المرجع الموثوق للقارئ العربي

اي من المتغيرات الاتيه يعد دليلا على حدوث التفاعل الكيميائي

اي من المتغيرات الاتيه يعد دليلا على حدوث التفاعل الكيميائي، التفاعلات الكيميائية وخواص المواد والمعادلات، كلها من الموضوعات التي يهتم بها علم الكيمياء ودارسي العلوم في المراحل التعليمية المختلفة، وفي موقع المرجع نساعد الطلبة والطالبات على معرفة الجواب الصحيح الدقيق للأسئلة في مختلف الموضوعات.

اي من المتغيرات الاتيه يعد دليلا على حدوث التفاعل الكيميائي

عند حدوث التفاعل الكيميائي بسبب إضافة مواد وخلطها على بعضها البعض، من المهم التعرف على العلامات التي بها يمكن معرفة حدوث التفاعل بشكل سليم، و بالنسبة لسؤال اي من المتغيرات الاتيه يعد دليلا على حدوث التفاعل الكيميائي فإن الإجابة الصحيحة هي:

  • تغير اللون.

حيث إن تغير الشكل أو الحجم أو ظهور الصدأ وغيرها من الخيارات المقاربة للإجابة لا تعد علامة فعلية صحيحة على بدأ التفاعل الكيميائي في المادة.

 التفاعل الكيميائي

التفاعل الكيميائي هو عبارة عن تغير في خواص المواد التي تم إضافتها لإنتاج مواد جديدة ذات خواص كيميائية وفيزيائية مختلفة عن المواد الداخلة في التفاعل في الأصل، ويرجع ذلك إلى حدوث تكسر في الروابط الكيميائية عند تفاعل المواد وهو ما ينتج عنه تغير في الخصائص، والعلم الذي يهتم بهذه التفاعلات الكيميائية هو علم الكيمياء والذي يعد من العلوم القديمة المعروفة حتى منذ الحضارات الفرعونية والبابلية والرومانية القديمة.

والتفاعلات الكيميائية تحدث باستمرار في الكون وعلى كوكب الأرض دون حتى تدخل من البشر، فنجد هذه التغيرات والتفاعلات الكيميائية تحدث في باطن الأرض وتحت ظروف الضغط الهائلة على المعادن والمكونات الأرضية، كما تحدث في الغلاف الجوي وفي المحيطات وفي النجوم البعيدة ذات الحرارة الهائلة.[1]

الفرق بين التفاعل الكيميائي والتفاعل الفيزيائي

التفاعل الكيميائي كما أوضحنا هو تغير في خصائص المادة، ومن ثم ظهور مادة ذات خصائص جديدة لم تكن موجودة من قبل، مثال ذلك إضافة الصوديوم إلى الماء ينتج عنه تكسر في الروابط وتغير في ترتيب الروابط بين الجزيئات والذرات ما ينتج عنه غاز الهيدروجين، وهيدروكسيد الصوديوم، وهي عناصر جديدة تمامًا تختلف في خواصها عن الماء وعن الصوديوم.

أما التفاعل الفيزيائي أو التحول الفيزيائي فهو عبارة عن تحول في شكل المادة دون اختلاف في الصفات الأساسية لهذه المادة، فمثلًا تبخر المياه وتحولها من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية يعد من التحولات الفيزيائية وليس تفاعل كيميائي لأن عناصر الماء وهي الأكسجين والهيدروجين تظل كما هي في الحالتين بدون تغيير.

شاهد أيضًا: الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء وتكون أيون

أنواع التفاعل الكيميائي

هناك العديد من أنواع التفاعلات الكيميائية والتي يمكن التعرف عليها فيما يلي:

  • تفاعلات الاتحاد: وفها يتم التفاعل بين مادتين أو أكثر لإنتاج مادة جديدة بخواص جديدة.
  • تفاعلات التحلل: وهي عملية معاكسة لتفاعل الاتحاد، فبدلًا من اتحاد العناصر لتكوين مادة جديدة تتحلل المواد الداخلة في التفاعل إلى مواد أخرى أكثر بساطه.
  •  الإحلال الأحادي: وفيها تقوم المادة ذات الذرات الأكثر نشاطًا بطرد الذرات الأقل نشاطًا منها في التفاعل ودخولها في التركيب الذري الجديد للمادة.
  • تفاعلات الاحتراق: وفيها تحترق ذرات المواد التي تتكون من الهيدروجين والكربون بفعل التفاعل مع الأكسجين.

وبذلك نكون قد تعرفنا على إجابة اي من المتغيرات الاتيه يعد دليلا على حدوث التفاعل الكيميائي، وتعرفنا على تعريف التفاعلات الكيمائية وأنواعها.

المراجع

  1. britannica.com , Chemical reaction , 19/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *