المرجع الموثوق للقارئ العربي

اي المركبات التالية غير ايوني

كتابة : لميس ديوب

اي المركبات التالية غير ايوني، يتكون المركب الأيوني من أيونات بدلاً من جزيئات. حيث تنقل ذرات المركب الأيوني الإلكترونات من ذرة إلى أخرى لتشكيل رابطة أيونية، ويحدث ذلك عوضًا عن مشاركة الإلكترونات في الروابط التساهمية. وتعتمد بذلك على الجذب الكهروستاتيكي للحفاظ على الذرات معًا. ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنتعرف على معنى المركبات الأيونية، كما سنسلط الضوء على بعض خصائصها التي تميزها عن غيرها من المركبات.

ما هي المركبات الأيونية

المركبات الأيونية هي مواد تتألف من ذرات تجمعها روابط أيونية بدلاً من الجزيئات ذات الروابط التساهمية. وتتشكل الروابط الأيونية عندما تتفاعل الذرات التي تحتوي على إلكترونات زائدة في غلافها الخارجي مع الذرات التي تحتاج إلى عدد مكافئ من الإلكترونات لإكمال غلافها الإلكتروني. وفي هذه التفاعلات، تنقل الذرات المانحة للإلكترونات الإلكترونات الموجودة في غلافها الخارجي إلى الذرات المستقبلة. وبذلك تصبح كلتا الذرتين لها غلاف إلكتروني خارجي كامل ومستقر. وتصبح الذرة المتبرعة بإلكتروناتها موجبة الشحنة بينما تحتوي الذرة المستقبلة على شحنة سالبة. تنجذب الذرات المشحونة إلى بعضها البعض لتشكيل الروابط الأيونية للمركب الأيوني.[1]

شاهد أيضًا: الرابطة الايونية هي التي تحدث بين الفلز واللافلز

اي المركبات التالية غير ايوني

ينتج عن الترابط الأيوني مركبات تعرف باسم المركبات الأيونية، وأفضل مثال لها هي المركبات المتكونة بين اللافلزات والفلزات القلوية والقلوية الترابية. وتكون الأيونات مرتبة بحيث تتناوب الشحنات الموجبة والسالبة وتتوازن مع بعضها البعض، وبذلك تكون الشحنة الإجمالية للمادة بأكملها قيمتها صفر. ووردَ سؤالٌ في كتاب الكيمياء لاختيار المركب غير الأيوني من ضمن المركبات التّالي:

    • NaF
    • Co
    • LiCl
    • MgBr2

والجواب الصحيح هو:

  • Co

شاهد أيضًا: تبين الصيغ الكيميائية نوع الروابط وعددها في الجزئ

خصائص المركبات الأيونية

للمركبات الأيونية خصائص تميزها عن باقي المركبات، وذلك لأنها تتكون من أيونات مفردة بدلاً من جزيئات. ومن هذه الخصائص:[2]

  • عند إذابتها في الماء تتفكك الأيونات أو تنفصل عن بعضها البعض. ويمكن بعد ذلك مشاركتها بسهولة في التفاعلات الكيميائية مع الأيونات الأخرى الذائبة أيضًا.
  • المركبات الأيونية ناقلة للكهرباء عند الذوبان، وذلك لأنها تحمل شحنة كهربائي.
  • تعتبر الروابط الأيونية من الروابط القوية، وتحتاج إلى الكثير من الطاقة لتفكيكها.
  • تحتوي المركبات الأيونية على مواد انصهار وغليان عالية.
  • قد تشكل المركبات الأيونية بلورات وتكون بشكل عام صلبة.

بهذا نكون قد أنهينا مقالنا الذي حمل عنوان اي المركبات التالية غير ايوني، فتيبيّن أنّه Co، وتحدث المقال عن معنى الروابط الأيونية، وأبرز الخصائص التي تميّزها عن باقي الرّوابط.

المراجع

  1. britannica.com , ionic compound , 11/02/2022
  2. study.com , What Are Ionic Compounds? - Definition, Examples & Reactions , 11/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.