المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري

كتابة : يحيى شامية

كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري؟ هو ما سيتمّ بيانه في هذا المقال، حيث إنّ الشريعة الإسلامية جاءت مُبيحةً للرجل بتعدد الزوجات، فيبيح الإسلام للرجل أن يتزوج أربعةً ن النساء معًا، وهذا واردٌ في نصٍّ صريح في كتاب الله، وذلك لحكمةٍ بالغة من الله سبحانه، وقد خصّ النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الحالة دون المسلمين، ويوضح موقع المرجع عدد زوجـات النبي وأسمائهن.

كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري

إنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- خاتم الأنبياء والمرسلين، وهو خير الرسل وسيّد الخلق أجمعين، وقد خصّه الله سبحانه وتعالى بالكثير من الخصائص دون باقي الرسل والناس، حتّى في عدد زوجاته، فيتساءل المسلمون كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري؟

  • 11 زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم.

وقد اختلف أهل العلم في عدد نسائه فقيل إحدى عشر زوجة، وقيل اثنتي عشر، وقيل غير ذلك لكنّ الصحيح هو أنّه للنبي 11 زوجة، وسبب الاختلاف الذي كان بين أهل العلم أن النبي صلى الله عليه وسلم له من الإماء أربع وهنّ مارية القبطية وريحانه وجاريتين أخريين، فمن دخل بها بحكم ملك اليمين بعض أهل العلم عدّها من زوجاته وآخرون لم يعدّوها والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: اسماء زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم بالترتيب

أسماء زوجات الرسول بالترتيب الزمني

بتوضيح كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري، فإنّ أهل العلم اختلفوا في ترتيب أسماء زوجاته صلى الله عليه وسلم، والاختلاف كان بسبب اختلاف الضابط الشرعي لاعتماد وقت الزواج، بالقعد أم بالدخول، وفيما يأتي ترتيب أسماء أمهات المؤمنين زوجات سول الله:[2]

  • خديجة بنت خويلد رضي الله عنها: وهي أول أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تزوجها قبل البعثة وهو ابن خمسٍ وعشرين سنة، ولم يتزوج عليها حتّى ماتت، وهي أمّ أولاده كلّهم إلا إبراهيم.
  • سودة بنت زمعة رضي الله عنها: وهي الزوجة الثانية للنبي صلى الله عليه وسلم، وقد تزوّجها بعد موت خديجة في السنة العاشرة من البعثة.
  • عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما: أحب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم إلى قلبه بعد خديجة، وقد عقد عليها في شوال في السنة العاشرة من البعثة، وهي البكر الوحيدة التي تزوّجها صلى الله عليه وسلم.
  • حفصة بن عمر رضي الله عنهما: وقد تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاة زوجها خنيس بن حذافة السهمي، وامتازت بالعلم والعبادة والبلاغة.
  • زينب بنت خزيمة رضي الله عنها: تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد زواجه من حفصة في رمضان على رأس واحدٍ وثلاثين شهرًا من الهجرة، وذلك بعد وفاة زوجها عبد الله بن جحش، وقد توفيت بعد زواجها بشهرين فقط.
  • أم سلمة بنت أبي أمية رضي الله عنها: كانت زوجة أبو سلمة رضي الله عنه، فلما توفي دعت أن يخلفها خيرًا منه، فخلفها ربّها بزواجها برسول الله، وكان ذلك في السنة الرابعة للهجرة.
  • جويرية بنت الحارث رضي الله عنه: وهي من أسيرات غزوة بني المصطلق، وكان زواجها بالنّبي سببًا في إطلاق أهلها من الأسر.
  • زينب بنت جحش رضي الله عنها: وهي ابنة عمّة رسول الله، وقد تزوجها النبي بعد أن طلقها زيد بن حارثة، وجاء زواجها بالوحي.
  • أم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنهما: توفي عنها زوجها في الحبشة، فخطبها النبي من النجاشي، فأرسلها له مع شرحبيل بن حسنة، وأمهرها بأربعة آلاف.
  • ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها: وقد كان زواج النبي صلى الله عليه وسلم منها وهو محرم، أي بعد انتهائه من تحلل عمرة القضاء.
  • صفية بن حيي بن أخطب رضي الله عنها: وقد كانت سبية من سبايا خيبر، فتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وصداقها عتقها.

شاهد أيضًا: كم كان عمر الرسول عندما تزوج خديجة

بهذا نصل لنهاية مقال كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري، والذي تمّ فيه بيان عدد زوجات النبي، وذكر أسمائهنّ بالترتيب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.