المرجع الموثوق للقارئ العربي

اي التغيرات التاليه ينتج عنه زيادة ضغط غاز محصور في بالون

كتابة : أدهم المنصور

اي التغيرات التاليه ينتج عنه زيادة ضغط غاز محصور في بالون، أحد الاستفسارات العلمية الواردة في مناهج علم الفيزياء التدريسية، حيث إنَّ الفيزياء علم يركز على دراسة أشكال مواد الطبيعة وأنواع القوى المؤثرة فيها، من خلال تسليط الضوء على نتائج أبحاث علماء الفيزياء والقوانين التي تم استنتاجها منها، وانطلاقاً من هذه المعطيات سوف يتيح لكم موقع المرجع، إمكانية التعرف على مفهوم ضغط الغاز، والعوامل المؤثرة به.

ما هو المقصود بمصطلح الغاز

الغاز هو أحد الأشكال أو الحالات الثلاثة التي توجد فيها المادّة ضمن الطبيعة، فهي: (إما مادة صلبة – أو مادة سائلة – أو غاز)، الغاز يختلف عن المواد الأخرى في طريقة ملئه الفراغ، فليس له حجم أو شكل، بل ينتشر في الحيز أو الفراغ ويأخذ شكله، وزنه شبه معدوم مقارنة بالمواد الفيزيائية الأخرى “الصلبة والسائلة”، ويُمكن للباحث في أنواع الغاز التمييز فيما بينها، من خلال الاطلاع على خواصّها الكيميائيّة كالوزن، أو قدرتها على الامتصاص، وغيرها من الخواص.

شاهد أيضًا: يمكن تحويل بعض الاجسام العاتمة الى اجسام شفافة وضح ذلك

اي التغيرات التاليه ينتج عنه زيادة ضغط غاز محصور في بالون

توجد عاملين رئيسيين مؤثرين على الغاز المحصور في أوعية محكمة الإغلاق، وعليه فإن الإجابة الصحيحة على الاستفسار التالي، اي التغيرات التاليه ينتج عنه زيادة ضغط غاز محصور في بالون؟ هو كما يلي:

  • تصادم جسيمات الغاز – تعرض الغاز للحرارة.

وقد تؤدي هذه التغيرات لتغير حجم الغاز مما يولد الضغط، وهي بالتفصيل:[1]

  • تصادم جسيمات الغاز: حيث أن الجزيئات المتناهية الصغر في الغاز، ستتحرك بسرعة وفي كافة الاتجاهات، إلا أنها لن تقطع مسافة طويلة، لون هذه الجزيئات سوف تتصادم مع بعضها البعض أو على الأقل سترتطم بجدران الوعاء “البالون في مثالنا”، مما يتسبب بضغط الغاز نتيجة اصطدام جزيئات الغاز بجدران البالون من الداخل، وكلما زاد اصطدام هذه الجسيمات بالجدران بشكلٍ أكبر زاد الضغط.
  • تعرض الغاز للحرارة: إذا تعرض الغاز للتسخين، فإن جزيئاته سوف تتحرك بسرعة كبيرة داخل الوعاء “البالون في مثالنا”، ويتكرر المشهد السابق من خلال تصادم الجزيئات ولكن بشكلٍ أسرع، من الممكن أن يؤدي معه إلى انفجار الوعاء، في حال كان الضغط كبيرًا لدرجة أن الحاوية لا تتحمله فتنفجر.

شاهد أيضًا: قانون يصف العلاقة بين الحجم والضغط بعلاقة عكسية عند ثبوت درجة الحرارة للغاز هو قانون

قوانين ضغط الغاز في الفيزياء

توجد ثلاثة قوانين لضغط الغاز، توضح العلاقة بين الضغط والحرارة والكتلة، وهي:

  • قانون بويل: كتلة الغاز تتناسب عكسيّاً مع الضغط عند ثبات درجة الحرارة.
  • قانون شارل: كتلة الغاز يتناسب طرداً مع نسبة درجة حرارته، في حال كانت نسبة الضغط ثابتة.
  • قانون غاي لوساك: ضغط الغاز يتناسب طرداً مع نسبة درجةِ حرارته، في حال تمت المحافظة على ثبات كتلة الغاز.

شاهد أيضًا: عندما يعادل ضغط السائل ضغط الغاز المحيط به يحدث

مع هذا القدر من المعلومات الفيزيائية، نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية هذا المقال المطروح بين أيديكم، والذي كان بعنوان اي التغيرات التاليه ينتج عنه زيادة ضغط غاز محصور في بالون، فقد اطلعنا من خلال فقراته على مفهوم الغاز وهو أحد أشكال المادة في الطبيعة، وعلى العوامل المؤثرة في ضغطه، كما سلطنا الضوء على قوانين ضغط الغاز الرئيسية في علم الفيزياء.

المراجع

  1. .bbc.co.uk , Physical changes , 20/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *