المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن اليوم الوطني الإماراتي

معلومات عن اليوم الوطني الإماراتي، الذي تحتفل به دولة الإمارات في الثاني من شهر ديسمبر، حيث يشكل أهمية تاريخية ووجدانية عظيمة لدولة الإمارات، حيث يشير هذا الاحتفال إلى توحيد السبع إمارات (الشارقة، أبو ظبي، دبي، عجمان، العين، أم القيوين، رأس الخيمة) تحت دولة واحدة، وفي هذا المقال سنلقي نظرة من خلال موقع المرجع عن الأثر التاريخي لهذه المناسبة العظيمة، ومن هو مصمم علم الامارات وكيف تحتفل دولة الإمارات بهذا الحدث المهم.

معلومات عن اليوم الوطني الإماراتي

اقترب موعد الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي، والذي ينقسم الاحتفال به لدى المواطنين في دولة الإمارات إلى قسمين، فمنهم من يستغل حصوله على عطلة من العمل لينطلق لوجهات أخرى للتمتع، وآخرون يفضلون البقاء والاستمتاع بالألعاب النارية والاحتفالات التي تقيمها دولة الإمارات العربية، ولكن هل جميع هؤلاء لديهم المعلومات الكاملة عن اليوم الوطني للإمارات وما أهميته بالنسبة لدولتهم، لا نعلم ولكننا سنقوم بطرح جميع المعلومات الخاصة باليوم الوطني الإماراتي بمناسبة الذكرى الأربعين للاحتفال به.

اليوم الوطني الإماراتي

ما هو اليوم الوطني الإماراتي

اليوم الوطني الإماراتي هو اليوم الذي اجتمعت فيه الإمارات الستة (الشارقة، العين، أبو ظبي، دبي، أم القيوين، عجمان) في بيت الاتحاد في الثاني من نوفمبر عام 1971، لتشكيل دولة الإمارات العربية المتحدة، وتنصيب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أول رئيس لدولة الإمارات المتحدة، وفي العام التالي 1971، قامت رأس الخيمة بالانضمام لهم ليصبحوا سبع إمارات بدلًا من ست إمارات.

ما هي الإمارات السبع

كما ذكرنا أن دولة الإمارات كانت عبارة عن سبع إمارات متفرقة ثم اتحدت منذ أربعين سنة لتصبح دولة الإمارات العربية المتحدة المكونة من سبع إمارات مختلفة هم:

  • أبو ظبي: وتمثل عاصمة دولة الإمارات وتحتوي على العديد من عناصر الجذب السياحي، مثل مسجد الشيخ زايد الكبير بالإضافة إلى العديد من المدن الترفيهية والفنادق العالمية ومدن الملاهي.
  • عجمان: إمارة ضمن الإمارات السبع وأهم ما يميزها هو متحف عجمان.
  • دبي: وترتبط دبي ببرج أبو خليفة لاعتباره أهم ما يميزها، حيث يعتبر من أطول الأبراج في العالم، حيث يصل ارتفاعه إلى 830 مترًا.
  • الفجيرة: وتضم أقدم مسجد في دولة الإمارات.
  • رأس الخيمة: والتي تضم أعلى قمة جبلية في العالم حيث يبلغ ارتفاع جبل جيس الواقع بها حوالي 1934 مترًا فوق مستوى سطح البحر، ويعتبر جبل جيس ضمن سلسلة جبلية ممتدة على حدود دولة الإمارات، كما تشتهر رأس الخيمة أيضًا بمنتجع ألما الذي يعتبر من أشهر الوجهات السياحية في العالم.
  • الشارقة: والتي تم تنصيبها كدولة ثقافية على مستوى العالم من قبل منظمة اليونسكو العالمية.
  • أم القيوين: وهي التي تم اكتشاف أقدم لؤلؤة في العالم بها.

شاهد أيضًا: متى رفع علم الامارات لأول مرة

من صمم علم الإمارات

قام المصمم الإماراتي عبدالله محمد المعينة بتصميم علم الإمارات، حيث تم عقد مسابقة لتصميم العلم وتم تقديم آلاف التصميمات لآلاف المشاركين، ولكن وقع الاختيار على تصميمه ليكون هو الفائز بأفضل تصميم، ثم رُفع العلم فوق القصر عام 1971.

كيف يحتفل المواطنون باليوم الوطني

يحصل المواطنون في دولة الإمارات على عطلة لمدة يومين، فيختار العديد من المواطنين استغلال هذه العطلة في السفر خارج البلاد، بينما البعض الآخر يفضل البقاء والاستمتاع بالحفلات المقامة، والألعاب النارية، والعروض المهولة، وغير ذلك من الأمور الترفيهية ومظاهر الاحتفال.[1]

شاهد أيضًا: متى تاريخ يوم العلم الإماراتي 2021

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني

تتميز احتفالات اليوم الوطني الإماراتي بالعديد من المظاهر التي تميزه عن غيره من الاحتفالات ومنها:

  • في كل عام يتم تزيين البيوت والشوارع والمؤسسات بالعلم الوطني لدولة الإمارات، حيث ينشغل الجميع في الأيام التي تسبق يوم الاحتفال بتزيين الدولة بأكملها بالألوان الخاصة بالعلم، حيث تصبح كافة جوانب الحياة بالألوان الأحمر والأخضر والأبيض والأسود.
  • كما ترفرف الأعلام أيضًا أعلى قمم المنازل والمؤسسات في شتى أنحاء دولة الإمارات، كما تتجمع العائلات والأسر معًا للاحتفال باليوم الوطني وتقام العزائم والاحتفالات.
  • يساهم الكورنيش في كل مكان بدور كبير في الاحتفال حيث يتجمع عليه المواطنين لمشاهدة العوامات بألوانها الزاهية التي تشبه العلم الإماراتي، كما تحمل أيضًا العديد من الصور للشيخ زايد بن سلطان.
  • بالإضافة إلى انطلاق الألعاب النارية بألوانها المبهجة في كل حدب وصوب.
  • يقام احتفال مسرحي ضخم كل عام في إستاد مدينة زايد الرياضية، والذي يتكون من عروض مختلفة وممتعة مثل الأكروبات، والخطب الملهمة والعروض المدهشة، حيث يمتلئ المكان بمشاعر الفخر الوطني والانتماء.
  • أما إمارة دبي بالأخص فيتلون فيها برج خليفة بألوان علم الإمارات البهجة، كما تعلو أصوات النشيد الوطني في جميع ارجاء القرية العالمية. [2]

شاهد أيضًا: احتفالات اليوم الوطني 91 ، فعاليات العيد الوطني السعودي 1443

أهمية اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة

يعتبر اليوم الوطني من الأيام القليلة التي تحتفل بها دولة الإمارات، وذلك نظرًا لأهميته العظيمة بالنسبة للمواطنين الإماراتيين وذلك بسبب:

  • ذات صلة تاريخية: يسلط اليوم الوطني الضوء على تاريخ تكوين دولة الإمارات العربية المتحدة، لذلك يتم الاحتفال به كل عام لتذكير الأمة بهذا الحدث العظيم الذي صنع فارقًا ملموسًا في تاريخ دولة الإمارات العربية، مما يغرس الوطنية والانتماء في قلوب الشباب الإماراتي.
  • تذكرة بالسلام: حيث يمثل إمكانية تحقيق الاستقلال والوحدة الوطنية بطرق سلمية ودون استخدام العنف.
  • تأكيد على مبدأ أن القوة تكمن في الوحدة: يتم الاحتفال بهذا الحدث الخاص باتحاد الإمارات السبع كل عام، لتذكير المواطنين بالحالة التي وصلت إليها الإمارات من تقدم وقوة بعد هذا الاتحاد.[3]

وفي ختام مقال معلومات عن اليوم الوطني الإماراتي، نكون قد تحدثنا بما يكفي عن هذا اليوم التاريخي الذي يمثل فارقًا عظيمًا في تاريخ دولة الإمارات بإماراتها السبع، وأهميته بالنسبة لمواطني دولة الإمارات وما يغرسه في نفوس شبابها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.