المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو الامام محمد بن سعود

من هو الامام محمد بن سعود، والذي يُعرف أيضًا بأنه مؤسس الدولة السعودية الأولى عام 1744، حيث تأسست هذه الدولة في الدرعية، وقد تضمنت أقسام كبيرة من شبه الجزيرة العربية لكن كانت نهايتها على يد القوات المصرية بقيادة إبراهيم باشا. وبتفاصيلٍ أكثر عبر موقع المرجع، سنتعرف على صفات الإمام محمد بن سعود، وأهم المعلومات عنه وعن سيرته، وأهم الصفات التي تحلّى بها، وأسماء زوجاته.

من هو الامام محمد بن سعود

إن الإمام محمد بن سعود بن محمد آل مقرن هو مؤسس الدولة السعودية الأولى من عام 1744 إلى عام 1765 المقابل بالهجري (1157 – 1179). وإن نسبه الكامل هو محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعه المريدي الدرعي العدناني. وتعود تسميته بآل مقرن نسبةً إلى جدّه مقرن، وذلك لأن العائلة لم تُسمّى بآل سعود إلا في عهد الإمام سعود بن عبد العزيز آل سعود. بعد وفاة والد الإمام محمد، تولّى الإمارة وقد ظهر في تلك الفترة الشيخ محمد بن عبد الوهاب كداعية لدين الله، وإخلاص العبادة له وحده. توفّي في عام 1179 هجري (1765) ميلادي، وتولّى من بعد ابنه الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود.

من هو الامام محمد بن سعود ويكيبيديا

سيرة الامام محمد بن سعود

تأسست الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود فقد انطلق ابتداءً من المنطقة الوسطى بجانب مدينة الرياض والتي تُعرف بمدينة الدرعية، واتفق فيما بعد مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب على إقامة دولة عربية إسلامية تعتمد الإسلام فيها وتحميه لأنه اتفق مع الشيخ محمد على الكثير من الأمور وتعمّقت علاقتهما وخاصةً بعد ما طلب الحماية من الإمام محمد بن سعود، بالإضافة إلى زواج ابن الإمام محمد (عبد العزيز) من ابنة الشيخ محمد بن عبد الوهاب. وفي عام 1179 هجري، توفّي الإمام محمد بن سعود ليستلم بعده الولاية ابنه عبد العزيز الذي قُتل على يد شيعي في عان 1218 هـ. بعد ذلك، تولّى ابنه سعود حتى وفاته في عام 1228 هـ أثناء قيادته أحد الجيوش لردع الحملات العثمانية الآتية من مصر، فتمّت مبايعة ابنه عبد الله الذي لم يدم طويلًا حتى قُتل على يد الترك، وكان بموته نهاية الدولة السعودية.

شاهد أيضًا: الشيخ الذي تعاهد مع الامام محمد بن سعود على

من صفات الامام محمد بن سعود

عُرف الإمام محمد بن سعود بالعديد من الصفات الحميدة، وكان له شعبية واسعة، ومن هذه الصفات:

  • قوة الشخصية.
  • الحكمة.
  • العدل.
  • الإيمان والخوف من الله الخالق.
  • الكرم ومساعدة اليتامى والمحتاجين.

زوجات الإمام محمد بن سعود

لا توجد مصادر تذكر من هنّ زوجات الإمام محمد بن سعود لكن بحسب ما ورد فإن زوجته الأولى كانت موضي بنت سلطان أبو وهطان الكثيري التي تنتمي إلى أسرة آل كثير الذين هم بالأساس فرع من بني لام. ويُقال بأنها والدة الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود. [1]

أهم أعمال الامام محمد بن سعود

كان للإمام محمد بن سعود العددي من الإنجازات والانتصارات المهمة التي حققها، ومن بينها ما يلي:

  • أهم شيء على الإطلاق، وهو تأسيس الدولة السعودية الأولى.
  • القيادة الحكيمة للجيش السعودي في العديد من الحروب التي جرت بين سنة 1159 و1162.
  • تشجيع أصحاب الأموال والميسورين للتبرّع لبيت المال.
  • بناء جدار مدينة الدرعية الذي كان بطول 7 كيلو مترًا.
  • بناء مدينة الدرعية لتكون من أقوى مناطق المملكة.

شاهد أيضًا: من جهود الامام محمد بن سعود الاقتصادية في

إلى هنا، تعرفنا على أهم المعلومات المتوفرة عن من هو الامام محمد بن سعود، وأشهر إنجازاته التي كان أهمها تأسيس الدولة السعودية الأولى ونشر الإسلام فيها بالتعاون مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب.

المراجع

  1. twitter.com , زوجات الإمام محمد بن سعود , 27/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.