المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يفتح سوق الأسهم السعودي ومتى يغلق

كتابة : دينا الشريف

متى يفتح سوق الأسهم السعودي ومتى يغلق، هو سؤال غالبًا ما يتردد في أذهان رواد الأعمال والمستثمرين في سوق الأسهم السعودي للأوراق المالية “تداول” حيث يتم الإعلان من حين لآخر عن مواعيد الدوام الخاصة بسوق الأسهم السعودي، ومن خلال موقع المرجع سوف نجيب لكم عن متى يفتح سوق الأسهم السعودي ومتى يغلق، مع ذِكر كافة التفاصيل حول مواعيد الفتح والإغلاق في سوق الأسهم.

سوق الأسهم السعودي

إن سوق الأسهم السعودي هو أحد أكبر الأسواق المالية في ليس فقط في المملكة العربية السعودية فحسب، ولكن في الوطن العربي ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث يعتبر المسؤول عن إدراج وتداول الأوراق المالية للمستثمرين المحليين والدوليين منذ تأسيسه في عام 2007 في مدينة الرياض. ويقع سوق المالية في المركز الثالث في الأسواق الناشئة، والمركز الـ 9 بين أسواق مالية الاتحاد الدولي والبورصات والتي يبلغ عددهم 67 سوق، كما يشغل سوق المالية منصب عضو منتسب في الاتحاد الدولي للبورصات، واتحاد البورصات العربية، والمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية.

شاهد أيضًا: أفضل مواقع تحليل الأسهم السعودية

متى يفتح سوق الأسهم السعودي ومتى يغلق

تم الإعلان عن موعد فتح سوق الأسهم السعودي، وموعد إغلاقه من قِبل مؤسسة التداول السعودية، حيث سيبدأ الدوام من يوم الأحد، وحتى يوم الخميس، وسيكون على فترة واحدة فقط. مع العلم أنه سيتم افتتاح وإغلاق السوق خلال 30 ثانية عقب تمام الساعة 10:00 صباحاً وبعد الساعة 3:10 مساءً بشكل متغير يوميًا، وتأتي مواعيد افتتاح وغلق سوق الأسهم السعودي وفق الجدول الموضح أدناه:[1]

السوق وقت الافتتاح وقت الإغلاق
تداول الأسهم 10:00 AM 3:20 PM
تداول صناديق المؤشرات AM 10:00 PM 3:00
تداول الصكوك والسندات 10:00 AM 3:00 PM

أيام عمل سوق الأسهم السعودي

يتم العمل في سوق الأسهم السعودي من يوم الأحد إلى الخميس في كل أسبوع، بينما في يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع يتم الإغلاق، وكذلك يتم إغلاقه في الأعياد والمواسم والعطلات الرسمية المعلن عنها من قِبل الحكومة السعودية.

شاهد أيضًا: طريقة بيع الاسهم في تداول الراجحي

الأعياد والعطلات الرسمية في سوق الاسهم السعودي

أوضح سوق الأسهم السعودي أن سوق الأسهم سيتم غلقه في الأعياد والعطلات الرسمية التي أعلن عنها تداول، وجاءت تلك العطلات في الجدول التالي:

العطلة التاريخ
يوم التأسيس للمملكة العربية السعودية 22 من شهر فبراير من كل عام
اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية 23 من شهر سبتمبر من كل عام
عيد الفطر وعيد الأضحى المباركين  يتم تحديد تاريخهما بالتقويم الهجري

دورة التداول في سوق الاسهم السعودي

أعلن الموقع الرسمي لسوق الأسهم السعودي عن الخطوات الواجب القيام بها في الدورة الخاصة بالتداول، وتأتي خطوات دورة التداول السعودي وفقًا للآتي:

  • الخطوة الأولى: يقدم المستثمر أوامر البيع أو الشراء بشكل مباشر من خلال عضو السوق الذي فتح حساب التداول. فيتم تقديم الأوامر بشكل مباشر عند زيارة عضو السوق، أو من خلال طرق أخرى مثل الإنترنت. حيث تعتبر هذه الأوامر بمثابة اتفاقيات بين عضو السوق والمستثمر لتنفيذ عملية تجارية معينة. ليقوم بعدها نظام تداول السعودية تلقائيا بالتأكد من توفر الأسهم في حساب البائع في حالة البيع ومن صحة بيانات المستثمر.
  • الخطوة الثانية: يتم فيها إدخال الأوامر إلى النظام الخاص بإدارة الأوامر الخاص بعضو السوق وينتقل بعدها إلى نظام تداول السعودية من خلال شبكة اتصالات فائقة السرعة، ليتمكن عضو السوق من الحصول على فرصة أفضل تمكنه من إدارة ومتابعة أوامر المستثمرين.
  • الخطوة الثالثة: يطابق نظام تداول السعودية الأوامر وفق السعر وقت الإدخال.
    • حيث يستطيع المستثمرين استخدام العديد من أنواع الأوامر والشروط الخاصة قيد التداول، وأما بالنسبة للأوامر التي لم تنفذ، فتبقى في نظام تداول السعودية حتى يتم تنفيذها أو مطابقتها أو سحبها من السوق أو إلى أن تنتهي الصلاحية الخاصة بها.
  • الخطوة الرابعة: يتم تنفيذ الصفقات من الأوامر المتطابقة، ليتم نقلها آليًا إلى مركز إيداع الأوراق المالية لإكمال عمليات نقل الملكية والمقاصة بين أعضاء السوق.
  • الخطوة الخامسة: عند انتهاء الصفقة تنتقل الأسهم مباشرة من حساب البائع إلى حساب المشتري.
    • ولكن يتطلب تداول الشهادات إيداعها في حسابات العملاء مسبقًا.
    • أما تحويل المبالغ فيتم من خلال النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة.

اقرأ أيضًا: متى يفتح سوق الأسهم السعودي ومتى يغلق

تطبيق تداول الأسهم السعودية

تطبيق تداول الأسهم السعودية هو تطبيق يوفر كافة المعلومات المتعلقة بسوق الأسهم السعودي، حيث يتم عرض فيه آخر أخبار سوق الأسهم السعودي وأخبار أسهم الشركات المدرجة في بورصة السعودية تداول أولاً بأول، وعرض جميع الأسهم المدرجة والقطاعات في سوق السعودية للأوراق المالية مع أسعار وحجم وأداء أسهم السعودية، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى التي يمكنكم الوصول إليها عبر روابط التحميل التالية:

رابط الاستعلام عن إجازات سوق الأسهم السعودي

يوفر سوق الأسهم السعودي صفحة مخصصة للاستعلام عن الإجازات الرسمية وغير الرسمية في سوق الأسهم، حيث يمكن للمستعلم معرفة جميع الإجازات والعطل الرسمية، عبر الدخول على رابط الاستعلام مباشرةً “من هنا“.

في الختام، نكون قد أوضحنا لكم متى يفتح سوق الأسهم السعودي ومتى يغلق، وانتقلنا لنوضح أيام عمل سوق الأسهم السعودي، والأعياد والعطلات الرسمية في سوق الأسهم السعودي، وتطرقنا لشرح خطوات دورة التداول في سوق الأسهم السعودي، وأرفقنا روابط تحميل تطبيق تداول الأسهم السعودية، واختتمنا برابط الاستعلام عن إجازات سوق الأسهم السعودي.

المراجع

  1. saudiexchange.sa , دورة وأوقات التداول , 12/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.