المرجع الموثوق للقارئ العربي

من اين جاءت زيارة الاربعين

مقالات ذات صلة

من اين جاءت زيارة الاربعين؟ يحيي أهل الشيعة ذكرى الأربعين يوماً حزنا وألماً على حادثة مقتل الإمام المسلم الحسين بن علي -رضي الله عنهما-، ويقومون ببعض الشعائر الدينية الخاصة بهم، ومن خلال موقع المرجع، سنورد في السطور التالية من هذا المقال، عن سبب تسميّة زيارة الأربعين بهذا الاسم، وموعد الزيارة، والأعمال التي يقوم بها أهل الشيعة في هذا اليوم، بالإضافة إلى أوّل من زار قبر الإمام الحسين، وننوه إنّها لم ترد في السنة، ولا يوجد ما يثبت ذلك في السنة.

ما هي زيارة الأربعين

يقصد بزيارة الأربعين، ذلك اليوم الذي يوافق الأربعين من وفاة الحسين بن علي -رضي الله عنهما-، حيث أنّه في تاريخ العشرين من شهر صفر يكون قد مرَّ أربعين يوماً على حادثة مقتل الحسين، في معركة كربلاء، ويحيي الشيعة هذا اليوم ويعيشون فيه بكل مظاهر الحزن، والألم على فراق الحسين.[1]

شاهد أيضًا: متى مات الحسين وماذا حدث بعد موته

من اين جاءت زيارة الاربعين

سميّت زيارة الأربعين بهذا الاسم نسبةً إلى ذلك اليوم الذي يُصادف مرور الأربعين على مقتل الإمام الحسين بن علي -رضي الله عنهما-، على يد جيش عبيد الله بن زياد، كما أنّ هذا اليوم يُصادف عودة زوجته من الشام إلى المدينة المنوّرة، وقد روى الكثير في الكتب التاريخيّة أنها مرّت بكربلاء في العشرين من صفر أثناء عودتها للمدينة.

شاهد أيضًا: كيف مات الحسين عند أهل السنة

من أول من زار الحسين في اليوم الأربعين

روت بعض المصادر التاريخيّة أن الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري -رضي الله عنه-، كان أوّل شخص يزور قبر الحسين في اليوم الأربعين من مقتله، وذلك عام 61 هجرياً، حيثُ وصل كربلاء بالعراق، ومعه صاحبه عطيّة الكوفي، وهذه الزيارة تهدف إلى مرور ذكرى الأربعين يوماً على مقتل الإمام حسين.

شاهد أيضًا: عمر الامام الحسين عند استشهاده

فضل الزيارة الأربعينية

صرّح مركز الأبحاث العقائديّة أنّ المشي إلى قبر الإمام الحسين بن علي -رضي الله عنهما-، له ثواب عظيم، يختلف عن ثواب الذهاب ركوباً إلى القبر، ويمكن زيارة قبر الحسين في جميع الأوقات والمواسم، وليس فقط في ذكرى الأربعين من مقتل الحسين، ويعتبر هذا اليوم من الأيام المقدسة عند أهل الشيعة، حيث يتوشحّون السواد ويرسمون معالم الحزن والألم على وجوههم في ذكرى الحسين.

شاهد أيضًا: حديث الرسول عن مقتل الحسين إسلام ويب

وقت زيارة الأربعين

في اليوم العشرين من شهر صفر يستعد أهل الشيعة لزيارة قبر الحسين بن علي -رضي الله عنهما، للقيام بأعمال الدعاء والاستغفار، والصلاة، إذ أنّ هذا اليوم يصادف ذكرى مرور 40 يوماً على حادثة مقتل الحسين، لذا تخرج مواكب العزاء في هذا اليوم، ويتجمع آلاف من الشيعة من مختلف أنحاء العالم إلى أرض كربلاء لزيارة قبر الحسين، كما أنّ الملايين من الزوار يحضرون كربلاء مشياً على الأقدام بأطفالهم وشيوخهم من مدن العراق البعيدة يحملون بأيديهم الرايات تعبيراً عن النُصرة، إذ يقطعون حوالي 500 كيلومتر مشياً.

شاهد أيضًا: متى وصل الحسين الى كربلاء

أعمال ليلة الأربعين

يقوم الشيعة بعدّة أعمال في الذكرى الأربعين من مقتل الإمام حسين، ومن أهم هذه الأعمال ما يلي:

  • الدعاء والصلاة بشكل مستمر.
  • إقامة صلاة الـ51.
  • ينام الأفراد على طهارة تامة في هذه الليلة.
  • الذهاب لزيارة قبر الحسن، والتشريفات الحسينيّة.
  • استذكار الأدعية المأثورة.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان، من اين جاءت زيارة الاربعين؟ بعد أن تعرفنا على زيارة الأربعين وموعدها، وفضلها، بالإضافة إلى الأعمال التي يقوم بها الشيعة إحياءً لهذا اليوم.

المراجع

  1. books.rafed.net , مفاتيح الجنان , 17/09/2022

مقالات ذات صلة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.