المرجع الموثوق للقارئ العربي

عند تناول خضروات ملوثة غير مغسولة جيدا فمن الممكن الإصابة بديدان

عند تناول خضروات ملوثة غير مغسولة جيدا فمن الممكن الإصابة بديدان تضر بالجسم وصحة الإنسان بسبب إصابتها الأمعاء وهي أيضًا من الديدان المنقولة التي تنتقل عبر عدة مسببات، ومن هنا تأتي أهمية غسل الخضروات والفواكه جيدًا قبل تناولها، ومن خلال سطور مقالنا التالي سيقدّم موقع المرجع اسم الديدان التي تصيب الإنسان بسبب تناول الخضروات الملوثة ومعلومات أُخرى مهمة متعلقة بهذا الموضوع.

عند تناول خضروات ملوثة غير مغسولة جيدا فمن الممكن الإصابة بديدان

تعتبر الخضروات الملوثة غير المغسولة من أكثر المسببات لأمراض الأمعاء التي تصيب الإنسان مثل الديدان وغيرها، ويسلّط الضوء سؤالنا عند تناول خضروات ملوثة غير مغسولة جيدا فمن الممكن الإصابة بديدان، وإجابته الصحيحة هي:

  • المثقوبات.

شاهد أيضًا: ما نمط توزيع حيوانات تعيش في قطيع

أنواع الديدان المعوية

هنالك العديد من أنواع الديدان المعوية التي من الممكن أن تصيب الإنسان عبر عدة طرق، ونذكر هذه الديدان كما الآتي:[1]

الدودة الشريطية

وتعتبر هذه الدودة من الأنواع المسطّحة للديدان التي تصيب الأمعاء وتلتصق بجدارها، وبالنسبة لأعراض هذه الديدان فربما تظهر وربما لا تظهر على الأشخاص بحيث لا يعلمون بوجودها وقد تنتقل عن طريق اللحوم أو الماء أو غيرها من طرق العدوى.

الدودة الشصية

وهي الدودة التي يطلق عليها أيضًا الدودة الخطافية وتتواجد غالبًا في أماكن الأتربة الملوثة وقد تنتقل إلى الإنسان بطريقة ما من خلال تعرضه لتلك الأتربة، وتشبه هذه الدودة شكل الخطاف حيث أنّ طرفها معقوف.

الديدان المثقوبة

وتعرف هذه الديدان أيضًا على أنّها من الديدان المسطّحة التي تصيب الإنسان في بعض الحالات وربما قدي تكون إصابتها للحيوانات بشكل ملحوظ أكثر من إصابتها للبشر، وتشبه هذه الديدان من حيث الشكلة الورقة الصغيرة وقد تنتقل إلى الإنسان بطرق مختلفة مثل تناول الخضروات الملوثة أو شرب المياه الملوثة وتستقر في الكبد أو الأمعاء أو القنوات المرارية.

الديدان الدبوسية

وهي ديدان صغيرة الحجم شكلها مستدير وأضرارها محدودة وشبه غائبة كما أنّها تستقر في القولون، ومن الممكن أن تنتقل عبر عدة طرق ومنها الاتصال المباشر بين الأشخاص أو المشاركة في الأدوات المستخدمة كما أنّها تسبب الحكة الشرجية نتيجة زحف أنثى هذا النوع من الديدان باتّجاه المنطقة الشرجية.

شاهد أيضًا: لسان الذبابة مُغَطًّى بشُعيرات صغيرة لا تُعَدُّ ولا تُحْصَى

دودة الأسكاريس

تتواجد هذه الدودة في أمعاء الإنسان وهي تشبه الدودة الشصية من حيث الشكل وقد تصيب الإنسان في حالات مختلفة ومنها الأتربة الملوثة كما أنّ أعراضها خفيفة في الكثير من الإصابات ولكنّها في بعض الأحيان تسبب بضعف النمو عند الأطفال.

دودة الشعرينة

وهي دودة مستدير الشكل تصيب الإنسان بسبب تناول اللحوم النيئة أو تلك التي لم تُطبخ جيدًا كما أنّها تستقر في الأمعاء ولكنّها تنتقل إلى الأنسجة الأُخرى مثل العضلات عند اكتمال نموها، ولها الكثير من الأعراض التي تؤدي إلى ألم المفاصل، ألم العضلات، والتورم.

الكشف عن الإصابة بالديدان

يمكن معرفة وتشخيص الإصابة بالديدان عبر عدة طرق تعتبر هي الأفضل في هذا المجال، وبالطبع تعود هذه الطرق إلى التجارب والتحاليل الطبية التي يقوم بها الأطباء ومنها:

  • تصوير الأشعة لأعضاء الجسم.
  • تحليل الدم لمعرفة الكثير عن أنواع الطفيليات.
  • التنظير باستخدام الكاميرا للأمعاء والقولون.
  • اختبار قطعة من شريط يتم وضعها في منطقة الشرج قبل النوم للتأكد من وجود ديدان أو بيوض.

شاهد أيضًا: اي انواع البرمائيات التالية له غدة سامة خلف راسه تستخدم في ابعاد المفترسات

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي قد تحدثنا فيه عن عند تناول خضروات ملوثة غير مغسولة جيدا فمن الممكن الإصابة بديدان، وأنواع الديدان، والكشف عن الإصابة بالديدان.

المراجع

  1. nhs.uk , Worms in humans , 27/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *