المرجع الموثوق للقارئ العربي

اين تقع الشيشان في الخريطة

كتابة : غدير مقداد

اين تقع الشيشان في الخريطة؟ تُعد الشيشان إحدى ولايات روسيا والتي تقع جنوب العاصمة الاتحادية موسكو، وهي من أهم الدول المليئة بالمسلمين، كما تُعتبر مزاراً للسياح من كل أنحاء العالم، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن جمهورية الشيشان، ومساحتها، وموقعها الفلكي والجغرافي، وعدد سكانها، بالإضافة إلى أهم المواقع السياحية في الشيشان.

الشيشان

تقع الشيشان جنوب العاصمة الاتحادية موسكو، وتبعد عنها بحوالي ألف ميل، ويحدها من الجنوب داغستان وجورجيا، ومن الشمال داغستان وكراي ستافروبول، ومن الغرب أوسيتا الشمالية وأنجوشيا، ويبلغ عدد سكان جمهورية الشيشان حوالي 1.3 مليون نسمة، منهم حوالي مليون شخص يدينون بالديانة بالإسلام، وقد تمّ تقسيم الشيشان بعد تفكك الاتحاد السوفييتي عام 1991م، إلى قسمين: [1]

  • جمهورية إنغوشيا.
  • وجمهورية الشيشان.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان الشيشان 2022

اين تقع الشيشان في الخريطة

تقع الشيشان جنوب روسيا على المنحدرات الشمالية لسلاسل جبال القوقاز، إذ تُعد جمهورية الشيشان من أهم ولايات روسيا، وتحدها جورجيا جنوباُ، وداغستان شمالاً وشرقاً، وإنغوشيتيا غرباً، وتنقسم الشيشان إلى منطقتين أساسيتين، هما:

  •  الجزء الشمالي سهل رسوبي: ويُعد جزءاً من منخفض بحر قزوين، ويتدفق عبرها نهر تيريك ليصب فيما بعد ببحر قزوين.
  • الجزء الجنوبي وهو جبال القوقاز الشرقية: ويصل ارتفاعها إلى ما يزيد عن 4000 متر فوق مستوى سطح البحر، كما تتضمّن أعلى قمة في شرق القوقاز، ويبلغ ارتفاعها حوالي 4493 متراً.

اين تقع الشيشان في الخريطة

شاهد أيضًا: صور علم الشيشان png

الموقع الفلكي والجغرافي جمهورية الشيشان

تنحصر جمهورية الشيشان بين خطي طول 44 درجة، و47 درجة للشرق، وخطي عرض 42 درجة، و45 درجة شمالاً، كما تقع في منطقة جبال القوقاز التي تمتد بطول 60 ميلاً ما بين البحر الأسود غربا وبحر قزوين شرقًا، كما تُشكِّل هذه الجبال سلسلة متواصلة ومتوازية يزداد ارتفاعها تدريجيًا كلما اتجهنا نحو الجنوب، لتصل أعلاها عند قمة جبل البروز، ويبلغ ارتفاعها حوالي 18481 قدم، حيث تقع في الشمال الغربي.

شاهد أيضًا: هل الشيشان دولة مستقلة

من هو رئيس الشيشان الحالي

الرئيس الحالي لجمهورية الشيشان هو رمضان أحمد وفيتش قديروف، ويعتبر الزعيم الشيشاني رمضان من أقوى الرجال وأكثرهم رعبًا في روسيا، حيث اعتمد الكرملين عليه للحفاظ على النظام في الشيشان، وهي جمهورية شمال القوقاز الروسية التي حكمها مثل إقطاعية شخصية، بالإضافة إلى أن رمضان قديروف هو ابن الرئيس الشيشاني السابق أحمد قديروف الذي اغتيل في أيار 2004، حيث ولِد رمضان في الخامس من أكتوبر 1976م في بلدة تسينتاروي جنوب الشيشان.

شاهد أيضًا: من هم الشيشان ، حقائق عن جمهورية الشيشان الروسية

مساحة الشيشان

تبلغ مساحة جمهورية الشيشان 15,800 كم²، وعلى الرغم من أن مساحة بلاد الشيشان كانت أكبر من ذلك قديماً، إذ قام الروس بأخذ مساحات كبيرة من بلاد الشيشان، وضمّها إلى جمهوريات داغستان وجورجيا وأوسيتا للتفرقة ما بين الشيشان، علماً بأن الحدود الشرقية للشيشان كانت تمتد إلى بحر قزوين.

شاهد أيضًا: لماذا سمي الاتحاد السوفيتي بهذا الإسم؟ وما معنى كلمة سوفيتي

الثروات الطبيعية في الشيشان

تمتلئ جمهورية الشيشان بالخيرات والثروات الطبيعية، التي ترفع من معدلات اقتصادها، ومن هذه الثروات:

  • الزراعة: على الرغم من وجود الأراضي الخصبة وتوفر المياه، إلا أن البلاد مختلفة في ميدان الزراعة، ويرجع ذلك إلى نظام المزارع الجماعية الذي تم تطبيقه في عهد الشيوعيين، حيث أهمل الشيشان زراعتهم واتجهوا للأعمال الحرفية والوظائف.
  • الثروة المعدنية: يُعتبر البترول الثروة الرئيسة للبلاد، حيث تتمركز حقول النفط حول العاصمة (غوروزني) وسط البلاد ويستثمرها الروس لجمهورية روسيا الاتحادية.

شاهد أيضًا: من هم دول الاتحاد السوفيتي

عدد سكان الشيشان

في عام 1989م كانت بلاد الشيشان تتألف من جمهورية الشيشان أنجوش، وكان عدد سكان الجمهورية في تلك السنة 1,25 مليون نسمة، أمّا عدد شعب الويناخ (الشيشان والإنغوش) فبلغ عددهم 898263 نسمة، منهم 734500 لنوختشي (شيشان) و163760 نسمة لأنغوش، أي أن الشيشان شكلوا نسبة 70,7% من عدد السكان الإجمالي، كما أن هناك قوميات كثيرة تواجدت، وأهمها الروس والقوزاق، وكان عددهم 293771 نسمة.

الديانة السائدة في الشيشان

تنتشر الديانة الإسلامية بين الشيشانيين، حيث عرف الشيشانيون الإسلام قبل ألف عام عن طريق التجار العرب، كما يوجد في غروزني أحد أكبر مساجد أوروبا، كما يغلب على معظم السكان الطرق الصوفية السنية أهمها القادرية والنقشبندية، بالإضافة إلى وجود أقليات روسية الأصل مسيحية أرثوذكسية الديانة تصل إعداداها إلى حوال 25,000 فضلًا عن أقلية أرمنية، ولكن الديانة القديمة المنتشرة في الشيشان هي الديانة الوثنية، ثم انتشرت فيها المسيحية في القرن الأول من الميلاد.

أهم المعالم السياحية في الشيشان

تُعتبر الشيشان من الدول القليلة التي يأتي إلى السياح، ويعود ذلك إلى الحروب التي شهدتها المنطقة في التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين، ولكن بعد استقرار الأمن هناك بدأ عدد السياح المحليين والأجانب في الازدياد بشكلٍ مستمر، ومن أهم المعالم السياحية التي تشتهر في جمهورية الشيشان:

  • غروزني: وهي عاصمة الشيشان ويوجد بها معالم سياحية مهمة، مثل: الممرات الجبلية المتعددة، وبحيرات وشلالات ومنتجع للتزلج.
  • أبراج أوشكالوي: وهو عبارة عن مجموعة من برجي مراقبة مبنيين مباشرة على جانب جدار شديد الانحدار، ويمتلك واجهة صخرية في شريط ضيق من مضيق أرغون.
  • بحيرة كيزينوي: وتُعد هذه البحيرة أكبر بحيرة في شمال القوقاز، وذات مياه زرقاء مذهلة، وهي أعمق بحيرة في جبال القوقاز، حيث يبلغ أقصى عمق للبحيرة 74 متراً.
  • مسجد أحمد قديروف في غروزني: وهو من أكبر المساجد وأطلق عليه اسم قلب الشيشان، ويقع على ضفة نهر سونزا وتتوسطه حديقة ضخمة، وهو جزء من مجمع معماري إسلامي قديم.

شاهد أيضًا: خريطة روسيا بالعربي واين يوجد المسلمين بها

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، اين تقع الشيشان في الخريطة؟ حيثُ تعرّفنا على الشيشان وموقعها الفلكي والجغرافي، وعدد السكان فيها، وأهم المعالم السياحية في الشيشان.

المراجع

  1. marefa.org , الشيشان , 02/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.