المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع الصناديق الاستثمارية 2021 وأهم المميزات والعيوب التي قابلتني

كتابة : شيماء ابراهيم بتاريخ : 8 يونيو 2021 , 09:15 آخر تحديث : يونيو 2021 , 01:46

إنّ تجربتي مع الصناديق الاستثمارية 2021 تساعد على حل المشكلات المالية التي تواجه الأفراد، حيث إن الصناديق الاستثمارية تستثمر الأموال الشخصية في الشركات الكبرى، ويوضح موقع المرجع في هذا المقال كل ما يخص صناديق الاستثمار وأهم الفروقات بين هذه الخدمة وباقي الخدمات الأخرى كالودائع، بالإضافة إلى أهم أنواعها.

تجربتي مع الصناديق الاستثمارية 2021

هنا أشرح لكم تجربتي مع الصناديق الاستثمارية 2021، وكيف ساعدني على حل مشكلتي، فقد سمعت من أحد أصدقائي عن الصناديق الاستثمارية من حوالي 3 أعوام، التي تساعد المواطنين وتحصل على أرباح كبيرة، لذلك قمت باستثمار 15 ألف ريال سعودي في صناديق الاستثمارية، واخترت أن يكون الاستثمار على السنوات لا يكون سريع، لكي أحصل على أرباح أكثر، تساعدني على بدء مشروعي الخاص بي.

وبعد عدة سنوات من الاستثمار، ذهبت الصناديق الاستثمارية لمعرفة الأرباح وسحبها، ربحت أكثر من 56% على  المبلغ الأساسي، وبعد ذلك استطعت بدء مشروعي الخاص بي، الذي كان جزء من منة هو الصناديق الاستثمارية، لذلك نصحت أقاربي وأصدقائي باستثمار أموالهم في صناديق الاستثماري، ولكن عليهم توخي الحذر جيدًا، لابد أن تكون صناديق استثمارية موثوقة لكيلا تتعرض للخسارة والخداع.

اقرأ أيضًا: افضل شركة تداول اسهم في السعودية 2021

ما هي الصناديق الاستثمارية

بعد الخوض في تجربتي مع الصناديق الاستثمارية 2021، لا بد أن نعلم ما هي تلك الصناديق الاستثمارية، فهي عبارة عن صناديق تعمل على إيجاد وسيلة للاستثمار في إحدى الشركات الكبرى التي تعمل، وتكون موثوقة، حيثُ إنك تقوم بوضع أموالك في تلك الشركات أو الصناديق بغرض الاستثمار والربح، والتي يقوم عليها الكثير من الخبراء والمتخصصين في الاستثمار، ولك حرية الاختيار لأي المشاريع التي تريد وضع أموالك بها للاستثمار، فلهم الكثير من الشركات التي تعمل معهم.[1]

الفرق بين الصناديق الاستثمارية والودائع

بعد معرفة ما هي الصناديق الاستثمارية، وجدنا أنها مقاربة من شهادات الإيداع التي توضع، ولكن هناك فروق كثيرة بينها وبين شهادات الإيداع، ومن هذه الفروق:

  • عندما تريد الاستثمار في الصناديق الاستثمارية، فإنك تقوم بشراء أسهم في الشركة التي قمت باختيار الاستثمار فيها.
  • الغرض من وجود أو إنشاء فكرة الصناديق الاستثمارية، هو كسب المال والربح.
  • تُعد الصناديق الاستثمارية تلك من أشهر وأفضل الأفكار التي وجدت في الاستثمار، ولها العديد من العملاء.
  • في الصناديق الاستثمارية قاعدة، كلما كان هناك فرصة لزيادة الأرباح، كلما كان هناك المخاطر والمخاوف.

أنواع الصناديق الاستثمارية في المملكة العربية السعودية

مع كثرة التطورات التي شهدتها المملكة العربية السعودية في الأواني الأخيرة من تطورات اقتصادية وثقافية، وجد العديد من الشركات والمشروعات، لذلك ظهرت أنواع عديدة من الاستثمارات منها: الصناديق الاستثمارية، ومع كثرة انتشارها تعددت أنواعها، فمنها:[2]

