المرجع الموثوق للقارئ العربي

اي مما يلي ينقبض عند الشهيق ويتحرك الى الاسفل

كتابة : نور حسين

اي مما يلي ينقبض عند الشهيق ويتحرك الى الاسفل، حيثُ أن عملية التنفس من العمليات الحيوية المهمة التي لا يمكن للكائنات الحية العيش بدونها وتحدث بشكل رئيسي في الرئتين إذ يتمّ تبادل الغازات في الحويصلات الهوائية ويقدم موقعُ المرجع تعريف لعمليتي الشهيق والزفير وحركة عضلة الحجاب الحاجز خلال هاتين العمليتين كما وسيتم التطرق إلى الطريقة السليمة في التنفس وأهمية التنفس بعمق لأجل تحسين النفسية.

ما هي عملية الشهيق والزفير

عملية الشهيق تختلف تماماً عن عملية الزفير وفيما يلي تعريف كلّ منهما:

  • عملية الشهيق: هي العملية التي يتم فيها إدخال الهواء المحمّل بالأكسجين عبر الأنف حيث يتم تنقيته من الشوائب عبر الشعيرات، كما ويتم إدخاله عبر الفم إلى الرئتين بعد انقباض عضلة الحجاب الحاجز إلى الأسفل وهذه العملية تجعل حجم الرئتين اكبر حيثُ يحدث لهما التمدد بعد دخول الهواء كما وأن هذه العملية تحتاج إلى طاقة.
  • عملية الزفير: هي العملية التي يتم فيها طرح ثاني أكسيد الكربون السام إلى الخارج بعد بعد استرخاء عضلة الحجاب الحاجز وفي الزفير يقل حجم الرئتين نتيجة تخلصها من الهواء ولا تحتاج هذه العملية إلى طاقة.

اي مما يلي ينقبض عند الشهيق ويتحرك الى الاسفل

كما أسلفنا في تعريف الشهيق فإن العضلة التي تنقبض للأسفل مؤدية إلى ملء الرئتين بالهواء المحمل بالأكسجين والنيتروجين هي عضلة: [1]

  • الحجاب الحاجز.

وهي عضلة إرادية توجد أسفل القفص الصدري وتفصل بين منطقة الصدر والبطن وهي عضلة كبيرة مسئوبة عن عملية التنفس التي بإمكاننا التحكم في سرعتها حيث أنها تنقبض لأسفل عند الشهيق وتنبسط عند الزفير، ويوجد الحجاب الحاجز الكامل عند الإنسان والثدييات فقط.

شاهد أيضاً: يعد التعليم في المدارس من أنواع ٠٠٠٠ السلع الضرورية

طريقة الشهيق والزفير الصحيحة

التنفس السليم والمنتظم يؤدي إلى الصحة السليمة خصوصا التنفس بعمق لمدة خمسة مرات على الأقل في اليوم لتحسين النفسية، والطريقة السليمة كالآتي:

  • التنفس عن طريق الأنف وليس الفم، لأن الأنف يساهم في إبطاء عملية التنفس ما يزيد من كفاءة الرئتين كما وينقي الهواء من الشوائب ويرطب الأنف بالإضافة إلى زيادة أكسيد النيتريك الذي يساعد في نقل الأكسجين إلى الجسم.
  • استخدام البطن أثناء التنفس، حيث يفضل التنفس بعمق ودفع الهواء لأسفل تجاه البطن، وهذه الطريقة تساعد في سحب الرئتين للأسفل بالتالي الضغط باتجاه الصدر وجلب أكبر كمية من الهواء للرئتين.

في ختام مقالنا اي مما يلي ينقبض عند الشهيق ويتحرك الى الاسفل، تم تعريف عمليتي الشهيق والزفير وذكر وظائف الحجاب الحاجز وتعريف هذه العضلة والطريقة الصحيحة التي ينبغي اتباعها أثناء التنفس للحصول على أكبر كمية من الهواء المحمل بالأكسجين.

المراجع

  1. nhlbi.nih.gov , How the Lungs Work , 12/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.