المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى ترجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا

كتابة : بتول منصور

متى ترجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا؟ فمن المعروف أن فقدان حاستي الشم والتذوق من أبرز أعراض فيروس كوفد 19 المعروف باسم فيروس كورونا، وهو أبرز عرض من أعراض الجهاز التنفسي المرافقة لهذا المرض، فكم من الوقت يستغرق المريض ليستعيد هاتين الحاستين؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا هذا في موقع المرجع، كما سوف نرفق لكم أجوبة للعديد من الاستفسارات حول هذا المرض وعلاجه. 

متى ترجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا

ترجع حاسة الشم والتذوق بعد الإصابة بفيروس كورونا غالباً في غضون أربع أسابيع إلى وقد يستغرق بعض المرضى أشهر ليعودوا إلى حالتهم الطبيعية، أي بعد خروج الفيروس من الجسم، وتختلف هذه الفترة بين مريض وآخر، لكن هذا حد متوسط لتعافي المريض من هذه الأعراض، ويتم استعادة الحاستين ببطء شديد، وعندما تعود غالباً ما يشم المريض رائحة كريهة للأشياء، وهي حالة طبية شائعة يطلق عليها اسم باروسميا.

شاهد أيضًا: اعراض كورونا الجديدة اوميكرون

هل كل المصابين بكورونا يفقدون حاسة الشم والتذوق؟

ليس كل المصابين بفيروس كورونا يفقدون حاستي الشم والتذوق، لكن وجدت دراسات أمريكية الأصل أن 90% من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا يفقدون حاسة الشم والتذوق، و10% فقط من مرضى هذا الفيروس لا يصابون بهذا العرض، وقد يفقد البعض حاسة الشم ولا يعود هذا لإصابته بفيروس كوفد 19، بل يكون ناتج عن الجيوب الأنفية بسبب الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا، وبكلا الحالتين سوف يعود المريض لوضعه الطبيعي بعد التعافي من الفيروس.

ما سبب فقدان حاسة الشم والتذوق لمرضى كورونا؟

يعود السبب لفقدان مرضى فيروس كورونا لحاستي الشم والتذوق مهاجمة الفيروس للخلايا الموجودة في مؤخرة الأنف، مكان تواجد الخلايا المسؤولة عن حاسة الشم في الأنف، فتكتشف الخلايا العصبية الحسية الشمية جزيئات الرائحة المتطايرة في الهواء لتحدث حاسة الشم، بعد نقل السيال العصبي إشارة للدماغ، فتصل الروائح إلى الخلايا العصبية من خلال فتحتي الأنف والفم.

ماذا يحدث بعد عودة حاسة الشم والتذوق بعد كورونا

غالباً ما يشعر المتعافي من فيروس كورونا بروائح غريبة بعد عودة حاستي التذوق والشم لديه، لأن الخلايا العصبية الحسية لا تتأثر بالروائح، وسرعان ما يعود المتعافي لوضعه الطبيعي بعد زوال كل آثار المرض، لذلك حتى بعد التعافي من الفيروس وخروجه من الجسم يحتاج المريض لوقت أكثر لتعاود الخلايا العصبية لعملها المعهود، فالأعصاب تنمو ببطء وتضطر إلى إعادة الاتصال بالدماغ.

شاهد أيضًا: هل الاسهال من اعراض كورونا

علاجات منزلية تساعد على عودة حاستي الشم والتذوق بعد كورونا

يوجد بعض الطرق التي تسهم في عودة حاستي الشم والتذوق بعد الإصابة بكورونا، وهذا من خلال استخدام ما يلي:

  • زيت الخروع: وهذا عن طريق وضع نقطتين من زيت الخروع في كل فتحة أنفية مرتين في اليوم.
  • الثوم: وهذا عن طريق إضافة 2 إلى 3 حبات ثوم مفرومة إلى كوب من الماء وغلي المكونات في قدر وتصفيته وشربه، لأن خصائص الثوم المضادة للالتهابات تسهم في علاج انسداد الأنف.
  • الليمون: وهذا عن طريق إضافة الليمون والعسل إلى كوب من الماء وشرب هذا الخليط، وهذا لأن خصائص هذين المكونين تساعد في استعادة حاستي الشم والتذوق.
  • الزنجبيل: وهذا عن طريق مضغ الزنجبيل المقشر بفترات منتظمة، أو تناول شاي الزنجبيل.
  • النعناع: وهذا عن طريق غلي أوراق النعناع مع الماء وشربه، ويفضل تحليته بالعسل، وهذا لأن المكون الرئيسي لأوراق النعناع هو المنثول، وهو مضاد للالتهابات والميكروبات ويساعد في استعادة حاسة الشم والتذوق.
  • شرب كمية كافية من الماء: شرب الكثير من الماء يساعد في التخلص من السعال، كما يساعد في ترطيب الجسم، وهذا يساعد في تجنب مشاكل الشم والتذوق.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان متى ترجع حاسة الشم والتذوق بعد كورونا، وقد أجبنا في سطوره على العديد من الاستفسارات التي تخص هذا المرض وعلاجه.

المراجع

  1. verywellhealth.com , Your Sense of Smell Can Return After COVID—But It Can Get Weird , 29/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.