المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع عشبة الاشواجندا وفوائدها

كتابة : نورسين موسى

تجربتي مع عشبة الاشواجندا تعد أحد أهم التجارب التي خضتها في حياتي أثناء محاولاتي لاستخدام الأعشاب المختلفة ويرجع ذلك إلى أن عشبة الاشوجندا تعد عشبة شديدة التميز وتحتوي على العديد من الفوائد التي يمكن للإنسان الحصول عليها منها إذا استخدمها بالشكل الصحيح، ولمساعدة الراغبين في استخدامها على فعل ذلك بأفضل طريقة نبين عبر موقع المرجع في هذا المقال كل ما يخص عشبة الاشواجندا والطريقة المثلى لاستخدامها.

ما هي عشبة الاشواجندا

عشبة الاشواجندا هي أحد أنواع الأعشاب التي تنمو في الهند وسيريلانكا وباكستان، وتتميز بكونها تحتوي على العديد من المواد الفعالة التي تمتلك قدرة هائلة على تهدئة الأعصاب وتخليص الشخص الذي يستعملها من المشاعر السلبية مثل التوتر والقلق بفضل احتوائها على العديد من المواد المهدئة مثل مادة الأدابتوجين، كما تحتوي أيضًا على العديد من الفوائد الأخرى لكافة أجهزة الجسم وأجزائه المختلفة، ويمكن الحصول عليها بشكلها العادي كجذور أو على شكل كبسولات طبية حسب الرغبة.

شاهد أيضًا: هل عشبة الاشواجندا موجودة في السعودية

تجربتي مع عشبة الاشواجندا

لمساعدة الراغبين في استخدام عشبة الاشواجندا على معرفة كل ما يتعلق بها نبين تجربة حقيقية لإحدى النساء اللواتي قمن باستخدامها في السطور التالية على لسانها، حيث قالت:

  • منذ فترة تعرضت لمشكلات مادية وعائلية كثيرة جعلتني أصاب بقلق شديد وتوتر دائم.
  • سبب لي توتري الكثير من المشكلات في العمل ومنعني عن ممارسة حياتي اليومية بشكل طبيعي.
  • فكرت في تناول أحد أنواع الحبوب المهدئة للتخلص من التوتر لكن بعد ذلك عدلت عن هذه القرار لأني لا أحب استخدام الأدوية بلا داع.
  • بحثت على الإنترنت وقرأت عن عشبة الاشواجندا التي تساعد على القضاء على التوتر وتهدئة الأعصاب وقررت تجربتها.
  • اشتريت العشبة بالفعل وتناولتها فتحسنت نفسيتي بشكل رهيب، ومنذ ذلك الوقت وأنا أستخدمها كلما شعرت بالتوتر لكن بلا إفراط حتى لا أصاب باضطراب في الهضم.

تجربتي مع عشبة الاشواجندا

فوائد عشبة الاشواجندا للصحة

توجد العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها عبر استخدام عشبة الاشواجندا، وهذه الفوائد هي:[1]

  • عشبة الاشواجندا تحفز الجسم على زيادة حرق الدهون مما يجعلها أحد أفضل الأعشاب التي تساعد على التخسيس.
  • تقضي على الشعور بالقلق والتوتر والتفكير الدائم.
  • تقوي العضلات وتساعد على زيادة الطول لمن كانوا أصغر من 18 عامًا.
  • ترفع نسبة هرمون التستستيرون في الجسم مما يجعلها أحد أفضل العلاجات الطبيعية لضعف الخصوبة والبرود الجنسي لدى الرجال.
  • تحفز زيادة إنتاج الحيوانات المنوية لمن يعانون من قلتها.
  • تساعد على ضبط مستوى السكر في الدم والوقاية من الأمراض السرطانية.

شاهد أيضًا: أضرار القسط الهندي جابر القحطاني

أضرار عشبة الاشواجندا على الصحة

توجد العديد من الأضرار الصحية التي يمكن أن يتسبب استخدام عشبة الاشواجندا في الإصابة بها، وهذه الأضرار هي:

  • في الكثير من الأحيان يؤدي تناول عشبة الاشواجندا إلى إلحاق المشاكل والاضطرابات بالجهاز الهضمي.
  • تؤثر تأثيرًا شديد السلبية على صحة الأشخاص المصابين بحساسية تجاه الأعشاب.
  • تسبب تدهورًا صحيًا لمن يتناولها إذا كان يعاني مرضًا مناعيًا.

أضرار عشبة الاشواجندا على الصحة

عشبة الاشواجندا للتخسيس

تساعد عشبة الاشواجندا بشكل كبير على التخسيس وحرق الدهون وزيادة قوة عضلات الجسم، ويمكن استخدام عشبة الاشواجندا لهذا الغرض عبر شرائها من الصيدلية على شكل كبسولات أو الحصول عليها ممن يبيعون الأعشاب بشكلها الطبيعي كجذور جافة ثم طحنها في المنزل وتناولها بشكل يومي عن طريق خلط ملعقة متوسطة الحجم من عشبة الاشواجندا مع كوب من اللبن ثم شربه، ويمكن لمن يشربها أن يقوم بتحليتها بعسل النحل حسب الرغبة لأن طعمها عادة ما يكون شديد السوء.

شاهد أيضًا: تجربتي مع عشبة الاسبغول للتنحيف وطريقة استخدامها للتنحيف

عشبة الاشواجندا للطول وتقوية العضلات

تساعد عشبة الاشواجندا على زيادة إنتاج هرمون التستستيرون في الجسم مما يؤدي إلى زيادة حرق الدهون وزيادة قوة العضلات وكثافة العظام وطولها في حالة كون الشخص لم يتجاوز الثامنة عشر من العمر، أما إذا كان الشخص قد تجاوز الثامنة عشر من العمر فلن يؤدي تناوله لعشبة الاشواجندا إلى زيادة طوله إلا بنسبة ضئيلة للغاية، لكن سيؤدي بلا شك إلى زيادة قوة عظامه وعضلاته.

شاهد أيضًا: فوائد الماش للعظام جابر القحطاني وفوائده للأطفال والمرأة

عشبة الاشواجندا لعلاج الاكتئاب

مؤخرًا لاحظ الأطباء وعلماء الأعشاب أن عشبة الاشواجندا لا تقوم بالقضاء على القلق والتوتر لدى من يقومون بتناولها فقط، بل إنها أيضًا تقوم بتخليصهم من الاكتئاب والمشاعر السلبية بشكل عام، ويرجع ذلك الاكتشاف إلى التجربة التي أجريت على 60 شخصًا يتناولون عشبة الاشواجندا لمعرفة تأثيرها حيث أوضحت تلك التجربة أن 80% من الأشخاص الذين تناولوا عشبة الاشواجندا تخلصوا من مشاعر الاكتئاب وأصبحوا أكثر صحة وإيجابية.

شاهد أيضًا: علاج نقص الدوبامين بالأعشاب

عشبة الاشواجندا للوقاية من السرطان

تمتاز عشبة الاشواجندا بقدرتها الفريدة على الوقاية من مرض السرطان عن طريق إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الجسم مما يجعلها الخيار العشبي الأمثل للاستخدام في حالة الرغبة في الوقاية من مرض السرطان إذا كان منتشرًا في العائلة، لكن في حالة الإصابة بمرض السرطان بشكل فعلي يجب الامتناع عن علاجه بالأعشاب أو بأي شكل علاجي إلا تحت إشراف طبي حتى لا تتدهور حالة المريض.

شاهد أيضًا: أفضل مستشفى لعلاج السرطان في السعودية

عشبة الاشواجندا لضبط السكر في الدم

تحفز عشبة الاشواجندا الجسم على إنتاج مادة الأنسولين مما يجعلها تؤثر على مرضى السكري تأثيرًا شديد الشبه بتأثير تناول أدوية السكري من حيث كونها تعمل على خفض مستوى السكر في الدم، لكن يجب التنويه إلى أنه لا يجوز لمرضى مرض السكري الاستعاضة عن أدوية علاج مرض السكري بعشبة الاشواجندا أو بأي نوع آخر من العلاجات إلا بأمر الطبيب، كما يتوجب عليهم عدم تناول عشبة الاشواجندا بشكل عام إلا بعد استشارة الطبيب حتى لا يؤدي تناولها مع تناول أدوية مرض السكري إلى خفض مستوى السكر في دمهم عن حده الطبيعي.

شاهد أيضًا: فوائد نبات العرعر الصحية

قمت في هذا المقال بتوضيح كل ما يتعلق بتجربتي مع عشبة الاشواجندا لمساعدة الراغبين في استخدام هذه العشبة على فعل ذلك بالطريقة الصحيحة لتجنب أضرارها والحصول على أقصى قدر من الفائدة يمكن الحصول عليها منها.

المراجع

  1. forbes.com , 7 Science-Backed Health Benefits Of Ashwagandha , 07/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.