المرجع الموثوق للقارئ العربي

الفرق بين الكراث والبصل الاخضر

كتابة : ملك غريب

الفرق بين الكراث والبصل الاخضر، يعد البصل الأخضر من ضمن عائلة الزنبق ويتم زرعه في المناطق ذات المناخ الدافئ، أما الكراث فهو يُصنف ضمن النباتات العشبية حيث إنه يتبع لفصيلة الثومية وله الكثير مِن الأصناف المختلفة ومن الأمثلة عليه: كراث الصيف، وكراث البيات الشتوي، ومِن الجدير بالذكر أن كراث البيات الشتوي هو أكثر قوة ومتانة مِن كراث الصيف، ومن هذه المعطيات نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع بيان الفرق بين البصل الاخضر والكراث.

الفرق بين الكراث والبصل الاخضر

هناك بعض من الفروق بين الكراث والبصل الأخضر، بالرغْم أنه هناك علاقة قوية بين البصل الأخضر والكراث إلا أنه يوجد فرق بينهما في العائلة التي ينتمي كل منهما لها وبعض الأمور الأخرى، وفيما يلي سيتم بيان أهم هذه الفروق:[1]

  • يعرف الكراث بأنه أكبر حجمًا من البصل الأخضر.
  • ينتمي الكراث إلى عائلة Allium وتربطه علاقة قوية بالبصل والثوم، كما ينتمي البصل إلى عائلة الزنبق.
  • يعد طعم الكراث بأنه مقارب للبصل الأخضر ولكن مع نكهة تميل إلى التوابل والأعشاب فهو يحمل نكهة خفيفة عن البصل والثوم وطعمه يكون مرضي.
  • يعتبر الكراث بأنه عبارة عن نبات والبصل الأخضر نبات آخر، حيث يشتهر البصل الأخضر بأنه يافع ويمتلك لب صغير لونه أبيض قريب من الجذور.
  • يتم زراعة البصل الأخضر في المناخ الدافئ، ولكن الكراث يتم اعتباره ضمن النباتات العشبية.
  • ينتمي الكراث لفصيلة الثومية ويوحد أصناف كثيرة منه، فمنه كراث البيات الشتوي وكراث الصيف، ولكن كراث البيات الشتوي يكون أكثر قوة من الصيفي.
  • يعتبر الجزء القابل للأكل في الكراث هو الحزمة البيضاء، بينما البصل الأخضر يتم تناول كلا الجزأين اللب الأبيض والجزء العلوي الأخضر.

شاهد أيضًا: عدد السعرات الحرارية في التمر

البصل الأخضر

يعتبر البصل الأخضر بأنه من الأغذية التي لها فوائد صحية للجسم فهي تمتلك نكهة لذيذة جدًا، فهو من المكونات الأساسية لدى الصينيين، حيث يعتبر بأنه غني بالعناصر الغذائية، كما يمكن تناول كل الجزأين الأوراق الخضراء واللب الأبيض، وله نكهة أخف من البصل العادي مما يمكن تناوله نيئ أو طبخه، كما أن معظم المقبلات الصينية تحتوي على البصل الأخضر فهو المكون الرئيسي، بالإضافة إلى أنه أحد المكونات الصحية التي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي، حيث أنه يمتلك العديد من الفوائد الصحية التي تساهم في بقاء الأمراض بعيدة عن الجسم.[2]

القيمة الغذائية للبصل الأخضر

إن أهمية البصل الأخضر تكمن بسبب القيمة الغذائية التي يمتلكها، فهو غني بالمواد الغذائية المختلفة، حيث يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، كما أن كل ١٠٠ غرام من البصل الأخضر تحتوي على العناصر الغذائية الآتية:[3]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
الطاقة ٢٧ سعرة حرارية.
الألياف 1.8 جرام.
المغنيسيوم 16 ميكروجرام.
البوتاسيوم 159 ميكروجرام.
الكالسيوم 52 ميكروجرام.
البروتين 97 جراماً.
الحديد 0.51 ميكروجرام.
الصوديوم 15 ميكروجرام.
المنغنيز 15 ميكروجرام.
الفسفور 25 ميكروجرام.
فيتامين أ 200 ميكروجرام.
فيتامين ج 13.4 ميكروجرام.
فيتامين ك 156.3 ميكروجرام.

