المرجع الموثوق للقارئ العربي

 أي الخواص التالية تعد خاصية كيميائية

أي الخواص التالية تعد خاصية كيميائية؟ الحجم، الاشتعال، الكثافة، الكتلة. سؤالٌ ورد في منهاج العلوم لدى المملكة العربية السعودية. وللإجابة عنه لا بدّ أن نعرف أولًا أنّ المادة تتكون من مجموعة جزيئات تتغير خصائصها نتيجة تعرضها لعدة عوامل، وتنقسم هذه التغيرات إلى: تغيرات فيزيائية، وتغيرات كيميائية، ومن خلال موقع المرجع سنتحدث عن النوعين، ونجيب عن السؤال: أي الخواص التالية تعد خاصية كيميائية؟

أي الخواص التالية تعد خاصية كيميائية

الإجابة الصحيحة على السّؤال أي الخواص التالية تعد خاصية كيميائية؟ هي:

  • الاشتعال.

والذي كان من ضمن أربعة خيارات وهي: الحجم، الاشتعال، الكثافة، الكتلة.

والسبب في اختيار هذه الإجابة أن التغيّر الكيميائيّ يحدث تغييرًا في الصفات الأساسية للمادة، ومن غير الممكن إعادة المادة إلى وضعها الأصلي، ويحدث ذلك عند الاحتراق.

شاهد أيضًا: تتميز التغيرات الكيميائية بأنها تغيرات عكوسة صح أم خطأ

الفرق بين التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية

التغيّرات الفيزيائية: هو التغيُّر الحاصل في الصفات الفيزيائيّة للمادة كالشكل والحجم واللون والمظهر كما وتتغير حالة المادة سواءَ أكانت صُلبةً، أو سائلةً أو غازيّة، دون أن يحدث تغيير في التركيب الداخليّ للمادة، وتُعدُّ هذه التغيّرات عكوسة، إذ يُمكن عكسها باستخدام أساليب فيزيائيّة بسيطة. وإعادة المادة إلى حالتها الطبيعية. أي أنّها تعود للعنصر أو المركّب السابق ذاته، لأن الخصائص الأصليّة بقيت دون تغيير، ومثال عليه غليان المياه وانحلال السكّر في الماء.

أمّا التغيّرات الكيميائيّة: فهي التغيرات التّي تؤدّي إلى تغير الخصائص الأساسية للمادة، ويتم إعادة ترتيب أو تجميع ذرّات مادة واحدة أو أكثر لتشكيل مادة جديدة، وإذا ما تعرّضت مادة ما لتغييرٍ كيميائيّ، فإنَّ الصفات الكيميائيّة للمادة تتغيّر وتتحول إلى مادة جديدة ذات تركيبة كيميائيّة مختلفة. ومن غير الممكن إرجاع المادة إلى حالتها الطبيعية. ومثال عليها احتراق المادة، صدأ الحديد.

شاهد أيضًا: بحث عن حالات المادة وتحولاتها

دلائل على حدوث التغير الكيميائي

ثمة العديد من المؤشرات التّي تدلنا أنّ التّغير الذّي حصل للمادة هو تغيرٌ فيزيائيٌ، وهذه الدلائل هي:

  • التّغير في لون المادة: وسببه هو ظهور مواد جديدة مختلفة عن المادة الأصليّة، وهو تغير دائم وليس موقتًا. كتغير لون أوراق الشجر خلال فصل الخريف الذي يعتبر أوضح مثال للتغيرات الكيميائية الحاصلة للأشجار.
  • التغير في الشكل الأصلي للمادة: يؤدي تغير شكل وترتيب ذرات المادة إلى تغير شكلها الأصلي أيضا، وظهور مادة جديدة مختلفة عن المادة الأصليّة. وكمثال عليها هو حرق مكعب السكر.
  • إنتاج الطّاقة أو امتصاصها: تنتج هذه الطّاقة نتيجة تكسير الرّوابط الكيميائيّة في التّفاعلات. وتطلق هذه الطاقة عند تكون روابط جديدة بين جزيئات المادة. ومثال عليها هو الألعاب النّارية.
  • انبعاث الغاز: يعتبر انبعاثها كنتيجة طبيعية لحدوث التفاعلات الكيميائيّة، وغالبًا ما يكون مترافقًا مع ارتفاع درجة الحرارة كاحتراق غاز الميثان.
  • انبعاث رائحة: تنبعث هذه الروائح نتيجة تفاعل المركبات الكيميائية، ومثال عليها ظهور رائحة نتنة للمواد الغذائية عند تعفنها.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية فقرات هذا المقال المطروح، والذّي أجبنا فيه عن سؤال مطروح في منهاج العلوم وهو: أي الخواص التالية تعد خاصية كيميائية؟ وسعينا من خلاله لوضع الإجابة بين أيديكم، كما وأدرجنا فقرة عن الفرق بين التغيرات الفيزيائية والتغيرات الكيميائية.

المراجع

  1. wikiwand , تغير كيميائي , 20/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *