المرجع الموثوق للقارئ العربي

عند الكشف عن الحامض بورقة تباع الشمس يتغير لونها الى

عند الكشف عن الحامض بورقة تباع الشمس يتغير لونها الى، يمكن استخدام شريحة ورقية لعمل اختبار الحموضة في محلول مائي من خلال تحديد درجة الترشيح عن طريق مؤشرات الرقم الهيدروجيني المشتركة، لذلك فإنّ ورقة عباد الشّمس كنت هي المستخدمة في هذا الاختبار، ومن خلال موضوعنا التالي عبر موقع المرجع سوف نحدد كيفية عمل الاختبار للوصول للإجابة الصحيحة لسؤال المقال. 

ورق عباد الشمس

كلمة “عباد الشمس” مشتقة من الكلمة الإسكندنافية القديمة التي تعني “صبغ” أو “لون”، وقد تمّ استخدام عباد الشمس لأول مرة من قبل الكيميائي الإسباني Arnaldus de Villa Nova في عام 1300 م، ومع بداية القرن السادس عشر تمّ الحصول على الصبغة الزرقاء من الأشنات.  

ورق عباد الشمس هو أحد الأوراق المعالجة بنسب معينة تتراوح ما بين 10 إلي 15 من أحد أنواع الصبغات الطبيعية التي تمّ استخراجها من الأشنات (بشكل رئيسي Roccella tinctoria )، يتغير لونّها عندما تخضع للظروف الحمضية (pH 7) إلي اللون الأحمر، أمّا إذا كانت نسبة الأس الهيدروجيني متعادلًا (الرقم الهيدروجيني = 7)، يتحول لون الصبغة إلى اللّون الأرجواني. 

عند الكشف عن الحامض بورقة تباع الشمس يتغير لونها الى

مادة الكيمياء من العلوم التي لها دورها في تفسير العديد من التجارب في حياتنا اليومية فهي من ضمن المناهج التي تهتم بتقديمها المملكة العربية السعودية للطلاب في جميع المراحل التعليمية لتحقيق الاستفادة الكاملة من دراستها وزيادة المهارات التعليمية للطلاب، واختبار أوراق عباد الشّمس هو أحد دروس مادة الكيمياء التي يبحث عنها الطلاب مؤخرًا عبر محركات البحث.

تستخدم أوراق عباد الشمس مثل الأس الهيدروجيني ولكن يجب التأكيد على أنّ العكس ليس صحيحًا، لأنّ أوراق الأس الهيدروجيني لا يمكن التعامل معها على أنّها تملك نفس خصائص “ورق عباد الشمس”، لذلك عند الكشف عن الحامض بورقة تباع الشمس يتغير لونها الى. 

  • اللون الأحمر. 

عند الكشف عن الحامض بورقة تباع الشمس يتغير لونها الى

اختبار عباد الشمس

يتم إجراء اختبار ورق عباد الشمس عندما نبدأ بوضع  قطرة صغيرة من العينة على الورق الملون، غالباً ما يكون لون أوراق عباد الشّمس هم اللّون الأحمر واللّون الأزرق، فإذا كان الرقم الهيدروجيني قلويًا  يتحول لون الورقة الأحمر إلي اللّون الأزرق، أمّا عندما يتحول الأس الهيدروجيني إلي حمضي، سوف يتغير لون الورق الأزرق إلي اللّون الأحمر، كما نجد أنّ ورق عباد الشمس دائمًا ما يستخدم لعمل اختبار الأس الهيدروجيني للسوائل، وفي حالة تمّ استخدامه لاختبار الغازات لا بدّ من تعرض الورق للترطيب بالماء المقطر قبل أنّ تخضع لاختبار الغاز.  

شاهد أيضًا: المكان الذي يعيش فية المخلوق الحي ويحصل منة على الغذاءهو، درس علماء الأحياء الكائنات الحية من حيث خصائصها

بدائل ورق عباد الشمس

يٌستخدم ورق عباد الشمس في اختبار القاعدة الحمضية، ويمكن الوصول لنتيجة أدق في حالة استخدام مؤشر به نطاق اختبار محدد بشكل أضيق أو يعطي نطاقًا لونيًا أوسع بصورة أوفر، حيثُ يمكن استخدام عصير الملفوف الأحمر للحصول على نتيجة أكثر دقة لأنّه يتغير لونه بسرعة استجابةً لدرجة الحموضة من اللّون الأحمر (الرقم الهيدروجيني = 2) إلي الأزرق (الرقم الهيدروجيني المحايد) ثمّ يتحول إلي اللّون الأصفر المخضر (الرقم الهيدروجيني = 12)، علاوة على توافر الملفوف في العديد من الأماكن القريبة في محل بقالة من الأشنة، حيثٌ ينتج عن الأصباغ orcein و azolitmin نفس النتائج التي تظهرها ورق عباد الشمس.

شاهد أيضًا: اي من العوامل التاليه تؤثر في اعداد نوع من اكلات الاعشاب في بيئتها انتشار الكائنات الطفيلية

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد أوضحنا الإجابة عن سؤال المقال عند الكشف عن الحامض بورقة تباع الشمس يتغير لونها الى، كما تعرفنا على تاريخ ورقة عباد الشّمس وكيفية عمل الاختبار.

المراجع

  1. thoughtco.com , Litmus Paper and the Litmus Test , 15/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *