المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يكون يوم عرفة 1442/2021

كتابة : دينا الشريف بتاريخ : 11 يوليو 2021 , 00:40 آخر تحديث : يوليو 2021 , 00:09

يبحث العديد من المسلمين عن متى يكون يوم عرفة 1442/2021، حيث يعتبر يوم عرفة من أحب الأيام إلى الله، حيث يُقام فيه أعظم مناسك الحج وهو الوقوف على جبل عرفات، وفي سطور هذا المقال عبر موقع المرجع سوف يوضح متى يوم عرفة 1442، وفضل هذا اليوم المبارك.

عيد الأضحى المبارك

يبدأ شهر ذي الحجّة يوم الأحد الموافق لتاريخ 11/يوليو/2021م حسب التقديرات الفلكيّة، وهذا يعني أنّ عي الأضحى يدخل يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 20/يوليو/2021م حسب التقديرات المذكورة، وهو اليوم العاشر من شهر ذي الحجّة، ولا بدّ من تحرّي هلال الشهر الفضيل في اليوم التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لتحديد موعد عيد الأضحى المبارك عملاً بالآيات والأحاديث الواردة في ذلك، ومنها قول الله: “يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ” في سورة البقرة.

متى يكون يوم عرفة 1442/2021

سيتم الوقوف بعرفة في يوم الإثنين 9/ذو الحجّة/1442هـ الموافق 19/يوليو/2021م. حيث يُعدّ يوم الوقوف بعرفة من أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالى، حيث فرض الله على المسلم صيام هذا اليوم وكثرة الذِكر والاستغفار لينال الأجر العظيم من عند الله، فصيام يوم عرفة يُكفّر ذنوب السنة السابقة والسنة اللاحقة.

اقرأ أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

متى يبدأ يوم عرفة

يبدأ يوم عرفة منذ فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويستمر حتى طلوع الفجر أول أيام عيد الأضحى. حيث ينتهي الوقوف في عرفة بالنسبة لجاج بيت الله الحرام بعد طلوع الفجر.

متى اول ذي الحجة في السعودية 2021

أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية أن يوم السبت 30/ذي القعدة/ 1442 الموافق 10/7/2021، هو المتمم لشهر ذي القعدة، ويوم الأحد 11/7/2021 هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام 1442 هـ.

كم باقي على يوم عرفة 2021

نعيش اليوم 30/ ذي القعدة/ 1442 الموافق 10/7/2021، وبناءً عليه فإن الباقي على يوم عرفة 1442هـ هو خمسة عشر يومًا، وحيث أنّ يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام، فيه يتسارع المسلمون إلى الصيام والقيام بالأعمال الصالحة.

فضل يوم عرفة

يوم عرفة له من الفضائل الكثير، والوقوف بعرفة هو الركن الأعظم للحج، فقد قال رسول الله: “الحج عرفة”. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل هذه الأيام:[1]

“ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء”.

فيوم عرفة هو اليوم الذي أتم الله فيه الإسلام، فهو أحد الأيام المعلومات لقول الله تعالى: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ”. وأوضح بن عباس أن الأيام المعلومات هي؛ عشر ذي الحجة.

فقد قال عمر بن الخطاب:

“إن رجلاً من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال: أي آية؟ قال: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾، قال عمر: “قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة”.

ويتباهى الله بعباده الواقفين يوم عرفه فقد ورد عن الرسول صلى اللع عليه وسلم:

“إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء”.

اقرأ أيضًا: متى اول ذي الحجة في السعودية 2021

أدعية يوم عرفة

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم نوّر قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.
  • اللهم إني أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين.
  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.
  • اللهم أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح. اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب عليّ توبة نصوحا لا أنقصها أبدا ألزمنا سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا.
  • ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعفُ عنا و أغفر لنا وأرحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا متى يكون يوم عرفة 2021، الذي سيكون في يوم الإثنين 9/ ذو الحجّة/ 1442هـ الموافق 19/ يوليو/ 2021م، وأوضحنا متى اول ذي الحجة في السعودية 2021، كما ذكرنا فضل يوم عرفة، وبعض الأدعية التي يُمكن الدعاء بها في يوم عرفة.

المراجع

  1. islamweb.net , يوم عرفة .. فضائله وأعماله , 10/07/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *