المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يتغير توكلنا من مصاب الى متعافي

كتابة : خالد بتاريخ : 28 مايو 2021 , 16:00 آخر تحديث : مايو 2021 , 14:12

متى يتغير توكلنا من مصاب الى متعافي ليزول المنع عن الأفراد في المملكة العربيّة السعوديّة؛ حيث تفرض وزارة الصحّة العديد من القيود على حركة المصاب لضمان عدم انتقال العدوى إلى الآخرين، وذلك لأنّ فيروس كورونا يتميّز بسرعة انتقاله بالإضافة إلى خطورته على المصابين، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة متى يتمّ تغيير حالة توكّلنا إى متعافي مع ظهور اللون الأخضر، كما يحرص على ذكر الإشارات التي تعنيها الألوان في هذا التطبيق أيضًا.

تطبيق توكلنا الإلكتروني

قامت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي بإطلاق تطبيق توكّلنا لمساعدة الجهات المعنيّة في إدارة عمليّة الحظر الجزئيّ التي فرضتتها المملكة عند بداية تفشّي وباء كورونا في البلاد، ثمّ توسّعت خدمات هذا التطببيق بشكل كبير لتشمل الجهات التعليميّة والمؤسّسات الحكوميّة المختلفة، وفيما يأتي بعضاً من أبرز خدمات توكّلنا:

  • الهويّة الرقميّة: يحتوي تطبيق توكّلنا على هويّة رقميّة للمستخدمين من أجل مساعدتهم على عرض الإثباتات الرسميّة المعتمدة عند نسيان بطاقة الهويّة، وهي هويّة معتمدة في الكثير من المؤسّساتت داخل المملكة.
  • المحفظة الرقميّة: تضمّ المحفظة الرقميّة عددا من الوثائق الإلكترونيّة التي يستطيع المستخدم الرجوع إليها والاستفادة منها خلال أيّ وقت من الأوقات، ومنها: الهويّة الوطنيّة وهويّة الإقامة.
  • العنوان الوطنيّ: تتيح هذه الخدمة عرض العنوان الوطنيّ لمستخدم التطبيق مع إجراء التعديلات عليها وإضافة العناوين الجديدة أو حذف العناوين الحاليّة أيضًا.
  • عرض تصاريح العمرة: يرتبط تطبيق توكّلنا مع تطبيق اعتمرنا ليتمكّن المستخدم من استعراض جميع تصاريح الصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبويّ بالإضافة إلى تصاريح العمرة من خلال توكّلنا.

اقرأ أيضًا: طريقة تعريف رقم الجوال في توكلنا وكيفية التسجيل في توكلنا بدون أبشر

متى يتغير توكلنا من مصاب الى متعافي

تتغيّر حالة مستخدم تطبيق توكّلنا من مصاب إلى متعافي بعد مرور عشرة 10 أيّام في العزل الصحيّ دون أيّة نتيجة إيجابيّة عند إجراء فحص كورونا، ويقوم التطبيق بتغيير اللون من البنيّ إلى الأخضر تلقائيّاً في هذه الحالة بعد وصول المعلومات المطلوبة من قبل وزارة الصحّة، كما تتغيّر حالة توكّلنا إلى الأخضر الغامق مع ظهور حالة محصّن متعافي في هذه الحالة حتّى ستّة أشهر ثمّ تعود إلى حالة غير محصّن ذات اللون الأخضر الفاتح ليتمكّن المصاب من تلقّي المطعوم.[1]

متى تتغير الحالة في توكلنا إلى محصن

تتغيّر حالة توكّلنا إلى محصّن في إحدى الحالات الآتية بعد تقديم المعلومات إلكترونيّاً من قبل وزارة الصحّة:

  • الإصابة والتعافي: يتغيّر لون توكّلنا إللى الأخضر الغامق مع ظهور حالة محصّن متعافي بعد انتهاء المصاب من فترة العزل دون أيّة نتيجة إيجابيّة عند إجراء الفصح المعتمد لفيروس كورونا.
  • تلقّي المطعوم: تظهر حالة محصّن مع تغيير لون توكّلنا إلى الأخضر بعد أربعة عشر 14 يوماً من قيام المستخدم بتلقّي الجرعة الأولى من مطعوم كورونا المعتمد في المملكة.

اللون الرمادي في توكلنا

يشير اللون الرماديّ في تطببيق توكّلنا إلى وجود مشكلة تعرّض لها التطبيق، وتشتمل المشاكل التي تتسبّب بظهور اللون الرماديّ على انقطاع اتصال الهاتف بشبكة الإنترنت أو تعطّل خدمة تحديد الموقع المعروفة باسم GPS أو عدم منح صلاحيّة دائمة لمشاركة الموقع مع التطبيق، كما تظهر هذه المشكلة عند تفعيل اتصال VPN أو وجود تطبيقات تغيير الموقع الجغرافي أو عدم تحديد مكان السكن أو عدم تحديث التطبيق، ويتعرّض البعض إلى هذه المشكلة بسبب الروت أو الجليبريك للجوّال.

شاهد أيضًا: تحديث تطبيق توكلنا الجديد 1442 اخر اصدار tawakkalna 2021

اللون البرتقالي في توكلنا

يتغيّر لون الباركود في تطبيق توكّلنا إلى البرتقالي عند مخالطة المستخدم لأيّ من الأفراد الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، وينبغي على مستخدم التطبيق في هذه الحالة مراجعة وزارة الصحّة لإجراء الفحص المعتمد للفيروس بالإضافة إلى الحرص على اتّخاذ التدابير الوقائيّة التي تضمن عدم انتشار الفيروس وانتقاله إلى الأصدقاء أو أفراد العائلة.

اللون الأخضر في توكلنا

يظهرر اللون الأخضر في تطبيق توكّلنا للأفراد الذين لم تثبت إصابتهم بفيروس كورونا بالإضافة إلى جميع الأفراد الذين ثبتت إصابتهم مع مرور مدّة العزل الصحيّ المقرّرة من قبل وزارة الصحّة دون أيّة نتائج إيجابيّة عند إجراء الفحص، ويتغيّر لون التطبيق إلى الأخضر الغامق بعد التعافي وعند تلقّي مطعوم كورونا أيضًا.

الإبلاغ عن إصابات كورونا من توكلنا

يتمّ تقديم الإبلاغ عن حالة اشتباه بفيروس كورونا من خلال تطبيق توكّلنا كما يأتي:

  • تحميل التطبيق على الجوّال “من هنا“.
  • تشغيل التطبيق ثمّ تسجيل الدّخول.
  • الانتقال إلى خدمة البلاغات من التطبيق.
  • تحديد هويّة الفرد المشتبه بإصابته.
  • تعبئة كافّة المعلومات المطلوبة.
  • النّقر على أيقونة تقديم البلاغ عند الانتهاء.

يرغب كثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربيّة السعوديّة بمعرفة متى يتغير توكلنا من مصاب الى متعافي ليتمكّنوا من استكمال الحياة اليوميّة بشكل طبيعيّة والتخلّص من القيود التي تفرضها وزارة الصحّة لضمان الحدّ من انتشار وباء كورونا، وصرّحت وزارة الصحّة بأنّ حالة التطبيق تتغيّر إلى متعافي بعد عزل المصاب مدّة عشرة 10 أيّام مع سلبيّة جميع الفحوصات خلال هذه المدّة.

المراجع

  1. twitter.com , تطبيق توكلنا , 28/5/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *