المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى اخر ساعه من يوم الجمعه

متى اخر ساعه من يوم الجمعه هو ما سوف يتم التعرف عليه، إذ يقع بعض المسلمين في حيرة من تحري آخر ساعة من يوم الجمعة، وقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على تحريها لأنها ساعة يستجيب الله تعالى فيها الدعاء للمسلمين، وفي موقع المرجع سوف يتم التعريف بيوم الجمعة وسنتعرف على فضل يوم الجمعة وسنعرف متى تكون ساعة الاستجابة يوم الجمعة وندرج أدعية مستجابة يوم الجمعة وغير ذلك.

يوم الجمعة في الإسلام

إنَّ كل أمة على وجه الأرض لها يومٌ مخصص من أيام الأسبوع تعتبرُه يومَ  خاص لعبادةٍ والصلاة، حيث يعتبر اليهود أنَّ يوم السبت هو يوم عيد وعبادة وعندهم، أمَّا في المسيحية فيتخذون من يوم الأحد يومًا خاصًا للعبادة والصلاة وهو يوم مقدس عندهم، أمَّا في الإسلام فإنَّ يوم الجمعة هو يوم عيد عند المسلمين وهو يوم ذكر وعبادة وصلاة ودعاء، ففي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ أفضَلَ أيَّامِكم يومُ الجُمُعةِ فيه خُلِق آدَمُ وفيه قُبِض وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ، فأكثِروا علَيَّ مِن الصَّلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم علَيَّ معروضةٌ. قالوا يا رسولَ اللهِ وكيفَ تُعرَضُ صلاتُنا عليكَ وقد أَرِمْتَ -قال يقولونَ قد بَلِيتَ-، قال: إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أنْ تأكُلَ أجسادَ الأنبياءِ”.[1]

اقرأ أيضًا: علل خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة

متى اخر ساعه من يوم الجمعه

إنَّ آخر ساعة من يوم الجمعة هي ساعة ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، وهي ساعة جعلها الله تعالى مخصصة لاستجابة الدعاء، وأي عبد يوافقها لا بدَّ أن يستجاب له جميع دعائه كما ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: “يومُ الجُمُعةِ اثنتا عَشرة ساعةً، فيها ساعةٌ لا يُوجَدُ مسلمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أعْطاه؛ فالْتَمِسوها آخِرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ”،[2] وقد رأى بعض الفقهاء أنها الساعة التي بين جلوس الخطيب على المنبر في صلاة الجمعة حتى وقت الإقامة، ورأى آخرون أنها آخر ساعة من بعد عصر يوم الجمعة وهذا هو أرجح الأقوال والله تعالى أعلم.[3]

شاهد أيضًا: متى وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

فضل يوم الجمعة

يوم الجمعة يوم عظيم في الإسلام، وهو عيد المسلمين، وقد فضله الله تعالى على سائر أيام الأسبوع، وفيما يأتي بعض فضائل يوم الجمعة في الإسلام:[4]

  • إنَّ صلاة الجمعة هي أفضل الصلوات في الإسلام.
  • في يوم الجمعة ساعة يستجاب فيها الدعاء بإذن الله تعالى وهي آخر ساعة من يوم الجمعة.
  • في يوم الجمعة خلق الله تعالى آدم وفيه قبضه إليه.
  • في يوم الجمعة يكون يوم النفخ في الصور ويوم يصعق الخلق أجمعين.
  • إن قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة لها فضل كبير على المسلم، حيث أنها تجعل لقارئها نورا في السماء ويبقى النور ما بين الجمعتين.
  • خطبة الجمعة لها فضل كبير في الإسلام وتجمع المسلمين على كلمة الله تعالى.
  • صلاة الفجر يوم الجمعة في جماعة خير من كل الصلوات في أيام الأسبوع.

اقرأ أيضًا: متى تكون صلاة الامام يوم الجمعة سرية

دعاء اخر ساعه من يوم الجمعه

إنَّ الدعاء في آخر ساعة من يوم الجمعة يكون مستجابًا كما أخبرنا بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي سوف يتم ذكر دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة:

“اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة أحمدك حمدًا كثيرًا يوافي نعمك ويدفع نقمك ويكافئ مزيدك، اللهم لك الحمد حمدًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم يا ربَّنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك، اللهم ولك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك يا ذا الجلال والإكرام، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، واقضِ عنّا برحمتك شر ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، اللهم اغفر لنا ما قدمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم منا، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير، اللهم أبعد عني رفقاء السوء، اللهم جنبني الفواحش والمعاصي ما ظهر منها وما بطن، اللهم اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين وجميع المسلمين يا ذا الجلال والإكرام”.

أدعية مستحبة يوم الجمعة

توجد بعض الأدعية التي يستَحب الدعاء بها يوم الجمعة وخصوصًا في آخر ساعة من بعد عصر يوم الجمعة وهي الساعة التي يكون فيها الدعاء مستجابًا، وفيما يأتي بعض الأدعية المستجابة يوم الجمعة:

  • يا الله، يا رب، يا رحمن، يا رحيم، يا ودود ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين يا رب يا معبود. اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي. وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا. وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك عيش السّعداء، ونزل الشّهداء، ومرافقة الأنبياء، والنّصر على الأعداء، يا سميع الدّعاء. يا ذا قولٍ وعطاء، وجّهت وجهي للّذي فطر السماوات والأرض حنيفًا، وما أنا من المشركين. إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت. وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت الأول والآخر والظاهر والباطن. عليك توكلت، وأنت رب العرش العظيم.

في نهاية مقال بعنوان متى اخر ساعه من يوم الجمعه تعرفنا على يوم الجمعة العظيم في الإسلام ولماذا فضل الله يوم الجمعة، وتعرفنا على ساعة الاستجابة يوم الجمعة وعلى فضل يوم الجمعة، وأدرجنا بعض الأدعية المستجابة في يوم الجمعة.

المراجع

  1. الترغيب والترهيب , المنذري، أوس بن أبي أوس، 336، له علة امتاز لها البخاري
  2. طرح التثريب , ابن العراقي، جابر بن عبد الله، 174، إسناده صحيح
  3. binbaz.org.sa , وقت تحري ساعة الاستجابة يوم الجمعة , 15/10/2021
  4. dorar.net , فضل يوم الجمعة , 15/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *