المرجع الموثوق للقارئ العربي

أين يدخل الدم الغني بالأكسجين أولاً؟

كتابة : بتول منصور

أين يدخل الدم الغني بالأكسجين أولاً؟ القلب عضلة حمراء لا إرادية تعمل باستمرار دون أي توقف فتضخ الدم داخل الأوعية الدموية، يمر الدم القاني (المحمل بغاز الأوكسجين) والقاتم (المحمل بغاز ثنائي أكسيد الكربون) داخل الأوعية الدموية، ويطلق على عملية النقل هذه اسم الدورة الدموية التي تقسم إلى الدورة الدموية الكبرى والدورة الدموية الصغرى، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع على حل هذا السؤال وكيف تحدث الدورة الدموية في جسم الإنسان.

أين يدخل الدم الغني بالأكسجين أولاً؟

ينقسم قلب الإنسان إلى قسمين أيمن وأيسر كل قسم من أقسامه مكون من جوفين جوف صغير يسمى الأذين وجوف كبير يسمى البطين، تتفرع الشرايين والأوردة داخل القلب وخارجه، يمد الدم الجسم بغاز الأكسجين والمواد المغذية ويعود محمل بغاز ثنائي أكسيد الكربون والفضلات، يدخل الدم المحمل بالأكسجين من الشريان الرئوي في البطين الأيمن في القلب، بهذا يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • يدخل الدم المحمل بالأكسجين من الشريان الرئوي في البطين الأيمن.

بينما يخرج الدم المحمل بغاز الأكسجين من الرئتين عبر الأوردة الرئوية الأربعة، ثم تصب بالأذين الأيسر من القلب، وهذا في الدورة الدموية الصغرى.

شاهد أيضًا: الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ما عدا القلب والرئتين

كيف تحدث الدورة الدموية في جسم الإنسان

يدخل الدم المحمل بغاز الأكسجين أثناء عملية الشهيق عبر الشريان الرئوي في البطين الأيمن، وبعد أن يتم الدم دورته في الجسم ويوزع الأكسجين بكافة أنحاء الجسم يعود إلى القلب عبر الوريدان الأجوفان العلوي والسفلي ليتم بعد ذلك طرح غاز ثنائي أكسيد الكربون في عملية الزفير.

وليتخلص الدم من غاز ثنائي أكسيد الكربون يدخل الدم المفتقر إلى الأكسجين إلى الأذين الأيمن (RA)، وهنا يتدفق الدم عبر الصمام ثلاثي الشرف (TV) إلى البطين الأيمن، يضخ البطين الأيمن (RV) الدم المفتقر إلى الأكسجين عبر الصمام الرئوي (PV) إلى الشريان الرئوي الرئيسي (MPA)، فيتدفق الدم عبر الشرايين الرئوية إلى الرئتين، عندما تتم الدورة الدموية بين القلب والرئتين تغذي الجسم بغاز الأوكسجين يطلق عليها اسم الدورة الدموية الصغرى.

يتم نقل الدم المحمل بالأكسجين من الرئتين إلى الأذين الأيسر (LA) عبر الأوردة الرئوية الأربعة، بعد ذلك يتدفق الدم الغني بالأكسجين عبر الصمام التاجي (MV) إلى البطين الأيسر (LV)، الذي يضخ بدوره الدم الغني بالأكسجين عبر الصمام الأبهري (AoV) إلى الشريان الأورطي (Ao)، وهو (الشريان الرئيسي الذي ينقل الدم الغني بالأكسجين إلى باقي الجسم) فيطلق على هذه الدورة اسم الدورة الدموية الكبرى.

شاهد أيضًا: اين تحدث عملية تبادل الغذاء والاكسجين والفضلات

بهذا المقدار من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي كان يحمل عنوان أين يدخل الدم الغني بالأكسجين أولاً؟ فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم كيف تحدث الدورة الدموية في جسم الإنسان.

المراجع

  1. cdc.gov , How the heart works , 11/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.