية بشكل رئيسي، حيث يتمثل هذان المتغيران في:

  • المتغير المستقبل: وهو المتغير الذي تم تفسيره في الفرضية والذي يؤثر على باقي المتغيرات.
  • المتغير التابع: وهو المتغير الذي يعتمد على التجريب والاستجابة من البيئة المحيطة، كما يتأثر بالمتغير المستقبل.

أهمية وجود الفرضية في البحث العلمي

إن وجود الفرضية فيي البحث العلمي يساعد على تركيز عدد محدد من جوانب الظاهرة المدروسة، فهي من الوسائل المهمة من أجل ترجمة الظاهرة بطريقة علمية، كما أنها تسهم في إبراز الترابط بين المتغيرات في عملية البحث البحث.

في ختام مقالنا هذا نكون قد أوفينا الإجابة على سؤال ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟حيث يجب على الباحث بعد الانتهاء من وضع صياغة للفرضية القيام بالبحث عن التفسير المناسب لها من أجل إثبات صحتها من عدمه.

المراجع

  1. britannica.com , Hypothesis , 31/08/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *