المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى كانت غزوة بني المصطلق

متى كانت غزوة بني المصطلق، حصل في الدين الإسلامي الكثير من الغزوات والفتوحات والحروب وكل ذلك من أجل إعلاء راية الدين الإسلامي وتوصيل الرسالة السماوية لكافّة دول العالم، ومن الغزوات الّتي حصلت غزوة بني المصطلق، حيث سيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال إجابة عن سؤالنا وكذلك سوف يشرح لنا عن سبب تسمية الغزوة بهذا الاسم وما هي أهم الأحداث الّتي حصلت في المعركة ومن تزوّج النبي بعدها.

لماذا سميت غزوة بني المصطلق بهذا الاسم

تمّ إطلاق لقب مصطلق نسبةً إلى جزيمة بن سعد بن عمرو بن ربيعة بن حارثة الّذي لقب بهذا الاسم، وتسميتها باسم المريسيع فهو نسبة إلى ماء عائد لبني خزاعة وهو المكان الّذي وقعت فيه المعركة، وسكن بني مصطلق يتوّسط بني خزاعة وهذا المكان يعتبر هامّاً بالنسبة للمسلمين من أجل المعارك والصراعات الّتي تحدث بينهم وبين قريش. 

شاهد أيضًا: ما اسم اول غزوة في الاسلام

متى كانت غزوة بني المصطلق

اختلف أهل العلم على تحديد التّاريخ الّذي وقعت به هذه الغزوة، حيث البعض يقولون بأنّها وقعت في العام السادس للهجرة وهذا ما يقوله أهل العلم بالمجمل، ولكن موسى بن عقبة يقول نقلاً عن البخاري بأنّها وقعت في السنة الرابعة للهجرة، والواقدي يقول بأنها وقعت في السنة الخامسة للهجرة وذلك قبل غزوة بني قريظة وغزوة الخندق، ولكن أقوى هذه الأقوال ما تمّ ذكره من قبل الواقدي أنّها حصلت في السنة الخامسة، ومن خلال كل مما سبق نستنج أنّ إجابة سؤالنا هي:

  • في السنة الخامسة للهجرة.

شاهد أيضًا: ما هي الغزوات التي قام بها المسلمون في رمضان

أسباب غزوة بني المصطلق

حصلت هذه الغزوة بسبب الحارث بن أبي ضرار وهو سيّد بني المصطلق الّذي قام بجمع الحشود لمحاربة الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك بسبب خوفه من انتقام النبي على بني المصطلق نتيجةً لمواقفهم المعادية للمسلمين وكذلك مُؤزارتهم لقوم قريش، وعندما علم النبي بذلك بعث بريدة ابن الحصيب الإسلامي إليهم ليخبره بصحّة هذه المعلومات وبالفعل ذهب ووجدهم متأهبين والجموع جميعها متواجدة.

شاهد أيضًا: اذكر سبب نزول قوله تعالى يقولون لئن رجعنا إلى المدينة

أحداث غزوة بني المصطلق

عندما بعث النبي صلى الله عليه وسلم بريدة من أجل أن ينقل الأخبار للنبي وجدهم بكامل الاستعداد للحرب، فقام بإيهامهم بأنّه سوف يقاتل معهم ضد المسلمين، وبعد ذلك استطاع أن ينقل الأخبار للرسول الّذي خرج إليهم في شعبان من السنة الخامسة للهجرة وقصد ديار بني المصطلق الّذي يحكمهم الحارث ابن أبي ضرار، وعندما سمع الحارث بقدوم النبي خرج لملاقاتهم واجتمعوا عند ماء يسمى المريسيع وبدؤوا في القتال حتّى استطاع النبي وجيشه أن يغلبهم ويقتل من قتل منهم، وكذلك قام بسباية أموالهم وأولادهم ونسائهم.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد الغزوات التي قاتل فيها الرسول

زواج النبي من جويرية بنت الحارث

كان من بين السبايا الّذين أخذوا من قبل جيش النبي صلى الله عليه وسلم جويرية بنت الحارث بن ضرار، وقالت عائشة رضي الله عنها (أنّ جويرية أتَت إلى النّبي صلى الله عليه وسلم وقالت له: قد أصابني مِن البلاء ما لم يخف عليك، فوقعت في السهم لثابت بن قيس بن شمّاس، فكاتبته على نفسي، فجئت أستعينك على كتابي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: هل لك في خير من ذلك؟ قالت: وما هو يا رسول الله؟ قال: أقضي عنك كتابك وأتزوجك. قالت: نعم يا رسول الله، قد فعلت) وبسبب هذا الزواج قام الناس بإرسال السبايا من قوم مصطلق لأنّهم بذلك أصبحوا أصهار الرسول، ونتيجةً لذلك أعلن بني المصطلق اعتناقهم للإسلام.

شاهد أيضًا: كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا متى كانت غزوة بني المصطلق، وكذلك تعرّفنا على أسباب هذه الغزوة وما هو سبب التسمية الّتي أطلقت عليها، وكذلك ماذا جرى من أحداث في المعركة ومن كان بين السبايا الّذين أخذهم الرسول، وكيف تزوّج من جورية ابنة الحارث.

المراجع

  1. withprophet.com , Battle of Banu Al-Mustaliq (Muraisi’) , 17/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.