  • القابضة: يتميز ذلك النوع بالاختلاف والتجديد، بحيث يتم دراسة متطلبات العميل، والوصول إلى أقرب الحلول الممكنة، لتسهيل عملية الاستثمار، كما أنها تمتاز بأنها لا تجبر العميل على امتلاك وحدات في الصناديق.
  • صناديق تتم عبر الأحكام الشرعية الإسلامية: وذلك النوع من الأنواع المتواجدة في صناديق الاستثمار، حيث إنها تقوم على وضع قواعدها وشروطها على أسس شرعية إسلامية، وتتميز بأنك تستطيع أن تختار بين التعامل القصير الطويل في الاستثمار.
  • المتاجرة بالسلع: وهذا النوع خصص بالسلع فقط، يقوم المستثمرين بشراء المبيعات أو السلع الذي يحددونها، بشرط الدفع في الحال، ثم تقوم ببيع هذه السلع عن طريق الشركات الكبرى، والأرباح تكون من خلال فارق الأسعار، يُعد ذلك النوع من أكثر الأنواع أمانًا.
  • الاستثمار المضمون: فهذا النوع يكون من أكثر الأنواع قلة في المخاطرة والخسارة، يقوم على الأسهم والسلع.
  • الأسهم: هذا النوع من أكثر الأنواع تعرضًا للخطر، لأنه لا يتعامل في النطاق المحلي فقط، بل يتكامل مع الشركات العالمية الدولية، ومتنوع في القطاعات التي يتعامل معها منها: الغاز، والكهرباء، والتكنولوجيا.
  • العقارية: يعتمد على العقارات والمباني والأراضي، كما أن نسبة المخاطرة به كبيرة.
  • السندات: يكون ذلك النوع مثل الوظيفة، حيث تملك دخل شهري، من خلال الأسهم، والمستندات الحكومية والقطاع الخاص، ونسبة المخاطرة بها متوسطة.
  • المتوازنة: فهي من اسمها متوازنة في الأسهم والاستثمار، كما أنها تحدد دخل معين، كما أن المخاطرة بها متوسطة أيضًا.
  • النقد: هي نوع يحدد فيه مدة الربح التي لا تزيد عن سنة فقط، لأن استثماراتها قصيرة لا تمتلك وقت طويل.

اقرأ أيضًا: افضل بنك للاستثمار بالسعودية 2021

مميزات الصناديق الاستثمارية

أصبحت الصناديق الاستثمارية متاحة في جميع دول العالم، لذلك لها مميزاتها وعيوبها، وأنا من خلال تجربتي مع الصناديق الاستثمارية 2021، سوف أوضح مميزات الصناديق الاستثمارية كما يلي:

  • هناك أنواع عديدة ومتشعبة في الصناديق الاستثمارية، مع كثرة هذا التنوع يجعلها أكثر أمان، وبعيدة عن الخسائر والمخاطرة.
  • القوانين والقواعد التي تسير عليها الصناديق الاستثمارية، وطرق توظيف الأموال، والإدارة الدقيقة العالية، كل هذا يجعلها متميزة ولها الأفضلية.
  • تسعى الشركات الكبرى والبنوك الاستثمار مع الصناديق الاستثمارية، وذلك يجعل الاستثمار من الصعب جدًا تعرضه للخسائر.
  • وجود عدد كبير من العاملين والمتخصصين على الإشراف على الصناديق الاستثمارية، مما يجعل العميل أكثر اطمئنان على أمواله.
  • وجود عدد كبير جدًا في استثمار الصناديق الاستثمارية، مما يجعل من الصعب التعرض للخسارة.

عيوب الصناديق الاستثمارية

بعد أن ذكرنا مميزات الصناديق الاستثمارية من خلال تجربتي مع الصناديق الاستثمارية 2021، سوف نوضح بعض العيوب التي تتواجد في الصناديق الاستثمارية، ومنها:

  • أن عملية الاستثمار داخل الصناديق الاستثمارية تحتاج إلى أموال كثيرة جدًا وباهظة، لذلك يصعب الاستثمار فيها، ولها فئات محدد تستطيع أن تتعامل مع ذلك الاستثمار.
  • هناك رسوم للاشتراك في الصناديق الاستثمارية، وتوزع هذه الرسوم إلى إدارية وغيرها، ولكن لا تقوم بشكل متساوي بل تتفاوت.
  • كثرة أنواع وتصنيف الصناديق الاستثمارية، مما يجعل العمل بالتقاسم.

أسس وأهداف الصناديق الاستثمارية

لابد أن يكون هناك عدد أسس وأهداف أقام عليه صندوق الاستثمار، من هذه الأهداف ما يلي:

  • هناك هدف أساس ورئيس أقيم عليه صندوق الاستثمار في جميع أنحاء العالم، وهو الحفاظ على قيمة العملة الخاصة بكل دولة، وذلك يتم عن طريق أنواع الصناديق المربحة وغيرها، تساهم في الحفاظ على العملة من تدهور قيمته في الأسواق.
  • وجود دخل مستمر ومحدد، لأن هناك أنواع من الصناديق تعمل بشكل شهري وسنوي، لذلك يتواجد دخل مستقل، قد تصل الأرباح إلى 5%.
  • لا يمكن ثبات نسبة الأرباح، فتختلف من نوع إلى الآخر، ومن مدة الاستثمار، فاذا ارتفع نسبة الربح، يزيد معها النسبة المئوية.

اقرأ أيضًا: شروط التمويل العقاري المدعوم بنك الراجحي 1442

من يصلح للاستثمار في الصناديق الاستثمارية؟

للاستثمار في الصناديق الاستثمارية، يجب معرفة عدة عوامل، منها:

  • امتلاك معلومات ومفاهيم كافية للمشاركة في الأسواق، حتى لا تستثمر في غير خبرتك فتتعرض للخسارة، ولتعرف المقدار الذي يجدر بك الاستثمار به من المال.
  • تحديد نسبة الأرباح التي تريد أن تحصل عليها في الشهر أو سنويًا، وتحديد نوع الاستثمار التي تريد الخوض به، لكي تستطيع إدارة أموالك من خلاله.

أفضل صناديق الاستثمار في السعودية

بعد معرفة ما هي الصناديق الاستثمارية، وانتشارها بشكل كبير في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة، فبحسب الإحصاءات بلغت 250 ألف صندوق، ومن أفضل هذه الصناديق التي تصلح للاستثمار ما يلي:

صندوق المؤشرات المتداولة

من أفضل وأشهر الصناديق الاستثمارية في المملكة العربية السعودية هو صندوق المؤشرات المتداولة، لأنه يتميز بوضع قواعد معينة وغير مكلف ونظامه محدد وهو العرض والطلب، ويضم صندوق المؤشرات المتداولة في السعودية 3 صناديق:

  • الأول صندوق الأسهم وهو ويحكمه 30 شركة.
  • الصندوق الثاني صندوق الكم، وهو لقطاع البتروكيماويات.
  • الصندوق الثالث وهو أفضل وأشهر صندوق HSBC، ويضم العديد من الشركات الكبرى في المملكة العربية السعودية.

صندوق الاستثمار المفتوح

وهو أسهل و أيسر وأسرع الصناديق الاستثمارية، ولكن تكلفته مرتفعة.

صندوق الاستثمار المغلق

وهو صندوق معقد قليلًا، لا يسمح بالخروج منه إلا إذا تم بيع جميع أسهمك لعميل آخر، كما أنه لا يعمل إلا بتحديد رأس المال وهذا ما عرفته من خلال تجربتي مع الصناديق الاستثمارية.

تجارب جديدة مع الصناديق الاستثمارية

إليكم بعض التجارب الأخرى مع الصناديق الاستثمارية:

  • التجربة الأولى: تجربتي مع الصناديق الاستثمارية كانت سمعت من أحد أصدقائي عن الربح من خلال الصناديق الاستثمارية، لذلك جمعت مبلغ من المال وتشجعت أن استثمر بهم في أحد الصناديق وهذا في عام 2006، وبعد فترة من الزمن حصلت على ربحا كبيرًا جدًا، قفد جمعت ما يقارب 70 % من المبلغ الأساسي، لذلك أخذت الربح وقمت باستثمار في صندوق استثماري آخر لكي تزيد أرباحي.
  • التجربة الثانية: يقول أحد أصدقائي الذي قام بنصحي أن أستثمر أموالي في الصناديق، يقول أنه بدأ الاستثمار من 7 سنوات في إحدى الصناديق، ووضع 30 ألف ريال في الصناديق الاستثمارية الرابحة، وبعد فترة ما يقارب 3 سنوات حصلت له خيبة أمل ونقص أمواله إلى النصف، مما دفعه إلى الانتقال إلى صندوق استثماري آخر يعلم تفاصيله وخطوات، وبعد فترة ليست طويلة حصل على أرباح 11 % من المبلغ الأصلي.
  • التجربة الثالثة: قام أحد الأشخاص بالاستثمار في أحد الصناديق الاستثمارية من حوالي 4 سنوات، وضع مبلغ من المال في إحدى الصناديق الاستثمارية في المملكة العربية السعودية، وهو استثمار طويل المدى، لذلك تركه حوالي 3 سنوات ثم اكتشف خسارته الكبيرة، وقال إنه عرف ان سبب خسارته أنه لم يكن خبير في تلك الصناديق الاستثمارية، لذلك ينصح الجميع بأن يكون على دراية كبيرة قبل الدخول في الصناديق الاستثمارية وجمع كافة المعلومات عن الصندوق المُختار.

إلى هنا تنتهي تجربتي مع الصناديق الاستثمارية 2021 وقد تم توضيح أهم المعلومات عن الصناديق الاستثمارية، والفرق بينه وبين الوديعة، وأنواعه، بالإضافة إلى مميزاته وعيوبه، وبعض النصائح التي يجدر بالمستثمر الانتباه إليها قبل بدء استثماره.

المراجع

  1. alinmainvestment.com , Investment Funds , 8/6/2021
  2. expatica.com , Making investments in Saudi Arabia , 8/6/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *