متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي

متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي التي تؤدى بها فريضة الحج، والتي يبحث المسلمون كثيرًا عن أحكامها وكل ما يتعلق بها، لذلك يهتم موقع المرجع بالحديث عن متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، وعن سبب تسميتها بهذا الاسم، وعن أسماء ايام التشريق، وعن حكم صيامها.

متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي

لا خلاف بين الفقهاء في عدد أيام التشريق، فهي ثلاثة أيام باتفاق جميع الفقهاء، لكنهم اختلفوا في متى تبدأ ومتى تنتهي على قولين: القول الأول؛ ذهب إلى أنها تبدأ مع غروب شمس اليوم العاشر من ذي الحجة وتنتهي بغروب شمس اليوم الثالث عشر منه، أي أنها أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، والقول الثاني؛ ذهب إلى أنها تبدأ مع غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجة، وتنتهي مع غروب شمس اليوم الثاني عشر منه، أي أنها أيام العاشر والحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحجة، والقول الأول هو القول الأرجح، ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدُنا أهلَ الإسلامِ وهي أيَّامُ أكلٍ وشربٍ”،[1] فأخرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يوم النحر منها، وهذا يدل على أن اليوم العاشر من ذي الحجة ليس من أيام التشريق، وعلى هذا عمل المسلمين الآن في الحج.[2]

شاهد أيضًا: كم عدد ايام التشريق وسبب تسميتها بهذا الاسم

سبب تسمية ايام التشريق بهذا الاسم

بعد أن تعرفنا على متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، سنتناول سبب تسمية أيام التشريق بهذا الاسم، وهناك قولين مشهورين عند أهل العلم لتسمية أيام التشريق بهذا الاسم، نبينها كما يلي:[3]

القول الأول

سميت أيام التشريق بهذا الاسم، لأن الذبائح في الحج كانت توضع في هذا الأيام تحت الشمس لتشرق عليها وتجففها حتى لا تفسد، فقد كان يزيد عندهم فائض من اللحم، ولم يكن هنالك وسائل حفظ للأطعمة كالوسائل التي يعرفها الناس اليوم، فكانوا يجعلون اللحوم شرقًا، أي يقطعون اللحوم قطعًا صغيرة رقيقة، ويتركونها في الشمس فيما يعرف بالتشريق.

القول الثاني

أن سبب تسميتها بهذا الاسم، لأن ذبح الأضاحي فيها يكون بعد شروق الشمس، ويستدلون على كلامهم بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذبحَ قبلَ التشريقِ –أي قبلَ صلاةِ العيدِ– فليعدْ”،[4] فسميت الأيام كلها بأيام التشريق تبعًا ليوم العيد، وهذا من باب تسمية الشيء باسم بعضه، وهو مشهور ومعروف في اللغة، ولكن القول الأول هو الأرجح عند معظم أهل العلم.

شاهد أيضًا: سنن عيد الاضحى وأحكام الأضحية

أسماء ايام التشريق

عند الحديث عن متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، لا بد من التعرف على أسماء هذه الأيام، حيث يطلق على كل يوم من أيام التشريق اسم خاص به، وبيان أسماء هذه الأيام فيما يأتي:[5]

يوم القر

يسمى اليوم الأول من أيام التشريق بيوم القر، وهو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، وهو اليوم التالي ليوم النحر (عيد الأضحى) مباشرة، وسبب تسميته بيوم القر: لأن الحجاج يقرون فيه بمنى بعد أن يفرغوا من طواف الإفاضة والنحر، وهو من أعظم الأيام عند الله بعد يوم النحر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ”.[6]

يوم النفر الأول

يسمى اليوم الثاني من أيام التشريق بيوم النفر الأول، وسبب تسميته بذلك: أن النفر ضد القر، ولما كان اليوم الأول يوم استقرار يجب المقام فيه بمنى، سمي اليوم الذي أذن فيه بالرحيل والانصراف بيوم النفر الأول، وذلك أنه يجوز فيه للحاج الذي أنهى رمي الجمار، وأحب تعجيل الانصراف من منى أن ينفر، أي: يرحل إلى مكة، وذلك باتفاق العلماء، إذ إن رمي اليوم الثالث من أيام التشريق يسقط بالنفر الأول، لقوله تعالى: {فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى}.[7]

يوم النفر الثاني

يسمى اليوم الثالث من أيام التشريق بيوم النفر الثاني، وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهو يوم يرمي فيه من تأخروا إليه الجمرات الثلاث كما رموها قبل الصغرى والوسطى والكبرى على الترتيب كل مرة بسبع حصيات، فإذا أنهى الحاج رمي الجمار في هذا اليوم، فعليه أن ينفر إلى مكة، ليمكث بها ما شاء الله، ليختم أعماله بطواف الوداع مودعًا البيت العتيق راجيًا من الله تعالى ألا يحرمه شرف العودة والزيارة مرة بعد المرة.

شاهد أيضاً: هل يجوز الاشتراك في الاضحية باقل من السبع

حكم صيام ايام التشريق

وقبل أن ننهي حديثنا حول متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، سنتعرف على حكم صيام هذه الأيام، فقد اتفق العلماء على عدم جواز صيام أيام التشريق لغير الحاج، وبيان أقوالهم فيما يأتي:[8]

  • الحنفية: قالوا بكراهة صيام أيام التشريق كراهة تحريمية، أي أن الصيام فيها ينعقد، وإنما يترتب الإثم عليه، وإن شرع في صيامها، ثم أفطر الصائم، فلا قضاء عليه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”.[9]
  • المالكية: حرموا صيام أول يومين من أيام التشريق، واستدلوا على ذلك بالحديث السابق الذي استدل به الحنفية.
  • الشافعية: استدل الشافعية على عدم جواز صيام أيام التشريق بعدة أدلة، منها: ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، عن كعب بن مالك رضي الله عنه: “أنَّ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بَعَثَهُ وَأَوْسَ بنَ الحَدَثَانِ أَيَّامَ التَّشْرِيقِ، فَنَادَى أنَّهُ لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ إلَّا مُؤْمِنٌ وَأَيَّامُ مِنًى أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”،[10] وما ورد عن عمرو بن العاص رضي الله عنه: “فهذه الأيامُ التي كان رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يأمُرُنا بإفطارِها، ويَنهانا عن صيامِها”.[11]
  • الحنابلة: قالوا بحرمة صيام أيام التشريق بما أخرجه الإمام مسلم عن نبيشة الخير الهذلي رضي الله عنه، أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “أَيَّامُ التَّشْرِيقِ أَيَّامُ أَكْلٍ وَشُرْبٍ”.[9]

شاهد أيضًا: فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن متى تبدأ ايام التشريق ومتى تنتهي، وعن سبب تسميتها بهذا الاسم، وعن أسماء ايام التشريق، وعن حكم صيامها.

المراجع

  1. صحيح أبي داود , الألباني، عقبة بن عامر، 2419، صحيح.
  2. islamweb.net , القول الراجح في تحديد أيام التشريق , 03/06/2024
  3. islamweb.net , السبب في تسمية أيام التشريق بهذا الاسم , 03/06/2024
  4. فتح الباري لابن حجر , ابن حجر العسقلاني، الشعبي عامر بن شراحيل، 2/530، مرسل ورجاله ثقات.
  5. alukah.net , تسمية أيام الحج بأعماله , 03/06/2024
  6. صحيح أبي داود , الألباني، عبدالله بن قرط، 1765، صحيح.
  7. سورة البقرة , الآية 203
  8. islamweb.net , أقوال أهل العلم في حكم صيام أيام التشريق , 03/06/2024
  9. صحيح مسلم , مسلم، نبيشة الخير الهذلي، 1141، صحيح.
  10. صحيح مسلم , مسلم، كعب بن مالك، 1142، صحيح.
  11. صحيح أبي داود , الألباني، أبو مرة مولى أم هانئ، 2418، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *