المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية 2021

متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية 2021 هي أحد الأسئلة التي تهم الكثير وخاصةً النساء في المملكة العربية السعودية؛ وذلك لحرصهم على معرفة قواعد وتفاصيل إسقاط الحضانة عن الامهات في حالات الطلاق أو وفاة الاب وغيرها من الحالات. من هنا، حرصنا في موقع المرجع على توضيح الشروط والأسباب التي تقتضي إسقاط الحضانة عن الأم في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى بيان نظام الحضانة المطبق في المملكة.

نظام الحضانة في السعودية

مصطلح الحضانة يُعرّف بأنه الالتزام بتربية الأطفال والمحافظة على شؤونه وإصلاح أمره في المدة التي يحتاج فيها للرعاية المستمرة، وذلك استنادًا الى أحكام الشريعة الإسلامية. لا بد لموضوع الحضانة من رقابة مستمرة وتنظيم لاسيما تواجد الخلافات بين الزوجين، مما يستدعي توفر قواعد وقوانين واضحة وصارمة لضبط هذه العملية. 

يتم العمل على تنظيم شروط وأحكام الحضانة في المملكة العربية السعودية بواسطة نظام للأحوال الشخصية يُدعي وثيقة مسقط؛ بحيث يعتبر هذا النظام نظامًا موحدًا يشمل دول مجلس التعاون الخليجي. ترتكز قواعد وقوانين هذا النظام على  أحكام الشريعة الإسلامية، ويشتمل على عدة أحكام متعلقة بأمور الزواج والطلاق والنفقة والحضانة والميراث وغيرها من الأمور المتعلقة بالأسر الخليجية. وتولى عملية إقرار هذا النظام عدد من وزراء مجلس التعاون الخليجي؛ وذلك سعيًا لتحقيق التنسيق المستمر بين الأنظمة القانونية في كافة دول التعاون الخليجي.

متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية 2021

يُعد نظام الحضانة من الأنظمة بالغة الأهمية التي تُعنى بالمحافظة على الأبناء بعد حدوث الطلاق بين الوالدين، والتي تعمل على المراقبة والإشراف على كافة حقوق الطفل؛ وذلك حرصًا على توفير بيئة تربية سليمة للأطفال. استنادًا الى قوانين الحصانة المتعارف عليها، نجد أن الأم هي الطرف الذي يُعطى حق الحضانة في حال كان الأطفال غير بالغين لسن الرشد، مع التأكيد على حق الطفل في الحصول على كافة النفقات والمصاريف من الأب. وبما يخص ترتيب الحضانة في حال وفاة الأم، فيسمح لوالدة الام بحضانة الأطفال ثم الأب ثم الخالة ثم أم الأب؛ مع التأكيد على توافر الشروط لجعلهم أهلًا الحضانة.[1]

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات التي يتم فيها إسقاط الحضانة عن الأم، ونذكر فيما يأتي عدد من تلك الحالات وفقًا لنظام الحضانة المطبق في المملكة العربية السعودية: 

  • عدم توافر الشروط الأساسية لمنح الام حق الحضانة، ومن أهم هذه الشروط العقل، الأمانة، امتلاك القدرة على تربية الأطفال تربية سليمة.
  • زواج الام من شخص أجنبي، فغالبًا ما يتم اسقاط حضانة الام في حال زواجها من شخص أجنبي باستثناء بعض من الحالات التي يتم دراستها وتحديدها من قبل القضاء في المملكة.
  • انتقال الأم إلى بلد آخر وتسببها بذلك لعدم قدرة الاب على رؤية اطفاله والقيام بحقوقه وواجباته الابوية تجاههم.
  • عدم توجه الأم إلى تقديم طلب الحصول على حضانة الأطفال، الذي يجب تقديمه خلال سنة من تاريخ الانفصال والّا تخسر الام حق الحضانة؛ باستثناء حالات توافر عذر مقبول ومقنع لسبب الغياب وعرضه أمام القاضي للحكم بهذا الشأن.    
  • تكون الأم معتنقة دين غير الدين الذي يعتنقه الأب؛ ووفقًا لذلك يتم اسقاط حضانة الام عند بلوغ الأطفال سن السابعة من العمر باستثناء  بعض الحالات التي يحددها القضاء السعودي.

فترة نقل حضانة البنت للأب

تمر فترة حضانة الأم للبنت خلال مراحل ثلاث تم تحديدها من قبل قانون الأحوال الشخصية؛ وذلك استنادًا على أحكام الشريعة الإسلامية وبما يحقق المصلحة العليا للبنت. ونذكر فيما يأتي مراحل تفصيلية توضح حضانة الأم للبنت:

  • تمتلك الام الحق في حضانة البنت من عمر اليوم ولغاية عمر التمييز وهو تسع سنوات؛ حيث تعتبر هذه الفترة من أهم الفترات التي يحتاج فيها الطفل للرعاية المستمرة.
  • تمتلك البنت بعد وصولها سن التمييز أي بعد إتمامها عمر التسع سنوات الحق في الاختيار ما بين الام أو الاب للانتقال والعيش معه؛ بحيث تستطيع البنت اختيار البقاء مع الأم أو الانتقال لحضانة الأب. وبذلك يتم تنفيذ اختيار البنت خلال هذه المرحلة باستثناء بعض الحالات التي يقدرها القاضي وتستدعي إسقاط حق الأم في الحضانة وذلك لعدم توافر شروط الحضانة لدى الأم؛  فتنتقل بذلك الحضانة للأب بغض النظر عن اختيار الطفل.
  • فيما يتعلق بالنظام المطبق في السعودية فإن حضانة الأم للبنت تكون لغاية عمر التسع سنوات، وبعد ذلك تنتقل الحضانة للأب فيكون السند والحامي للبنت، ولهذا نجد أن الشرع قد منح الاب حق تزويجها، دون الأم.

حضانة البنت البالغة في النظام السعودي

عُدّل موقف نظام الحضانة المطبق في المملكة العربي السعودية والمتعلق بحضانة البنت بعد وصولها سن البلوغ؛ وذلك ليواكب التغيرات المجتمعة وتوفير الدعم المعنوي للفتيات ممن بلغن سن الرشد. واستنادًا لهذه التعديلات، أصبح من امتيازات الفتاة البالغة سن الرشد قدرتها وامتلاكها الحق الكامل في اختيار أحد من المحارم للعيش معه. 

تم ايضًا إدراج إطار جديد في قانون الحضانة الجديد 2020 في السعودية والذي يقتضي بإلغاء الدعوى التي قد يتقدم بها الاب او الام لضم البنت البالغة، بما يضمن بذلك توفر الحرية الكاملة والمطلقة للبنت التي قد وصلت سن البلوغ في اختيار الشخص الذي ترغب بالعيش معه على أن يكون من المحارم.    

صك الحضانة الجديد في النظام السعودي

يقتضي قانون الحضانة الجديد والمطبق في السعودية منذ عام 2020 بحق الأم في الحصول على صك الحضانة الجديد في النظام السعودي، بحيث تمتلك الأم الحق في الحصول على هذا الصك بشكل تلقائي وذلك فور حدوث الطلاق أو في حالة وفاة الاب. استنادًا إلى هذا التحديث في نظام الحضانة في السعودية؛ اصبحت الام ليست بحاجة إلى القيام باجراءات رفع دعوى قضائية للمطالبة بضم الأطفال إلى حضانتها. وبذلك، نجد أن هذا التحديث قد أسهم بشكل كبير في تسهيل وتيسير أمور الحضانة وذلك في حال انطباق كافة الشروط وعدم وجود حالات النزاع على الحضانة بين الام والاب. [2]   

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال الذي تناول اجابة سؤال متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية 2021 . وتطرق هذا المقال ايضًا الى عرض مفهوم الحضانة وتوضيح نظام الحضانة المطبق في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تناول موضوع مراحل حضانة البنت البالغة. 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *