المرجع الموثوق للقارئ العربي

عندما يكون تركيز المادة متساوياً على جانبي الغشاء البلازمي فإن المادة تكون في حالة

عندما يكون تركيز المادة متساوياً على جانبي الغشاء البلازمي فإن المادة تكون في حالة، يُعرف الغشاء البلازمي بـ الغشاء الخلوي أيضًا، ويعتبر واحد من أهم المكونات الأساسية للخلايا حيث يلعب دورًا هامًا في السماح للخلايا بالحصول على العناصر الغذائية والماء بسهولة، وفيما يلي عبر موقع المرجع سوف نتعرف على مزيد من المعلومات حول الغشاء البلازمي.

عندما يكون تركيز المادة متساوياً على جانبي الغشاء البلازمي فإن المادة تكون في حالة

الغشاء البلازمي للخلية هو عبارة عن مجموعة من البروتينات التي تساعد على الفصل ما بين محتويات الخلية التي توجد داخلها وخارجها بسهولة، بالإضافة إلى قدرته على التخلص من السموم والفضلات خارج الغشاء البلازمي، وفي إطار ذلك يمكن القول أن:[1]

  • عندما يكون تركيز المادة متساوياً على جانبي الغشاء البلازمي فإن المادة تكون في حالة اتزان.

شاهد أيضًا: انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي وينتقل الماء من المنطقة التي يكون فيها تركيزه أكبر إلى المناطق التي يكون فيها تركيز أقل

طرق النقل عبر الغشاء البلازمي

تتعدد وتختلف طرق النقل التي تتم من خلال الغشاء البلازمي في الخلية ويتم ذلك وفقًا لطبيعة المواد والطرق التي تتم من خلالها النقل، ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:[1]

  • الترشيح: هي الطريقة الأكثر استخدامًا لنقل الغذاء والماء داخل وخارج الخلية، كما تتم تلك الطريقة من خلال استخدام الضغط الهيدروليكي.
  • النقل النشط: يتم من خلاله نقل المواد من وإلى الخلية بسهولة، كما تعمل تلك العملية على التدرج في نقل المواد من الأقل تركيزًا إلى الأكثر تركيزًا.
  • الإدخال والإخراج الخلوي: هي عبارة عن عملية يتم من خلالها أيضًا نقل المواد اللازمة لنمو الخلايا عبر حويصلات معينة توجد داخل الخلية.
  • الانتشار المسهل: يتم في تلك العملية انتقال المواد مع التدرج الطبيعي للخلايا من المواد الأكثر تركيزًا إلى التركيز الأقل.
  • الخاصية الأسموزية: هي عبارة عن عملية انتقال المذيب من التركيز الأقل للمواد إلى التركيز الأعلى للمواد.

شاهد أيضًا: انتقال جزيئات الماء عبر الغشاء البلازمي ينتقل الماء من المنطقة التي يكون فيها تركيزه أكبر إلى المنا

مكونات دهون الغشاء البلازمي

فيما يلي سوف نلقي الضوء على أبرز المواد التي يتكون منها دهون الغشاء البلازمي:[1]

  • الدهون السكرية: يعرف في اللغة الإنجليزية بـ Glycolipids، وتلعب تلك الدهون دورًا هامًا في تغذية السطح الخارجي للغشاء البلازمي:
  • الدهون المفسفرة: يعرف في اللغة الإنجليزية بـ Phospholipids، تعتبر من الدهون الأساسية التي لا غنى عنها، وهي عبارة عن طبقة ثنائية تختلف تمامًا عن السيتوسول.
  • الكولسترول: يعرف في اللغة الإنجليزية بـ Cholesterol يساعد الكولسترول على ليونة الغشاء البلازمي ومن ثم سرعة حصوله على المواد الغذائية، كما يتواجد الكولسترول في أغشية الخلايا الحيوانية فقط.

شاهد أيضًا: الانتشار هي عملية انتقال المواد عبر الغشاء البلازمي من منطقة التركيز

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال عندما يكون تركيز المادة متساوياً على جانبي الغشاء البلازمي فإن المادة تكون في حالة، كما تعرفنا أيضًا على مكونات دهون الغشاء البلازمي وطرق النقل عبر الغشاء البلازمي.

المراجع

  1. britannica.com , Intercellular communication , 29/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *