المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى تم اعتماد النشيد الوطني لدولة الإمارات

كتابة : وسام أبو الحسن

متى تم اعتماد النشيد الوطني لدولة الإمارات؟ قد يُطرح هذا السؤال الفضولي دائمًا خاصًة من قبل المواطن الإماراتي، حيث تميزت دولة الإمارات بنشيدها الوطني الرائع الذي يُشغل العطلات الوطنية الرسمية بالدولة لإحياء ذكرى الوطن وما مر به من تحديات حتى يومنا هذا لذلك كان النشيد ما اهتمت به دولة الإمارات لكتابة كلمات تُزيد من وطنية شعبها لهذا أشغل بالهم متى تم اعتماد النشيد الوطني الإماراتي وهذا ما سنُجِيب عنه من خلال موقع المرجع، بالإضافة إلى تسليط الضوء على ملحن النشيد الوطني الإماراتي وما هي قصة النشيد.

النشيد الوطني الإماراتي

عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا هكذا تبدأ أول سطور النشيد الوطني الإماراتي الذي بات أول ما يتغنى به الطلاب في الصفوف المدرسية، إذ ظلت ألحانه تجوب الوطن الإماراتي حتى 15 عاماً أي منذ اتحاد دولة الإمارات، فقد كان الشعب الإماراتي مستمعًا لألحان النشيد فقط بدون كلمات لكن لم يؤثر ذلك على حبهم ووطنيتهم التي دامت من أجل تراب دولتهم الإمارات، من ثم تم سرد وتأليف كلماته لذلك لم يدرك الكثيرون متى تم اعتماد النشيد الوطني الإماراتي.

متى تم اعتماد النشيد الوطني لدولة الإمارات

تم اعتماد نشيد الإمارات الوطني عام 1986، وكان ذلك خلال إذاعة دبي التي أذاعت الخبر لجميع الشعب الإماراتي، حيث تم اعتماده رسميًا بعد تأليف كلماته الوطنية الرائعة ليتم وضعه مكتوبًا على موقع دائرة الضيافة الرسمي بدبي بجانب تفعيل خاصية تحميله في شكل ملف صوتي ومن هنا بدأ ترديد كلماته في المناسبة الوطنية بدولة الإمارات وكذلك تم الاحتفال بيوم العلم الإماراتي.

شاهد أيضًا: متى تاريخ يوم العلم الإماراتي 2021

ما قصة النشيد الوطني الإماراتي

بدأ التفكير في تأليف كلمات النشيد الوطني الإماراتيّ من قبل وزير التربية والتعليم في دولة الإمارات وهو السيد أحمد الطاير وذلك بعد إعلان اتحاد دولة الإمارات ورفع راياتها عاليًا لكن دون ترديد كلمات تُوحي بعظمة هذا الوطن العظيم حتى في الإذاعات المدرسية التي كانت تمر بسماع الموسيقى الوطنية للنشيد فقط، مما استلزم الأمر في التفكير جديًا بوضع كلمات تُحيي مشاعر المواطنين اتجاه دولتهم.

من هو كاتب النشيد الوطني الاماراتي

مثلما تردد سؤال متى تم اعتماد النشيد الوطني الإماراتي كثُر أيضًا الفضول حول معرفة مؤلفه، فقد قام الدكتور “عارف الشيخ عبدالله الحسن” بكتابة كلمات النشيد بقرار من الجهات المُختصة بالدولة حتى تم ذلك عام 1986.

شاهد أيضًا: إلى ماذا ترمز ألوان علم الإمارات

من ملحن النشيد الوطني الإماراتي

لّحَن النّشيد الوَطني لدولةِ الإمارات الموسيقار المصري العظيم سعد عبد الوهاب في عام 1971، ولكن في هذا التوقيت ظل النشيد معتمدًا فقط على موسيقاه حتى تم اعتماد كتابته ليُصبح واحداً من أفضل الأناشيد الوطنية.[1]

كلمات النشيد الوطني الإماراتي

أبدع الدكتور عارف الشيخ عبدالله الحسن في كتابة كلمات نشيد الإمارات الوطني كالآتي:

عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا
عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن
حصنتك بسم الله يا وطن
بلادي بلادي بلادي بلادي
حماك الإله شرور الزمان
أقسمنا أن نبني نعمل
نعمل نخلص نعمل نخلص
مهما عشنا نخلص نخلص
دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا
رمز العروبة
كلنا نفديكِ بالدماء نرويكِ
نفديك بالأرواح يا وطن

شاهد أيضًا: لماذا يوم العلم الإماراتي في الثالث من نوفمبر

إلى هنا نكون وصلنا سويًا إلى نهاية مقالنا والذي أجبنا فيه عن سؤال متى تم اعتماد النشيد الوطني لدولة الإمارات وهو عام 1986 إذ كتبه الشاعر والدكتور عارف الشيخ عبدالله الحسن، كما تعرفنا أيضًا على قصة النشيد الإماراتي ومُلحنه وعلى كلمات النشيد الوطني الإماراتي.

المراجع

  1. protocol.dubai.ae , السلام الوطني لدولة الإمارات , 04/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *