المرجع الموثوق للقارئ العربي

أي الأحماض التالية يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات

كتابة : بتول منصور

أي الأحماض التالية يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات؟ ففي علم الكيمياء تنقسم المواد إلى أحماض وقواعد ولكل منهما خصائص تميزه عن الآخر، فبشكل عام تدخل الأحماض والقواعد في صناعة الأدوية والعديد من الصناعات الأخرى كالأطعمة المعلبة وتطعيم النبات وغيرها، ففضلاً عن إجراء العديد من التجارب والأبحاث العلمية عليها توجد بعضها في جسم الكائن الحي وتدخل في تركيبته وهذا ما يفسر أهميتها، ومن هذه المعطيات سيتناول موقع المرجع كل ما يخص الأحماض بشكلٍ مفصل.

أي الأحماض التالية يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات

الأحماض هي مواد ذات طعم حمضي تغير لون بعض المؤشرات مثل ورق عباد الشمس وتتفاعل مع بعض المعادن وينتج عن هذا التفاعل الهيدروجين، أما عند تفاعلها مع القواعد سينتج عنه الأملاح، وبهذا تكون إجابة السؤال المطروح، كالآتي:

  • الحمض الذي يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات هو حمض الهيدروكلوريك.

وحمض الهيدروكلوريك هو عبارة عن محلول مائي لغاز كلوريد الهيدروجين، وهو المكون الرئيسي لحمض المعدة الذي ينتج بشكل طبيعي في معدة الإنسان والذي يساعد في هضم الطعام، كما يتم إنتاج حمض الهيدروكلوريك صناعياً لمجموعة متنوعة من التطبيقات الصناعية والتجارية ويمكن تشكيله من خلال عدد من عمليات التصنيع بما في ذلك إذابة غاز كلوريد الهيدروجين في الماء.

شاهد أيضًا: عند استخدامك لمقياس الحموضة لمعرفة حمضية أو قاعدية مادة مجهولة وجدت أن الرقم الذي ظهر عليه هو 8 من خلال هذا الرقم استنتج هل المادة حمضية أم قاعدية وهل هي ضعيفة أم قوية

استخدامات حمض الهيدروكلوريك

حمض الهيدروكلوريك هو حمض قوي مسبب للتآكل يستخدم صناعياً لمعالجة الفولاذ المستخدم في صناعة البناء والتشييد، كما يتم استخدامه في العديد من الصناعات الأخرى، ومن أبرز هذه الاستخدامات:[1]

  • الصناعات الكيميائية: يتم استخدامه في الصناعة الكيميائية في الإنتاج الواسع النطاق لكلوريد الفينيل المستخدم في صناعة بلاستيك البولي فينيل كلوريد ( PVC)، وهو أحد المواد الكيميائية التي تستخدم في إنتاج رغوة البولي يوريثان وكلوريد الكالسيوم.
  • مطهر ومبيد للجزيئات: يستخدم حمض الهيدروكلوريك أيضاً في صنع العديد من المواد الكيميائية الأخرى وكمطهر ومبيد للجزيئات وهي مادة كيميائية تمنع نمو الوحل في مخزون الورق.
  • مزيل للصدأ: يستخدم حمض الهيدروكلوريك في عمليات التخليل لإزالة الصدأ والشوائب الأخرى من الكربون والسبائك والفولاذ المقاوم للصدأ لإعداد الفولاذ للتطبيقات النهائية في مشاريع البناء والتشييد وفي منتجات مثل هياكل السيارات والأجهزة المنزلية، كما أنها تستخدم في حفر الألمنيوم وتطبيقات تنظيف المعادن.
  • المنظفات المنزلية: يمكن أن يكون حمض الهيدروكلوريك كمكون رئيسي في المنظفات المنزلية مثل منظفات المراحيض ومنظفات بلاط الحمام ومنظفات البورسلين الأخرى نظراً لخصائصه المسببة للتآكل التي تساعد في تنظيف البقع الصعبة.
  • معالجة الصرف الصحي لحمام السباحة: يستخدم حمض الهيدروكلوريك كمادة كيميائية لمعالجة حمامات السباحة للمساعدة في الحفاظ على درجة الحموضة المثلى في الماء.
  • إنتاج الغذاء وتجهيزه: تستخدم صناعة الأغذية حمض الهيدروكلوريك لمعالجة مجموعة متنوعة من المنتجات الغذائية مثل شراب الذرة المستخدم في المشروبات الغازية والبسكويت والمقرمشات والكاتشب والحبوب، ومحمض في الصلصات وفي عصائر الخضروات إضافة إلى السلع المعلبة حتى يساعد في تعزيز النكهة ويقلل من تلف هذه الأطعمة.

شاهد أيضًا: من خصائص المحاليل الحمضية والقاعدية أنها موصلة للكهرباء

أضرار حمض الهيدروكلوريك

رغم أن هذا الحمض فوائد طبية علاجية لحموضة المعدة، إلا أن لهذا الحمض بعض الأضرار على الجسم، ومن أبرز أضرار حمض الهيدروكلوريك:[1]

  • تغييرات في درجة الحموضة: يتسبب حمض الهيدروكلوريك في تغيرات درجة الحموضة المحلية ويؤدي إلى تغيير طبيعة البروتينات، هذا يؤدي إلى تكوين الوذمة ونخر الأنسجة.
  • تلف المريء والمعدة: يؤدي تناول حمض الهيدروكلوريك إلى تلف المريء والمعدة، كما قد يحدث ضرر معدي ثانوي لتجمع حمض الهيدروكلوريك في الغار نتيجة لتشنج البواب.
  • تكوين الخثار: ينتج حمض الهيدروكلوريك نخر تخثر يتسم بتكوين الخثار.
  • تضيق المعدة وانسداد المخرج: المرضى الذين نجوا من تناول حمض الهيدروكلوريك قد يصابون بتضيق ونى في المعدة وانسداد مخرج المعدة.
  • ضرر في جهاز التنفس: فعند الاستنشاق يترسب حمض الهيدروكلوريك عادةً في الجهاز التنفسي العلوي ويسبب الضرر، يمكن أن يخترق حمض الهيدروكلوريك المركز إلى مستوى البروكيول والحويصلات الهوائية ويسبب أضراراً لاحقة لهذه المناطق.

بهذا القدر من المعلومات الوافية والشاملة سننهي لكم هذا المقال الذي حمل عنوان أي الأحماض التالية يستخدم في العمليات الصناعية لتنظيف الفلزات وقد أرفقنا من خلاله معلومات شاملة حول حمض الهيدروكلوريك متضمنة استخداماته وأضراره.

المراجع

  1. chemicalsafetyfacts.org , Hydrochloric Acid , 25/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *