المرجع الموثوق للقارئ العربي

اي مجموعة فيما يلي تمثل مصادر طاقة متجددة

اي مجموعة فيما يلي تمثل مصادر طاقة متجددة، يوجد لمصادر الطاقة نوعان، وهما الطاقة غير المتجددة التي تكون قابلة للنفاذ، وتندرج معظم مصادرها تحت مسمى الوقود الأحفوري، أما المصدر الثاني فهو الطاقة المتجددة، والتي تعرف على أنها الطاقة الغير قابلة للنفاذ، ومن خلال موقع المرجع سنتحدثُ تفصيلاً  عن مصدر الطاقة المتجددة.

اي مجموعة فيما يلي تمثل مصادر طاقة متجددة

الطاقة المتجددة هي الطاقة الناتجة من موارد طبيعية المنشأ، أو من عمليات تتجدد باستمرار، وتصنف من ضمن مصادر الطاقة غير قابلة للنفاذ، وبأن مصدرها طبيعي، كما أنها صديق إيجابي ومحافظ للبيئة، ويطلق عليها مسمى الطاقة النظيفة، وتستخدم في عدة قطاعات منها التدفئة، والنقل، والإنارة، وفيما يأتي ذكر لمجموعة تمثل مصادر الطاقة المتجددة:[1]

  • الطاقة الشمسية، الحرارة الجوفية، طاقة الرياح، الطاقة الحيوية، الطاقة الهيدروليكية.

شاهد أيضًا: ماذا يحدث عندما تنقل الجزيئات المتصادمة الطاقة؟

مميزات الطاقة المتجددة

يوجد عدة مزايا للطاقة المتجددة تعود بفوائدها على الإنسان والبيئة، وفيما يأتي ذكر لأهم مميزات الطاقة المتجددة:

  • طاقة متجددة لا يمكن أن تنفى بل أنها تستحدث وتبقى مع بقاء الإنسان، مثل المياه، والرياح، والشمس، وغيرها.
  • طاقة صديقة للبيئة لا تسبب أي ضرر على صعيد الإنسان أو البيئة المحيطة على خلاف الطاقة غير المتجددة من الوقود الأحفوري وغيره.
  • آمنة على الإنسان، ولا تشكل أي ضرر إلا بسوء استخدام، كما أنها غير قابلة للاشتعال، وتساعد الإنسان على التخلص من المواد الضارة في بيئته بشكل فعال.
  • ترفع من مستوى اقتصاد البلاد، حيث أن البلاد تكتفي بالطاقة التي تنتجها بشكل تدريجي، وتُقلل من استيراد الطاقة من الدول المُنتجة أو شرائها.
  • تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان، حيث أنها لا تبعث الغازات الضارة في الغلاف الجوي، مما يعني تقليل نسبة الأمراض المنتشرة بين الناس.

شاهد أيضًا: توفر الشمس مصدر الطاقة اللازمة لدورة الماء في الطبيعة

سلبيات الطاقة المتجددة

على الرغم من الفوائد المتعددة للطاقة المتجددة، إلا أنها عدة سلبيات، ومنها ما يأتي:

  • تتأثر الطاقة المتجددة بالطقس إلى حد بعيد، حيث إنها تعتمد على ظروف مناخية متعددة، حيث إنتاجها للطاقة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بحالة الطقس.
  • لا تستطيع إنتاج الطاقة المطلوبة للحاجة بشكل فعلي، حيث أن كميات الطاقة التي تنتجها تكون غير كافية مقارنة بمصادر الطاقة غير المتجددة.
  • تحتاج الطاقة المتجددة إلى مساحات واسعة، كما أن تكلفتها التخزينية عالية التكلفة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اي مجموعة فيما يلي تمثل مصادر طاقة متجددة، حيث سلطنا الضوء على مميزات الطاقة المتجددة، كما تعرفنا على سلبياتها.

المراجع

  1. nrdc.org , Renewable Energy: The Clean Facts , 08/09/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.