الفوائد الصحية للبصل الأخضر

يعد البصل الأخضر بأنه أحد النباتات الخضراء، حيث إنه يحتوي على نسبة من الألياف والبيوتين والفيتامينات والكبريت والفسفور والكروم، بالإضافة إلى احتوائه على الزيوت الطيارة، بالرغم من أن رائحته قوية ولا يحبها البعض إلى أن له فوائد عظيمة جدًا ومن أهمها ما يلي:[4][5]

  • علاج الالتهابات: يحتوي البصل على قدرة عالية في علاج التهابات الجسم، فهو غني بالفلافونيدات التي تعمل على وقف أكسدة الأحماض الدهنية في الجسم، كما ينصح بتناوله للوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد والتهاب المفاصل الروماتيزمية.
  • علاج التهابات العيون: يمكن للبصل الأخضر أن يخفف من التهابات العين ويحسن من الإبصار، حيث يعرف عصير البصل بأنه غني بمضادات الأكسدة.
  • علاج آلام الأذن: يمكن استخدام عصير البصل داخل الأذن من خلال قطرتين، حيث أنها تعالج التهابات الأذن وتخففها بشكل كبير.
  • علاج آلام القولون: تناول البصل يعمل على التخلص من البكتيريا التي توجد في القولون، كما يساعد على تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك، كما يسهم في الوقاية من انتفاخ البطن وسرطان القولون.
  • خفض ضغط الدم: يحتوي البصل الأخضر على مضادات الأكسدة التي تحول الحمض النووي في الخلايا دون تلف، فهو يعمل على خفض ارتفاع ضغط الدم الشرياني، ويسيطر على مستوى الكولسترول في الدم.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم: يحتوي البصل الأخضر على نسبة من البوتاسيوم والألياف والحديد وبعض من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، حيث أنها تساعد على مستوى السكر في الدم.
  • المساعدة في تخفيف الوزن: يعمل على محاربة مرض السمنة وتخفيف الوزن، حيث يمكن من خلاله حرق دهون الجسم الزائدة وتحفيز عمليات الأيض.
  • مصدر غني بالفيتامينات: حيث يُصنّف البصل الأخضر بأنّه من المصادر الغنيّة بفيتامين ك، بالإضافة إلى أنّه مصدر جيد لفيتامين أ، وفيتامين ج، والفولات.

أهمية البصل الأخضر

هناك أهمية كبيرة للبصل الأخضر بالرغْم أن البعض لا يفضل تناوله بسبب الرائحة القوية التي يسببها في الفم، حيث تكمن أهميته في ما يلي:[5]

  • يقلل من فرصة الإصابة بقرحة المعدة بسبب صناعة غشاء حول المريء، ويساعد في تسهيل عملية الهضم.
  • يوجد نسبة كبيرة من فيتامين سي في البصل الأخضر، ويعمل هذا الفيتامين على تحسين المناعة بدرجة كبيرة.
  • يوجد بالبصل الأخضر نسبة ليست قليلة من الكروم، وهو مفيد في عملية تنظيم مستوى السكر في دم الإنسان.
  • يعمل على التقليل من الالتهابات المختلفة التي تصيب الإنسان، ويمنع بعض أنواع العدوى من الانتقال للإنسان.
  • عند تناول البصل الأخضر بانتظام فإنه يقلل من نسبة الكوليسترول التي تكون ضارة للدم وبذلك يحافظ بدرجة كبيرة على صحة القلب.
  • يحتوي البصل الأخضر على نسبة كبيرة من كيرسيتين وهو عبارة عن مركب يعمل على حماية الجسم من الإصابة بمرض السرطان.

أضرار البصل الأخضر

إن البصل الأخضر يحتوي على العديد من الفوائد الكثيرة، إلا أنه يوجد بعض الأضرار البسيطة التي قد تنتج عن تناول البصل الأخضر ومنها ما يلي:[6]

  • تجلط الدم في حالة تناوله من قبل الأشخاص الذين يتناولون مميعات الدم، فلذلك عليهم عدم تناول البصل الأخضر.
  • يؤدي تناول البصل الأخضر إلى حساسية البصل.
  • تظهر الحساسية على هيئة حكة شديدة أو احمرار في العين وبعض من مناطق الجسم أو تقيؤ أو طفح جلدي.

شاهد أيضًا: هل البصل مسموح في الكيتو دايت

الكراث

يعتبر الكراث بأنه أحد أنواع الخضروات الذي يندرج تحت عائلة تسمى Amaryllidacea، حيث أن الجزء القابل للأكل في الكراث هو الحزمة التي تصل بالأوراق التي يتم الخلط بينها وبين الساق، بينما الثوم والبصل يشكل بصلة مشدودة أما الكراث فهو ينتج عن أسطوانات طويلة من الأوراق التي تصبح شاحبة عندما ينتشر التراب حولها، كلما زاد منع النباتات من التعرض لعملية البناء الضوئي كلما كانت تحتوي على عناصر غذائية أكثر، كما يحتوي هذا النوع من الخضروات الصلبة والمقرمشة على نكهة خفيفة مشابهة لنكهة البصل بشكل كبير، حيث أن من البدائل للكراث البصل الأخضر والكراث الأندلسي حيث يمتلكان نكهة مشابهة له.[7]

القيمة الغذائية للكراث

إن أهمية الكراث تكمن بسبب القيمة الغذائية التي يمتلكها، فهو غني بالمواد الغذائية المختلفة، حيث يحتوي على القليل من السعرات الحرارية، كما أن كل ١٠٠ غرام من الكراث تحتوي على العناصر الغذائية الآتية:[8]

العناصر الغذائية القيمة الغذائية
الطاقة 61 سعرة حرارية.
الماء 83 مللترًا.
الدهون الكلية 0.30 غرام.
الكربوهيدرات 14.15 غرام.
الألياف 1.8 غرام.
البروتين 1.5 جرام.
الكالسيوم 58 مليغرام.
الصوديوم 20 مليجرام.
الزنك 0.12 مليغرام.
الفولات 64 ميكروجرام.
فيتامين أ 1667 وحدة دولية
فيتامين ج 12.0 مليغرام.
فيتامين ك 47.0 ميكروجرام.

الفوائد الصحية للكراث

يحتوي الكراث على العديد من العناصر الغذائيّة، والتي توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث أن من أهمّ هذه الفوائد ما يأتي:[9][10]

  • تحسين أداء العين: يحتوي الكراث على نسبة من فيتامين أ حيث أن هذا الفيتامين مهم من أجل صحة العيون، فهو يساعد على تعزيز صحة شبكة العين.
  •  علاج فقر الدم: يعد الكراث بأنه غني بالحديد حيث أن نتناوله يساهم في علاج فقر الدم، كما يعمل على إنتاج هيموجلوبين الدم.
  • تعزيز صحة العظام: يحتوي الكراث على العديد من المعادن الهامة لصحة العظام مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز، حيث أن كلاً من الكالسيوم والمغنيسيوم من الفيتامينات في غاية الأهمية لصحة العظام، فهو يساعد على تحويل فيتامين د المتواجد في الجسم لهيئة يمكن الاستفادة منها.
  •  تحسين صحة الحامل والجنين: يساعد في حصول الجسم على حمض الفوليك ووقاية الجنين أثناء فترة نموه داخل الرحم، كما يقي الجنين من تشوهات الجهاز العصبي.
  • الوقاية مِن مرض السرطان: ينتمي الكراث لنفس الفصيلة التي ينتمي لها الثوم والبصل، حيث تعرف بأن لها فعالية في مكافحة السرطان، كما أنها تحتوي على نسبة من فلافونيدات التي تقاوم الشوارد الحرة والسرطانات.
  • تخليص البشرة مِن السموم: يساعد على تخليص الجسم من السموم العالقة وإخراجها بشكل طبيعي،  كما أن تناوله بشكل منتظم يعمل على تعزيز نضارة البشرة ومنحها منظر مشرق ووقايتها من أشعة الشمس.
  • تقوية الجهاز العصبي: الجهاز العصبي يحافظ على صحته من خلال حاجته إلى العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك والفسفور، فإن تناوله يساعد على زيادة التركيز وتعزيز الانتباه وتحسين قدرة الدماغ على تحليل البيانات.
  • زيادة معدل نمو الشعر: يعد الكراث بأنه يحتوي على الحديد فهو يساهم في زيادة معدل نمو الشعر وتقوية بصيلاته، حيث يمكن من خلاله تحفيز نمو الشعر، فهو يحتوي على نسبة من فيتامين C الذي تساهم في امتصاص الحديد.

أضرار الكراث

بالرغم من أن الكراث يمتلك فوائد كثيرة إلا أنه له بعض من الأضرار التي تظهر عند الإفراط في تناوله ومن بينها ما يلي:[11]

  • يكوّن الغازات في المعدة، حيث أن تلك الغازات تسبب ألم في المعدة وقد تسبب عسر في الهضم.
  • تكوين الكثير من الغازات في الجهاز الهضمي للإنسان، مما يؤدي إلى الضغط على المعدة مع حدوث بعض من الألم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي حمل التساؤل عن الفرق بين الكراث والبصل الاخضر، حيث أجبنا عن هذه السؤال كما تطرقنا للفوائد الصحية للبصل الأخضر والكراث، كما تم بيان القيمة الغذائية للبصل الأخضر، والتطرق لأضرار البصل الأخضر والكراث.

المراجع

  1. foodfacts.mercola.com , What Are Leeks Good For? , 19/01/2022
  2. food.ndtv.com , 5 Amazing Benefits Of Spring Onions We Bet You Don't Know , 19/01/2022
  3. fdc.nal.usda.gov , Onions, spring or scallions (includes tops and bulb), raw , 19/01/2022
  4. medindia.net , Health Benefits of Scallions , 19/01/2022
  5. webmd.com , Scallions , 19/01/2022
  6. webmd.com , Onion - Uses, Side Effects, and More , 19/01/2022
  7. draxe.com , How Leeks Can Protect You from Both Cancer & Heart Disease , 19/01/2022
  8. fdc.nal.usda.gov , Onions, spring or scallions (includes tops and bulb), raw , 19/01/2022
  9. healthfully.com , What Are the Health Benefits of Leeks? , 19/01/2022
  10. medindia.net , https://www.medindia.net/dietandnutrition/top-8-health-benefits-of-leeks.htm , 19/01/2022
  11. medicalnewstoday.com , What can cause burping and stomach pain? , 19/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.