المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما المادة التي يحتمل وجودها اكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وانسجة

كتابة : اسماعيل منصور

ما المادة التي يحتمل وجودها اكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وانسجة؟ كسائر الكائنات الحية تتكون النباتات في لبنتها الأساسية من الخلايا التي تتمحور الحياة حولها وفق بعض التغيرات عن نظائرها من الكائنات الحية والذي في ضوء التعرف عليها سنجد الإجابة على هذا السؤال المطروح، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المرجع سوف نجيب على هذا السؤال ونتكلم أكثر عن تعريف هياكل الخلايا النباتية وكل ما يحتوى هذا السؤال من معلومات مهمة يهم الطلاب معرفتها بشكل موسع.

هياكل الخلايا النباتية

تختلف هياكل الخلايا الحيوانية عن هياكل الخلايا النباتية حيث تشتمل الهياكل الموجودة في الخلايا النباتية على فجوة مركزية كبيرة وجدار خلوي وبلاستيدات مثل البلاستيدات الخضراء، وفيما يلي نعرف كل منها وهي:[1]

  • الفجوة المركزية: وهي فجوة كبيرة محاطة بغشاء خاص بها والتي تحتوي على الماء والمواد الذائبة ويتمثل دورها الأساسي في الحفاظ على الضغط على داخل جدار الخلية مما يمنح الشكل للخلية ويساعد في دعم النبات.
  • جدار الخلية: الذي يقع خارج غشاء الخلية ويتكون بشكل رئيسي من السليلوز وقد يحتوي أيضًا على مادة  اللجنين وهذا ما يجعله أكثر صلابة، ويعمل هذا الجدار على دعمها وحمايتها كما يمنع الخلية من امتصاص الكثير من الماء والانفجار ويبقي الجزيئات الكبيرة الضارة خارجها.
  • البلاستيدات: وهي عضيات مرتبطة بالغشاء ولها حمضها النووي الخاص مثل البلاستيدات الخضراء التي تحتوي على الصباغ الأخضر الكلوروفيل وتقوم بعملية  التمثيل الضوئي، كما تصنع البلاستيدات الصبغية الصبغات الأخرى وتخزنها ويعطون بتلات الزهور ألوانها الزاهية.

شاهد أيضاً: تختلف الخلايا النباتية عن الخلايا الحيوانية في ثلاثة خيارات من أربعة من التالي

ما المادة التي يحتمل وجودها اكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وانسجة

في التعريف السابق تعرفنا على مكونات هياكل الخلايا النباتية ومكوناتها وفي ضوء هذا التعريف سوف نتوصل إلى حل السؤال الطلابي وهو:

  • السؤال: ما المادة التي يحتمل وجودها اكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وانسجة؟
  • الجواب: السليلوز.

ومادة السليلوز هذه مهمة للغاية فهي تمنح الخلية النباتية صلابتها وتوفر لها الحماية وأشياء أخرى كثيرة سوف نتعرف عليها في سياق هذا المقال.

شاهد أيضاً: الفرق بين الخلية الحيوانية والنباتية

ما هو السليلوز

هو عبارة عن جزيء يتكون من مئات أو آلاف ذرات الكربون والهيدروجين والأكسجين وهو المادة الرئيسية في جدران الخلايا النباتية الذي يساعد النباتات على البقاء متيبسة ومنتصبة، وهذه المادة المتصلبة لا يستطيع البشر هضمها مع أنها مهمة في النظام الغذائي كألياف تساعد الجهاز الهضمي في حفظ المواد الغذائية كي تتحرك من خلال القناة الهضمية إضافة إلى دفع النفايات خارج الجسم بينما الحيوانات مثل الأبقار والأغنام وغيرها تستطيع هضم السليلوز ولهذا السبب تستطيع الحصول على الطاقة والمواد المغذية التي تحتاجها من العشب، كما أن للسليلوز في النبات استخدامات عديدة مثل الموجود في القطن حيث تصنع منه الملابس إضافة إلى صناعة الورق التي تستهلك كميات كبيرة من السليلوز المأخوذة من الخشب بشكل رئيسي.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما المادة التي يحتمل وجودها اكثر في الجدار الخلوي لمخلوق لديه بلاستيدات خضراء وانسجة والذي أجبنا من خلاله على أحد الأسئلة الموجه للطلاب في واجباتهم المدرسية كما تعرفنا أكثر على هياكل الخلايا النباتية ومادة السليلوز الهامة للنبات ولنا. 

المراجع

  1. courses.lumenlearning.com , Plant Cells , 19/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *