المرجع الموثوق للقارئ العربي

طريقة انشاء باركود ملون QR Code بخطوات سهلة

كتابة : مجد سلامي بتاريخ : 27 فبراير 2021 , 19:55 آخر تحديث : فبراير 2021 , 18:50

يُعد انشاء باركود ملون أمراً بالغ الأهمية في عالم التسويق والتجارة الحقيقية والالكترونية لما له من فوائد كبيرة بقتل النمطية المتمثلة بلونيه الأبيض والأسود العاتم الملازمين له منذ النشأة الأولى، بالإضافة الى منافع ألوانه في الحملات التسويقية للمنتجات ذات الألوان الزاهية، ومن هذا المنطلق سيقدم موقع المرجع في مقال اليوم تعريفاً مفصلاً للباركود وفوائده واستخداماته وكيفية إنشائه بألوان وأنماط متعددة.

تعريف الباركود

يعرف الباركود بأنه عبارة عن صورة مربعة أو مستطيلة الشكل تتضمن سلسلة من الخطوط السوداء المتوازية والمسافات البيضاء بعرض متفاوت يمكن قراءتها بواسطة الماسح الضوئي، ويتم تطبيق الباركود على المنتجات كوسيلة للتعريف السريع عن ماهيتها، كما يتم استخدامها في متاجر البيع بالتجزئة كجزء من عملية الشراء، وفي المستودعات لتتبع المخزون، وفي الفواتير للمساعدة في المحاسبة، والعديد من الاستخدامات الأخرى. [1]

أنواع الباركود

هناك نوعان أساسيان من الباركود، وهما النوعان الآتيان:[2]

  • باركود أحادي الأبعاد (1D): هو عبارة عن سلسلة من الأسطر المستخدمة لتخزين المعلومات النصية، مثل نوع المنتج وحجمه ولونه، وتستخدم في الجزء العلوي من رموز المنتجات العامة (UPCs) المستخدمة في تغليف المنتجات، للمساعدة في تتبع الحزم من خلال خدمة البريد الأمريكية، وكذلك في أرقام ISBN على ظهر الكتب.
  • باركود ثنائي الأبعاد (2D): يعرف الكود ثنائي الأبعاد (2D) بأنه أكثر تعقيداً من الباركود أحادي الأبعاد ويمكن أن يتضمن معلومات أكثر من مجرد نصوص كتابية، مثل الأسعار والكمية وحتى صورة المنتج، ولهذا السبب لا تستطيع ماسحات الباركود الأحادية الأبعاد قرائته.

اقرأ أيضًا: كيف تحصل على عملة بيتكوين مجانا بطرق شرعية من الانترنت

مكونات الباركود

يقسم الباركود الى 3 أقسام تعرف بالمناطق في علم الرمجيات الرقمية وهي كما في الصورة:

مكونات الباركود

  • المنطقة الهادئة أو الهامش: هي هامش فارغ موجود في أي من طرفي الباركود،ويعبر عنه بالمسافة بين الشريط الخارجي لأحد الباركودات الى الرشيط الخارجي لباركود آخر ويقدر الحد الأدنى لمسافة الهامش بمسافة 2.5 مم وفي حال مخالفتها لهذا الشرط سيكون من الصعب بالإمكان على الماسح الضوئي قراءة الباركود.
  • .منطقة البداية حرف البدء/حرف التوقف: حرف البداية وحرف الإيقاف هما حرفان يمثلان بداية ونهاية البيانات الرقمية المتضمنة في الباركود وتتشابه منطقة البداية والنهاية في معظم الباركودات للمنتجات وتختلف محارفها حسب نوع المنتج من أغذية أو أدوية وغيرها.
  • منطقة رمز الباركود: ويحوي رقم التحقق ويسمح من قبل الماسح الضوئي للتحقق ما اذا كانت بيانات الباركود المشفرة صحيحة.[1]

فوائد الباركود

تم تطوير الباركود لتقليل الزمن المستغرق في عمليات البيع كما له فوائد أخرى هي بالنسبة للشركات هي:

  • الاعتماد على الباركود في معالجة البيانات أكثر دقة من الاعتماد على البيانات المدخلة يدوياً التي غالباً ما تكون عرضة للأخطاء.
  • يوفر الباركود المعلومات بشكل آني نظراً لسرعة المعالجة التي يتمتع بها ويمكن أن تكون هذه المعلومات عن مستويات المخزون أو المبيعات في الوقت الفعلي.
  • يحتاج الموظفون الى القليل من ساعات التدريب على كيفية استخدام الماسحات الضوئية للباركود بسبب بساطته مما يعني انخفاض تكاليف ومتطلبات التدريب على استخدامه.
  • يعتبر الإنشاء السهل والسريع للباركود وبتكاليف منخفضة في تركيب نظامه أفضل طريقة للإدخار بالنسبة للشركات العملاقة.
  • يتيح الباركود للشركات التحكم في المخزون بشكل أفضل عن طريق الإحصاء الدقيق الذي يقدمه الباركود.

طريقة انشاء باركود ملون QR Code بخطوات سهلة

لتصميم QR Code الملون على المستخدم اختيار احدى التطبيقات أو المواقع التي تتيح انشاء باركود ملون ثمّ تسجيل الدخول الى هذا الموقع واستكمال عمليّة إنشاء الباركود الملوّن كما يأتي:

  • تسجيل الدخول الى موقع QR Code Generator PRO “من هنا“.
  • اختيار الدخول من خلال حساب غوغل كما في الصورة.

طريقة انشاء باركود ملون QR Code بخطوات سهلة

  • الموافقة على الشروط والأحكام الناظمة للموقع وعندها يكتمل الدخول.
  • اختيار نوع الباركود المفضل للمستخدم ضمن القائمة المتاحة والتي تتضمن انشاء باركود لمواقع الويب أو للكوبونات أو لصفحة أعمال أو لمواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها .

  • اختيار اسم الباركود ولونه وملء المعلومات الإضافية المطلوبة التي سيعرضها الباركود المختار تبعاً للغاية المستخدمة من قبل العميل (خيارات الخطوة السابقة) وتختلف المعلومات المطلوبة تبعاً لاختيار نوع الباركود المطلوب من قبل العميل.

طريقة انشاء باركود ملون QR Code بخطوات سهلة

  • بعد الانتهاء من الخطوة السابقة يمكن للعميل تخصيص وطباعة الباركود الملون الخاص به.

وتقدم التطبيقات الحالية والمواقع الالكترونية المخصصة لانشاء الباركود عدة خيارات في الاعدادت تسمح للعميل بالتحكم في كل ممايلي:

تحديد الوان الباركود

يظهر الباركود في أفضل حالاته عند اعتماد نظام ألوان مزدوج، فمن المستحسن استخدام الشفرة السداسية العشرية بحيث تتناغم ألوان الباركود بشكل مثالي، ويتاح للعميل تحديد الألوان للإطار والخلفية والحواف والبكسل التي تشكل رمز الباركود.

إضافة شعار الباركود

يتاح للعميل ميزة إضافة شعاره الخاص والذي يعتبر المعرف الأول عن العلامة التجارية الخاصة بالعميل وكل ما يطلب من العميل تحميل شعاره الخاص الى منتصف الباركود وسيتغير حجم الشعار بشكل اتوماتيكي ليناسب الباركود الهاص بالعميل كما يتاح لإضافة صور خاصة بالعميل بدلاً من الشعار في منتصف الباركود.

إنشاء قالب الباركود

ينصح العملاء عند اختيار القالب إضافة قالب خاص بالباركود للعميل بحيث يكون أكثر وضوحاً وجمالاً من القوالب الجاهزة في التطبيقات بالنسبة لأجهزة المسح الضوئي كما يخافظ القالب المنتقى بعناية على المنطقة الهادئة للباركود بالأبعاد الصحيحة مما يقلل من أخطاء المسح.

تحديد اتخاذ القرار في الباركود (CAT (Call To Action

بعد الانتهاء من تعيين القالب الخاص بالباركود سيحتاج العميل الى إضافة عبارة الى قالب الباركود تحث المستخدم على اتخاذ إجراء معين عند مسح الباركود ضوئياً وتعتبر خطوة تفاعلية مفيدة تشجع الجمهور على المسح الضوئي للباركودات واستكشاف المزيد ويمكن أن تتكون من عبارة “امسحني” أو “عرض الفيديو” حسب نوع الباركود ويتم ضبط CTA الخاص بالباركود من خلال عدة خطوات، وهي:

  • الضغط على حرف “T” في لوحة المفاتيح.
  • سيظهر نص مكتوب فيه “SCAN ME” كما في الصورة.
  • إضافة نص CTA المخصص للعميل.
  • يمكن للكلمات أن تكون كلها أحرف كبيرة أو صغيرة أو خليط منهما.
  • تخصيص لون الكتابة كما هو مبين في الصورة.

اختيار حواف الباركود

يتاح للعملاء اختيار الحواف مع مراعاة الحفاظ على الشكل المربع للباركود لضمان جودة المسح الضوئي ويمكن للمستخدم اختيار ألوان الحواف بعناية وينصح اختيار ألوان غامقة للحواف مقابل للون الغامق لقلب الباركود كما في الصورة.

حفظ الباركود الملون

بعد الانتهاء من تصميم الباركود يتوجب على العميل حفظ التصميم في ملف التعريف الخاص به بحيث يسهل عليه استخدامه لاحقاً.

ويتم طباعة الباركود بإصدارات SVG أو EPS أو JPG أو PNG وفق متطلبات الغرافيك الخاصة بالمستخدم .[3]

فوائد انشاء باركود ملون

يعتبر انشاء باركود ملون ميزة إضافية لأصحاب الحملات التسويقية لعلامات تجارية شهيرة بألوانها المميزة بين العلامات الأخرى، ويقدم الباركود الملون العديد من الميزات الإضافية عن الباركود باللونين الأسود والأبيض الاعيادي لمنشئيه تتمثل بمايلي:[3]

  • تحسين العلامة التجارية حيث تعمل مزامنة الألوان في الباركود الملون على تحسين التعرف على العلامة التجارية بنسبة تصل إلى 80٪ حسب الدراسات.
  • يتمتع الباركود الملون بميزة المزامنة متعددة القنوات ويساعد على تخصيص التصميم حيث الحجم واللون والإطارات وتوحيده لتناسب أي من منصات التسويق الخاصة بالعميل بدءً بموقع الويب الخاص به الى وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وأي محتوى ينشئه العميل الى المواد المطبوعة من قبله.
  • يعكس الباركود الملون مظهر احترافي عالي الجودة لمنتجات العميل عند العمل معه لأول مرة.

وختاماً نكون قد ذكرنا طريقة انشاء باركود ملون مع ذكر مميزات الباركود وتعريفه بشكل عام وسرد طريقة انشاء الباركود الملون بالتفصيل من جميع الجوانب وميزات انشاءه على جميع الأصعدة.

المراجع

  1. denso-wave.com , What is a barcode? , 27/2/2021
  2. shopify.com , Barcode , 27/2/2021
  3. qr-code-generator.com , How to Create Custom QR Codes with Colors and Logos , 27/2/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *